هام – جميع الاستفسارات التي تهم اللاجئين القدامى والجدد في ألمانيا والاجابات القانونية

مقابلة اللجوء
مقابلة اللجوء
برلين –  صوت ألمانيا/كتب احسان محمد/نقدم لكم في صوت ألمانيا اليوم الردود القانونية حول الاستفسارات التي تهم اللاجئين في ألمانيا ومن يسعون للجوء اليها
كيف أتقدم بطلب اللجوء؟في ألمانيا لك الحق قي اللجوء من  الاضطهاد السياسي، بحسب القانون الأساسي (المادة 16A) وهو ينطبق على الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد السياسي في بلدهم الأصلي في معظم الحالات ومع ذلك يتم منح الحماية للاجئين على أساس اتفاقية جنيف في ألمانيا. عندما لا يتم منح حماية اللاجئين بحسب (المادة 3) من قانون اللجوء من الدولة، فإنه يعتبر اضطهاد أيضا بالنسبة للأشخاص الهاربين من تنظيم داعش في سوريا ويعتبر هذا السبب من أبرز الأسباب للاعتراف بحق اللجوء في ألمانيا.

أشكال أخرى من الحماية الممنوحة لطالبي اللجوء وهي الحماية الثانوية أو منع قرار الترحيل إلى البلد الأصلي.  في هذه الحالات يتم منح تصريح إقامة لمدة سنة واحدة.

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

هل لديّ الحق في الحصول على اللجوء؟

الحق في اللجوء، أو وضع الحماية، للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد في وطنهم من قبل الدولة أو من قبل الجهات الفاعلة غير الحكومية حسب المعلومات التي ترجمتها صوت ألمانيا.

ماذا يعني ذلك؟

إذا تعرضت في وطنك الأصلي للاضطهاد لأسباب تتعلق بـ

العرق
أو الدين
أو الجنسية
أو المعتقدات السياسية
أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة

أو إلى التمييز أو سوء المعاملة أو التهديد، فيمكنك الحصول على اللجوء أو حق الحماية. وشرط ذلك هو عجز دولتك الأصلية أو المنظمات الدولية عن حمايتك في وطنك. وعدم السماح لك بالسفر   i.d.R. إلى دول ثالثة أخرى أكثر أماناً.

وهناك أيضا احتمال أنك ستحصل على الحماية المؤقتة في ألمانيا. يتوفر هذا عندما كنت قد تعرضك في بلدك الأصلي إلى أضرار جسيمة. وقد يطبق عليك ضرر خطير في حال عودتك إلى سوريا على سبيل المثال :

عقوبة الإعدام
التعذيب
عقوبة لا انسانية أو عقوبة مهينة
تهديد للحياة نتيجة لنزاع مسلح دولي أو داخلي

حتى مع وضع الحماية المؤقتة يتلقى الحاصل عليها على المساعدات الاجتماعية وتصريح إقامة في ألمانيا ويقتصر هذا في البداية إلى سنة واحدة، وسيتم تمديده إذا كنت لا تزال مهدد في وطنك الأصلي بضرر جسيم.

قد يحصل مقدم الطلب أثناء فترة دراسة الطلب على اعادة قسرية إلى بلده الأصلي ويشترط ذلك على عدم وجود خطر على الحياة أو حريته. وحسب صوت المانيا وعلى سبيل المثال: إذا كنت مصابا بمرض خطير سوف تحصل على تصريح إقامة لمدة سنة واحدة، ولكن لديك حقوق أقل من اللاجئين المعترف بهم.
كيف يمكنني التقدم بطلب للجوء؟

أولا يجب عليك التسجيل كطالب للجوء، يمكنك القيام بذلك على سبيل المثال في مركز الاستقبال الخاص بك ثم يمكنك التقدم بطلب للحصول على حق اللجوء في فرع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF).

وتجد هنا قائمة بفروع الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF التي يمكنك التوجه إليها.

. يجب أن تحضر بنفسك لتقديم طلب كتابي للحصول على اللجوء إلا إذا كنت في المستشفى أو دار للاستشفاء أو الرعاية الصحية أو منشأة لمساعدة الشباب أو في السجن. لا يمكنك تقديم طلب اللجوء من الخارج.

يمكنك تقديم طلب اللجوء فور وصولك إلى ألمانيا. وإذا لزم الأمر يمكنك طلب مترجم فوري. ونقلا عن الادارة القانونية في صوت ألمانيا فهذا يحق لك قانوناً، يتم تسجيل بياناتك وأخذ صورة شخصية لك وبصمات الأصابع في الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF . وتؤخذ منك أيضاً أوراقك الثبوتية حتى يتم التحقق فيما إذا كنت قد قدمت طلب لجوء في أي دولة أخرى من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ومعرفة الدولة المختصة فعلياً بطلبك (يُعرف هذا الإجراء بإجراء دبلن).

وبعد تقديم الطلب، تصبح رسمياً طالباً للجوء. سوف تحصل على تصريح إقامة مؤقت يمكن التعامل معه كبطاقة هوية، احرص دائماً على أن يكون هذا التصريح بحوزتك. يوضح تصريح الإقامة أيضاً المنطقة الاتحادية التي يسمح لك بالإقامة فيها.

هل أنت بحاجة إلى المساعدة أو لديك أسئلة محددة حول إجراءات اللجوء؟ في نطاق “معلومات محلية” قمنا بتجميع بعض العناوين وأسماء شركاء الاتصال المهمين لك. أيضاً لدى الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF، سوف تجد المركز الاستشاري المحلي الخاص بمنطقتك.
هل يجوز لي البقاء في ألمانيا أثناء سير إجراءات اللجوء؟

يتوقف السماح ببقائك في ألمانيا كطالب لجوء على عدة أسئلة: هل سافرت إلى أي دولة أوروبية أخرى قبل قدومك إلى ألمانيا وتم تسجيلك هناك؟ هل سبق لك أن سافرت بتأشيرة ما إلى أي من الدول الأوروبية؟ هل تم قبول طلبك للجوء في أي دولة أخرى، أم رُفض؟ إذا قمت بالإجابة على أي من الأسئلة السابقة بـ “نعم”، فمن المحتمل أن تكون هذه الدولة – وليست ألمانيا – هي المختصة بالبت في إجراءات لجوئك. وفي هذه الحالة، يتصل الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF بالبلد المعني ويجب عليك العودة إليه.

إذا كان لديك أقرباء مباشرين هنا، فيمكنك في العادة البقاء في ألمانيا. ويمكنك الحصول على مزيد من المعلومات بهذا الشأن لدى هيئة BAMF أو المراكز الاستشارية المحلية.
ماهي جلسة الاستماع ؟

إن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين هو صانع القرار والمترجم يجب أن يكون حاضرا في المقابلة . تذكر دائماً بأن مهمة المترجم هو سوى الترجمة وليست تقديم المشورة لك في حال كان متقدم الطلب قصراً  فإن الوصي عليه يجب عليه المشاركة.

ماذا علي أن أفعل إذا لم تفهم الترجمة؟
لديك الحق في وجود مترجم إلى اللغة التي تتفهمها, لايوجد هناك إلا سوى عدد قليل من المترجمين. للعديد من اللغات. وحسب صوت ألمانيا فإذا لم يكن هناك مترجم متاح للغتك الأم، يجب أن لا تقبل بالمقابلة في لغة أخرى إلا إذا كنت متمكناً منها. لا يمكنك الاستئناف لاحقا أنك لم تفهم شيئاً.

سيتم سؤالك إذا كنت لاتفهم على المترجم أو كانت صحتك ليست جيدة و كنت بحاجة إلى الاجابة (لا) يجب عليهم توضيح ذلك.

ما هي الأسئلة التي سوف تسأل عليها؟

سيتم التركيز باللقاء على رحلتك وأسباب هروبك من بلدك سيكون القرار ناتج عن دراسة بياناتاتك واجاباتك تماماً إذا كان هناك أي شيء غير واضح سيقوم المحقق بطرح المزيد من الأسئلة إذا كان ذلك ممكناً يجب عليك تقديم الدعم للبيانات الخاصة بك.إن أول الأسئلة من قبل المحقق ستكون حول هويتك، مكانك المنشأ، وعائلتك، وطريق الهروب الخاص بك  بعد ذلك، فإن المحقق سيقوم بطرح السؤال الأكثر أهمية في مقابلة: لماذا هربت من وطنك؟ يجب عليك الوصف، بالتفصيل، و ماهي أسباب الاضطهاد التي ظهرت في وطنكم. قائمة الأسباب الشخصية لماذا تركت وطنك. هذه التصريحات هي الأساس لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستحصل على حق اللجوء في ألمانيا أم لا.

وأخيرا، سوف يطلب المحقق لماذا لا يمكن أن تعود إلى بلدك الأصلي. شرح أسباب شخصية بالتفصيل. وهذا البيانات هي من سيلعب دورا هاماً في تحديد ما إذا كان ممكناً الترحيل أو ما إذا كان سيتم الإعلان عن منع الترحيل.

هل يمكنني تغيير أقوالي في وقت لاحق؟
كل ما تقوله خلال المقابلة سوف يكون مكتوبة على شكل برتوكول سيترجم في نهاية المقابلة. إذا لاحظت أي اختلافات بين الأقوال والترجمة قم بالابلاغ عن  ذلك على الفور وقم بتصحيح الخطأ عن طريق المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين.
ما الذي يجري في جلسة الاستماع؟

إن الخطوة التالية بعد تقديم طلب اللجوء هي دعوتك لجلسة استماع. وحسب ماقدمة القانونيين بموقع صوت ألمانيا فهذا هو أهم جزء في إجراءات اللجوء. ويتعين عليك الآن أن تصف كيف تمّت عملية اضطهادك. تُجرى هذه الجلسة في أحد فروع الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF، وتحدد بشكل حاسم ما إذا كنت ستحصل على اللجوء أم لا.

وفي المعتاد، سوف تحصل على دعوة الحضور في موعد الاستجواب بالبريد بعد مرور بضعة أيام على تقديم الطلب. احرص على الحضور إلى الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF قبل موعد الاستجواب بـ 15 دقيقة على الأقل وسجّل حضورك في مكتب الاستقبال.

إذا تعذر عليك الالتزام بالموعد (لأنك مريض مثلاً)، فيجب إبلاغ الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF على الفور وإرفاق شهادة طبية بذلك. وإلا فقد يكون لذلك أثره السلبي على إجراءات اللجوء، حيث إنك قد تتهم بأنك لا تحترم واجباتك وغير متعاوناً .
من يشارك في جلسة الاستجواب؟

يحضر جلسة الاجتماع بالهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF مقرر ومترجم فوري، يحق للنساء المطالبة بالحصول على مترجمة (امرأة) كما أنه يحق لك اصطحاب شخص تثق به إلى المقابلة لكن عليك أن تُعلِم الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين بذلك، وتسجيل بياناته الشخصية لديهم قبل جلسة الاستماع، ونصيحة من صوت ألمانيا تذكر دائماً: تنحصر مهمة المترجم الفوري في الترجمة فقط، وليس تقديم المشورة. وبالنسبة للقاصرين، فسوف يشترك في العملية الوصي أو مسؤول الرعاية التكميلي

كيف يكون الحال إذا لم أفهم ما يقول المترجم الفوري؟
لديك الحق في الحصول على مترجم فوري باللغة التي تتقنها. يوجد عدد قليل للغاية من المترجمين الفوريين في بعض اللغات. إذا لم يتوفر مترجم فوري يقوم بالترجمة إلى لغتك الأم، فيتعين عليك عندئذ قبول الاستجواب بلغة أخرى إذا كنت تتقنها جيدًا. لا يمكنك لاحقاً الاستناد إلى حجة أنك لم تفهم شيئاً مما قيل أو أنك عبرت بشكل خاطئ.

يسألك المقرر في بادئ الأمر عما إذا كنت تفهم المترجم الفوري وما إذا كانت حالتك الصحية جيدة. إذا كان لابد لك من الإجابة على أحد هذين السؤالين بالنفي، فعليك إبلاغ المقرر بذلك على الفور.

ما هي الأسئلة التي ستُطرح علي؟

يتم التركيز في هذا الاستجواب على سفرك والأسباب التي دفعتك للهروب. يتحقق المقرر من إجاباتك بدقة. إذا كانت هناك نقاط غير واضحة، يقوم بإعادة السؤال. احرص على تقديم ما يثبت أقوالك متى أمكن ذلك.

تدور الأسئلة الأولى التي يوجهها لك المقرر حول هويتك وبلد نشأتك وعائلتك والطريق الذي هربت منه. بعد ذلك، يطرح عليك المقرر السؤال الأهم في المحادثة: لماذا هربت من وطنك؟ صِف شكل الاضطهاد الذي تعرضت إليه في وطنك بدقة. اذكر جميع الأسباب التي دفعتك لمغادرة وطنك. هذه الإجابات هي الأساس الذي يتقرر بناء عليه ما إذا كنت ستحصل على اللجوء في ألمانيا أم لا.

وفي النهاية، يسألك المقرر، لماذا لا تستطيع العودة إلى بلد المنشأ. اشرح له باستفاضة أسبابك الشخصية. فهذا الشرح يلعب دوراً حاسماً فيما بعد في ما إذا كان يمكن ترحيلك أو التحدث بشأن حظر طردك.
كيف ومتى أعرف القرار؟

تحصل على القرار بشأن طلبك للجوء عادة بعد ستة أشهر إلى اثني عشر شهراً اعتباراً من تقديم أول طلب للجوء. وحسب صوت ألمانيا ففي هذا القرار، يتم توضيح ما إذا كنت حصلت على اللجوء أم لا والأسباب التي دعت لذلك. إذا كنت لم توكل أي شخص بتمثيلك، فإنك تحصل أيضاً على ترجمة للقرار بلغتك الأم أو باللغة التي تتقنها.
هل يمكنني تغيير الحالات الاستثنائية الخاصة بي لاحقًا؟

كل ما تقوله أثناء جلسة الاستماع يتم إثباته في مَحضر. ويُترجم لك المَحضر مرة أخرى في نهاية المحادثة. فإذا وجدت فيه اختلافات، قلها على الفور واطلب تصحيح الأقوال المعنية. وإذا لاحظت لاحقاً وجود أخطاء، فقم بتصحيحها على الفور كتابةً أمام الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون الاجئين BAMF.
رفض طلب اللجوء

تم رفض طلبك بالحصول على اللجوء. ويعني ذلك الآن سرعة الاستجابة ودراسة السبب بالضبط. لأن الرفض لا يعني في كل الأحوال ضرورة ترحيلك على الفور من ألمانيا.
مزيد من التفاصيل تابعونا يوميا في صوت ألمانيا

هذا المنشور بموافقة وتصرف من قسم الترجمة والتوثيق بمؤسسة ARG الاعلامية العالمية ولا يجوز النقل الا باذن مسبق منها او من المؤسسات الاعلامية والصحف والمواقع الالكترونية التابعة لها…………المزيد
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *