التفاصيل الكاملة والطرق للراغبين في اللجوء والهجرة لايطاليا مع روابط التقديم بالانترنت

ايطاليا
ايطاليا

برلين –  صوت ألمانيا/ستجد هنا الكثير من المعلومات عن:

ماهي حقوقك الأساسية كمهاجر وكطالب لجوء في إيطاليا وفي أوروبا؟

ما أن تصل إلى إيطاليا أو إلى أوروبا عموماً حتى تتمتع بحقوق أساسية تضمنها القوانين الدولية والأوروبية والإيطالية ومن بين هذه الحقوق مايلي:

1- أنت تتمتع بحسب اتفاق جنيف بحق يمنع إعادتك إلى بلد من الممكن أن تتعرض فيه للاضطهاد و التمييز على أساس العرق أو الجنس أو اللغة أو الجنسية أو الدين أو التوجه السياسي أو الوضع الشخصي أو الاجتماعي.

2- أنت تتمتع بحق البقاء في إيطاليا (وبالتالي لا يمكن ترحيلك) إذا كنت تنتمي إلى فئة مستضعفة أو مهددة (قاصر، امرأة حامل، معاق، من ضحايا العنف الجنسي والجسدي والنفسي الحاد، من ضحايا الإتجار بالبشر، أو والد/والدة لطفل لا يتجاوز الستة أشهر).

3- لديك الحق بالحصول على العناية الطبية الأساسية والفحص الطبي الشامل، كما ويتمتع القاصرون والنساء وذوو الاضطرابات النفسية والإعاقات الجسدية بعناية طبية خاصة ومجانية.

4- يحق لك الحصول في مراكز الاستقبال على ثلاث وجبات على الأقل مع الماء يومياً بالإضافة إلى السكن في مكان مزود بالأساسيات وغير مزدحم بشكل كبير.

5- يحق لك الحصول على المعلومات الأساسية (بلغتك الأم أو بلغة أخرى تعرفها) عن إجراءات التقدم بطلب اللجوء وعن مدة بقائك في المرافق السكنية وتفاصيل أخرى عن المنطقة التي تسكن فيها وخدمات أو ظروف النقل فيها.

6- يجب ضمان فهمك لكامل محتوى الوثائق التي تستلمها ومن حقك رفض توقيع أي وثيقة لاتفهمها أو إذا تلاها عليك أحد ما بلغة لا تفهمها.

7- من حقك الحصول على نسخ ورقية لجميع الوثائق المهمة التي تستلمها.

8- يحق لك الاتصال بأهلك وأصدقائك في بلدك أو في إيطاليا أو في أوروبا سواء كان ذلك عبر الهاتف أو بواسطة الإنترنت ومن حقك أيضاً الحصول على وسيط لغوي تشرح له وضعك وتحصل منه على ماتحتاجه من معلومات.

9- لديك الحق (إن استدعى الأمر ذلك) أن تطلب محامياً وأن تتجنب العنف الجسدي أو الكلامي الذي قد تتعرض له من قبل رجال الأمن أو غيرهم من الناس.

10- لديك الحق في لم الشمل العائلي ويعني ذلك أن تقيم بشكل دائم مع أفراد عائلتك المقربين (الأب، الأم، الأخ، الأخت، الزوج/الزوجة والأولاد)

11- إذا كنت امرأة أو زوجين مع أطفالهم فيحق لكم الإقامة في أماكن مخصصة حيث تتوافر الرعاية والخدمات التي تحتاجونها.

12- في حال كنت قاصراً غير مصحوبٍ بولي أمر، فمن حقك المكوث في مكان آمن ومن حقك الحصول على حارس شخصي أيضاً.

( لمزيد من المعلومات عن حقوق الطفل وذوي الحاجات الخاصة اقرأ الفصل السادس و معلومات وأخبار رقم 6)

 من هو طالب اللجوء؟

وفقاً للقانون الإيطالي والأوروبي يستطيع المرء أن يحصل على تصريح الإقامة عن طريق طلب اللجوء ويستطيع أي شخص أن يتقدم بطلب اللجوء في أي وقت. إن طالب الحماية الدولية (أو طالب اللجوء) هو شخص قد تقدم بطلب اللجوء وينتظر قراراً بمنحه حق اللجوء أو أي شكل آخر من أشكال الحماية. وفقاً لاتفاقية جنيف للعام 1951 تستطيع أن تتقدم بطلب الحماية الدولية إذا كنت ضحيةً (أو تخشى من أن تصبح ضحية) من ضحايا العنف أو الاضطهاد أو التهديد أو انتهاكات الحقوق الأساسية بشكل عام في بلدك لأسباب تتعلق بالإثنية أو الدين أو الجنسية أوالانتماء إلى شريحة اجتماعية معينة أو اعتناق أفكار سياسية معينة، أو إذا كان بلدك طرفاً في نزاع مسلح داخلي أوبين أطراف دولية مختلفة، أو إذا كانت عودتك إلى بلدك الأصل تعرضك لخطر الإدانة أو القتل أو التعذيب أو المعاملة المذلة واللاإنسانية. نلفت عنايتكم وانتباهكم إلى أن الفقر أو الأسباب الإقتصادية أو رغبتك في إيجاد عمل في إيطالياً ليست أسباباً وجيهة لطلب الحماية الدولية.

ما إن تتقدم بطلب اللجوء بشكل رسمي حتى يتم منحك تصريح للإقامة كطالب لجوء لمدة ستة أشهر. يمكنّك هذا التصريح من العمل بعد الإقامة في إيطاليا لمدة شهرين غير منقطعين.

تذكر أنه بمقدور أي شخص أن يتقدم بطلب الحماية الدولية ( اللجوء السياسي) وللقيام بذلك عليك أن تصرّح عن رغبتك تلك، وهذا يعني أن تصرح بالقول أو بالكتابة (بلغة تعرفها) عن رغبتك في الحصول على حق اللجوء السياسي. عندما تتقدم بطلب اللجوء السياسي عليك أن تشرح باختصار ماهي المخاطر التي تتعرض لها في بلدك. اقرأ الفصل الخامس ومعلومات وأخبار رقم 2.

معلومات عن الوكالة الأوروبية فرونتكس

ف رونتكس هي الشبكة الأوروبية المسؤولة عن ضبط الحدود. يقوم الاتحاد الأوروبي بتخصيص المزيد من الدعم المالي لهذه الوكالة وسيتم في الشهور المقبلة إرسال كثير من أفراد هذه الشبكة إلى إيطاليا وبالتحديد إلى صقلية (سيسلي) حيث سيتم افتتاح مراكز جديدة (نقاط ساخنة) لإيواء المهاجرين. من المتوقع أن يتم تقسيم هؤلاء الواصلين حديثاً إلى إيطاليا في مجموعتين تضم الأولى من سيتمكن من التقدم بطلب الحماية الدولية وتضم الثانية هؤلاء الذين لا يستطيعون التقدم بطلب الحماية الدولية والذين سيتم توقيفهم،أو إعادتهم، أو إجبارهم على البقاء في إيطاليا من دون منحهم تصريح إقامة. ينبغي أن تدرك بأن هدف وكالة فرونتكس الأساسي لا يتمثل في الدفاع عن حقوق الإنسان وإنما تمشيط الحدود البرية والبحرية للاتحاد الأوروبي ومراقبة حدود جيرانه من الدول. وفقاً للتوجيهات الأوروبية الجديدة سيتواجد المزيد من أفراد وكالة فرونتكس في مناطق دخول المهاجرين لأراضي الاتحاد الأوروبي وبالأخص صقلية (سيسلي) حيث سيُدعى القادمون الجدد إلى مزيد من المقابلات بغية تصنيفهم ضمن زمرة طالب لجوءأو زمرة مهاجر اقتصادي“. تهدف هذه المقابلات إلى فهم أفضل لحركة الهجرة بهدف تعزيز ضبط الحدود. فرونتكس ليست منظمة غير حكومية وإنما وكالة بوليسية وبالتالي هي غير موجودة بهدف مساعدتك. تذكر عند الكلام مع أفراد هذه الوكالة بأنهم سينقلون كلامك إلى الشرطة الإيطالية وأجهزة الشرطة في بلدان الاتحاد الأوروبي.

ه ام:قد تسألك الشرطة الإيطالية (أو أفراد الوكالات الأوروبية الأخرى مثل فرونتكس ويوروبول) أسئلة مفخخة بهدف تصنيفك كمهاجر اقتصادي بدلاً من طالب لجوء. فعلى سبيل المثال إذا وجهوا لك السؤال التالي: “لماذا أتيت إلى إيطاليا؟وأجبتهم لكي أعملفسيمنعوك من التقدم بطلب اللجوء السياسي. هذا وتستخدم السلطات الإيطالية والأوروبية منذ عدة أسابيع عند أماكن وصول المهاجرين استمارة لا تذكر بشكل واضح أن طلب اللجوء ممكن، في حين أن خيارات أخرى مثل العمل ولم شمل الأسرة مكتوبة بشكل واضح. تذكر قبل كل شيء أنك تملك حق طلب اللجوء السياسي وأن تشرح و/ أو تكتب بلغة تعرفها (أو بمساعدة مترجم) لماذا لا تستطيع العودة إلى بلدك وبأنك تريد التقدم بطلب الحصول على الحماية الدولية.

هام:حافظ على بقاء وثائقك الشخصية بأمان وتذكر أن لك الحق في فهم جميع الوثائق التي تقدم لك. إن لم تتمكن من فهم محتوى هذه الوثائق فلديك الحق في عدم توقيع هذه الوثائق، كما ولديك الحق في الاحتفاظ بنسخة عن جميع هذه الوثائق.

 المهاجرون القادمون من بلد ثالث (الموطن غير الأصلي للمهاجر)

تخص هذه القضية طالبي اللجوء السياسي الذين يهربون من ظروف خطيرة في بلد آخر غير بلدهم الأم، كبلدان مثل ليبيا أو تونس وبالتالي يدعى هذا البلد بالبلد الثالث.

تستطيع التقدم بطلب الحماية الدولية إن استدعت ذلك ظروف إنسانية موجبة، كأن تكون قادماً من بلد ثالث (غير بلدك الأصلي) تجري فيه (أو قد خرج حديثاً) من نزاعات داخلية أو يدخل كطرف في نزاعات دولية. يُعتبر الحصول على شكل من أشكال الحماية الدولية في مثل هذه الحالات صعباً بسبب القوانين الصارمة في إيطاليا وأوروبا على الرغم من أن توجيه المفوضية الأوروبية رقم 55 للعام2001 و الفقرة 20 من قانون الهجرة الموحد الإيطالي يمكن من إصدار تصريح إقامةبناء على مقومات إنسانية. لسوء الحظ فإن هذه القوانين لم تدخل مطلقاً حيز التنفيز إلا في حالات نادرة ولذلك فمن المرجح أن يتم النظر خلال دراسة طلب لجوئك إلى الأوضاع في بلدك الأصلي فقط وليس في بلد آخر كنت تعيش فيه أو سافرت عبره.

 ما عليك فعله إذا أوقفتك الشرطة في إيطاليا وترغب في التقدم بطلب للحصول على حق الحماية الدولية.

إذا تم إيقافك من قبل الشرطة حال وصولك فعليك أن تطلب في الحال مترجماً فورياً بالإضافة إلى طلب معرفة حقوقك. لا تستجب إلى أي نوع من الأسئلة أو الترهيب وصرح (يفضل باللغة الإنكليزية أو الفرنسية) عن معلوماتك الشخصية فقط ( الاسم والكنية وتاريخ ومكان الولادة) وأنك ترغب بطلب الحماية الدولية أو اللجوء السياسي. تذكر بأن الشرطة ليست مخولة على الإطلاق برفض طلب لجوئك وإذا حاولوا منعك من ملء إستمارة طلب اللجوء فاكتب معلومات عامة عنك على ورقة ودون عليها بالأحرف الكبيرة تاريخ اليوم و اسم المدينة التي تتواجد فيها واكتب الكلمات التالية:

CHIEDO ASILO. والتي تعني (أطلب اللجوء السياسي). ثم وقع هذه الورقة وصورها وأرسلها إلى إحدى المنظمات (انظر الفصل السادس) أو أحد معارفك. ينبغي عليك بعد هذا التصريح أن تتصل بمحامي ووسيط(تجد في الفصل السادس قائمة بالمنظمات الموجودة في كل مدينة). لديك الحق على كل حال بالحصول على مساعدة قانونية.

هام:لا تستجب لأية استفزازات قد تقوم بها الشرطة.

هام:عند تقدمك بطلب اللجوء/الحماية الدولية عليك أن تحدد المخاطر الراهنة في بلدك وتذكر دائماً بأن الفقر وإيجاد عمل والمشاكل الاقتصادية أو البيئية ليست أسباباً وجيهة لطلب اللجوء.

ماذا يحصل عند الوصول إلى إيطاليا؟

عادةً ما يكون الإجراء الأول حال وصولك إلى إيطاليا هو تسجيل بياناتك الشخصية.

بحسب نص القانون: “يخضع كل مواطن أجنبي، أو بدون جنسية، يتقدم بطلب إصدار أو تجديد تصريح الإقامة، إلى عملية أخذ البصمات الرقمية بالإضافة إلى صورة شخصية له/لها في مخفر الشرطة المركزي“.يعني هذا أن يتم التقاط صورة لك وتسجيل بياناتك الشخصية (الاسم الكنيةمكان وتاريخ الولادة) وأخذ بصمات الأصابع. تتم عملية تسجيل البيانات الشخصية أيضاً عندما يقدم المهاجر طلب اللجوء السياسي وعندما تقوم الشرطة بإيقافه/ ايقافها بسبب دخوله / دخولها الأراضي الايطالية من دون وثائق رسمية أو في حال انقاذه/انقاذها من البحر.هذا وقد تتم هذه العملية عند الوصول إلى إيطاليا سواء عن طريق البحر أو البر أو خلال فترة وجودك في مركز الاستقبال.

إن التسجيل الرسمي والكامل للبيانات الشخصية هو العملية الأكثر شيوعاً و يشمل التقاط صورة رأسية واعطائك رقم تسجيل فضلاً عن أخذ بصمات جميع أصابعك. تدخل عملية التسجيل هذه بياناتك في نظام(اليوروداك) وهو عبارة عن قاعدة بيانات لبصمات الأشخاص الذين يتقدمون بطلب اللجوء في الاتحاد الأوروبي ويرتبط بشكل وثيق باتفاقية دبلن

( اقرأ الفصل 4 والفصل 5) .

ينوب عن التسجيل الرسمي والكامل للبيانات الشخصية في بعض الحالات والأماكن تسجيل أولي وبسيط يشمل على التقاط صورة شخصية لك، واعطائك رقم تسجيل، وفي بعض الحالات تؤخذ بصمة الابهام أيضاً.

تنويه!لا نستطيع أن نخبرك أين ومتى يمكن استخدام التسجيل الأولي المبسط، فهو عمل تقديري يعتمد على الوقت، والمكان وعلى الأوامر التي تتلقاها الشرطة، هذا بالإضافة الى جنسية المهاجرين الواصلين. يبدو أن هذا النمط يصبح شيئاً فشيئاً أقل شيوعاً بحسب أحدث المعلومات التي حصلنا عليها.

تنويه!من الممكن أن تقدم لك الشرطة أو أعضاء الوكالات الأوروبية (فرونتكس ويوروبول) ضماناً أو وعداً بعدم تسجيل بصماتك في نظام (اليوروداك)، لكن هذا الوعد لا يحميك في الحقيقة من تسجيلك في نظام(اليوروداك).

هام! لا تؤخذ بصمات أصابع الأطفال دون سن الرابعة عشر.

هام!يمكن أن تتغير المواعيد واجراءات تسجيل البيانات الشخصية تبعاً للوقت والمكان الذي تتواجد فيه، وبناءً على ذلك لا نستطيع أن نخبرك كيف ومتى يتم ذلك. على أي حال يجب أن تعلم بأنه لا يمكن لإجراءات تسجيل البيانات الشخصية أن تنتهك حقوقك الإنسانية الأساسية حيث لا يحق للشرطة أخذ بصمات الأصابع باستخدام العنف و/ أو التهديد أو إجبارك على تنفيذ أي اجراء آخر يخص عملية تسجيل البيانات الشخصية. لا تستطيع الشرطة انتهاك حريتك الشخصية لمجرد الحصول على بياناتك الشخصية.

يخضع المتهم بارتكاب جريمة ما مهما كانت جنسيته إلى إجراءات تسجيل بيانات إجباري كونه موضع تحقيق واذا لزم الأمر يخضع لأخذ الصور أو لإجراءات تحري أخرى. يجب تسجيل البيانات إذا كان الشخص متهماً بارتكاب جرم ما حتى وإن كان هذا الجرم لا يستوجب الاعتقال المباشر كجريمة الهجرة الغير شرعية. إذا رفض شخص ما إجراءات الكشف عن الهوية (أو أن يظهر الوثائق التي من المحتمل أن تكون مزورة) يمكن عندئذِ أن يجبر/تجبر على الذهاب الى مخفر الشرطة وبالتالي يحتجز/تحتجز لمدة أقصاها 12 ساعة لإجراء عملية التحقق من الهوية أو تسجيل البيانات الشخصية. يمكن أن تطول فترة التوقيف في المخفر إلى 24 ساعة في حال كانت عملية التحقق من الشخصية معقدة ولكن يحق للشخص في هذه الحالة أن يخبر عائلته أو شريكه أو حتى شخص آخر ليس من عائلته. بأي حال يجب على الشرطة أن تقدم تقريراً الى النائب العام تشمل جميع حالات الحجز الاحتياطي، مبينة إذا كانت فترة الحجز ستمدد لتبلغ 24 ساعة، كما يجب أن يتم إبلاغ النائب العام عند إخلاء السبيل.

لا توجد مساعدة قانونية خلال فترة إجراءات التحقق من الهوية ولكن يحق للشخص المطالبة بإبلاغ النائب العام فوراً حتى يضمن إخلاء سبيله خلال مدة أقصاها 24 ساعة.

تذكر:إذا أبديت ممانعة سلبية لعملية التقاط صورة لك –يكون ذلك بدون استخدام العنف أو التهديد – تكون قد ارتكبت مخالفة بسيطة تدعى الامتناع عن تقديم معلومات عن الهوية. تستوجب هذه المخالفة عقوبة بسيطة (غرامة تصل الى 206 يورو) تكون عادة من دون سجن على الرغم من أن القانون ينص على إمكانية حجز المتهم لمدة تصل إلى شهر واحد. لا يستوجب هذا النوع من الجرائم الاعتقال الفوري وبالتالي يعتبر استخدام الشرطة للعنف (كقبض الذراع أواليد ،الدفع، أو حتى نزع الملابس الخ) ضد الشخص الذي يبدي ممانعة سلبية لعملية التحقق من الشخصية ( أخذ بصمات الأصابع، والتقاط صورة، وجمع البيانات الشخصية) جريمة تدعىالعنف الشخصيأوالأذى الجسديإذا نتج أي ضرر جسدي. إنه من غير المسموح أيضاً تفتيش الشخص رغماً عنه أو التسبب بأي شكل من أشكال التعذيب أوالأذى الجسدي أو النفسي. تذكر بأنه يمكن للشرطة أن تعتبر محاولتك للتملص والهرب مقاومة موظف رسمي“.

وفقاً للدستور الإيطالي والاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان تتم معاقبة أي سلوك عنيف سواء كان نفسياً أو جسدياً تجاه شخص مقيد الحرية، وتمنع جميع أشكال المعاملة اللاإنسانية والمذلة بحقه/ بحقها.

إذا كنت أحد ضحايا العنف أو التهديد، فاجمع الأدلة (متضمنة الصور والفيديو)، واطلب المساعدة الطبية واتصل بالجمعيات المدرجة في الفصل 6.

وفي ظل غياب أي قانون صريح يجيز استخدام القوة، يمنع استخدام العنف أثناء إجراءات التحقق من الهوية منعاً باتاً، وبالتالي فإن أي ضابط شرطة يتجاهل هذا فهو يقوم بجريمة عنف شخصي أو أذى جسدي (عندما يسفر العنف عن أذى جسدي). أي شخص قد تعرض (أو سمع) عن إجراءات تحقق من الهوية باستخدام العنف وبشكل يخالف القواعد السابق ذكرها يستطيع التبليغ عن ذلك للشرطة أو لمكتب النائب العام مباشرة.

 لماذا أنت في مركز الاستقبال؟ ما هي مراكز الاستقبال؟ كم ستطول فتره إقامتك في مركز الاستقبال؟

يتم إرسال جميع المهاجرين حال وصولهم إيطاليا إلى مراكز الاستقبال الأولي (ماعدا أولئك الذين لم يتم اعتراضهم من قبل الشرطه أثناء وصولهم براً أو بحراً، أو المهاجرين الذين أتو عبر ما يدعى بمنطقه البلقان). سيكون هناك قريباً تغير في عدد و نوع هذه المراكز، لكن حتى تاريخ ( كانون الثاني ٢٠١٦) فإن هذه المراكز هي:

CPSAمراكز الاستقبال والمساعدة الأولية:

وهي المراكز التي يتم استقبال المهاجرين فيها بعد وصولهم إلى إيطاليا للتو. يتم في هذه المراكز عادةً أخذ الصور (انظر الفقره 3،1) و في بعض الحالات يتم تسجيل طلبات اللجوء فيها. تصل أقصى مدة للإقامه في هذه المراكز بحسب القانون إلى ثلاثه أيام (72 ساعه)

تتواجد هذه المراكز حالياً في لامبيدوسا ، أوترانتو (ليتس) و بوزالو ( راجوسا).

CASمراكز الاستقبال الاستثنائيه:

وهو نوع آخر من مراكز الاستقبال. ليس هناك معلومات أو قواعد واضحة حول إدارتها، أو السلطات التي تتبع لها أو مدة الإقامه فيها. من المفترض أن تكون هذه المراكز مراكز استقبال مؤقته، ولكن العديد من هذه المراكز قد أصبح للتو مركزاً للاستقبال الثاني (لذلك يمكن أن تستخدم هذه المراكز كمراكز استقبال أول أو ثاني تبعاً لمكان ووقت إنشاء هذه المراكز.

CDAوCARA: مراكز الاستقبال ومراكز استقبال طالبي اللجوء:

بحسب وزارة الداخلية فإن مراكز الاستقبال (CDA) تضمن الاستقبال الأولي للأجانب الموجودين في الأراضي الإيطالية لأغراض التحقق من الهوية أو الإقامة في إيطاليا. يتم إرسال المهاجرين الذين لم يتم تسجيلهم بعد أو الراغبين بطلب الحماية الدولية إلى مراكز استقبال اللاجئين (CARA) حيث تقوم هذه المراكز بإجراءات التحقق من الهوية وتبدأ فيها إجراءات التقدم بطلب اللجوء. بحسب القانون فإن أقصى فترة للإقامة في مركز(CDA) لا تتجاوز عدة أيام أما في مركز (CARA) فهي 35 يوماً.

إليكم مراكز (CDA)و (CARA)الموجودة حالياً في إيطاليا:

Arcevia (Ancona), Castelnuovo di Porto (Rome), Borgo Mezzanone (Foggia), Palese (Bari), Restinco (Brindisi), Don Tonino Bello (Lecce), Località S.Anna (Crotone), Mineo (Catania), Pozzallo (Ragusa), Contrada Pian del Lago (Caltanissetta), Lampedusa, Salina Grande (Trapani), Elmas (Cagliari);

يجب أن نضيف إلى هذه القائمة مراكز (CARA) في غراديسكا ديسونزو وميلانو والتي كانت تستخدم سابقاً كمراكز(CIE) وبالتالي فلديها خصائص مراكز التوقيف ( انظر معلومات وأخبار رقم 4)

تم منذ عدة أسابيع افتتاح مراكز مناطقية في أغريغنتو وبولونيا تطبيقاً للقوانين الإيطالية والأوروبية الجديدة (لمزيد من المعلومات انظر معلومات وأخبار رقم 1). يوجد أيضاً مراكز أخرى في جنوب إيطاليا ولكنها غير مصنفة وغير مضبوطة. تعاني هذه المراكز من مشاكل في حجمها وموقعها وخدماتها وبالتالي يعاني المهاجرون المقيمون فيها من معوقات وصعوبات عديدة.

بالإضافة إلى مراكز (CAS) فإن المراكز المدعوة بـ(سبرار) (نظام حماية طالبي اللجوء واللاجئين) هي أيضاً مراكز للاستقبال الثاني. تستقبل هذه المراكز طالبي اللجوء والذين حصلوا على اللجوء على حدٍ سواء. تدار هذه المراكز على المستوى المناطقي من قبل السلطات المحلية ومنظمات غير حكومية من القطاع الثالث وتوفر نوعاً من الاستقبال لا يضمن فقط الحاجيات الرئيسية وإنما بعض النشاطات والدعم والتوجيه ضمن قطاع المنطقة. تعني المشاكل المتعلقة بنظام الاستقبال الإيطالي أن الاستقبال الثاني لا ينحصر بهذه المراكز (كما ينص القانون) ولكنه يدار أيضاً بشكل رئيسي من قبل مراكز (CAS) ذات المقاييس والخدمات الأسوأ مقارنة بمراكز سبرار.

هام:خذ تصريح الإقامة معك (الأصل) عند الخروج من المركز حتى ولو كان ذلك لفترة قصيرة. إن لم يكن تصريح الإقامة بحوزتك فاصطحب معك وثيقة رسمية (النسخة الأصلية) تثبت أنك تنتظر إصدار تصريح الإقامة.وفقاً للقانون الإيطالي، إذا قامت الشرطة بالتحري أو التفتيش ولم تكن النسخة الأصلية من تصريح الإقامة بحوزتك (أو وثيقة رسمية أخرى مشابهة) فمن الممكن أن تتعرض لحكم بالسجن لمدة عام كامل بالإضافة إلى دفع غرامة بقيمة 2000 يورو.

احتفظ معك دائماً بتصريح الضيافة (الوثيقة المقدمة من قبل مركز الاستقبال الذي تقيم فيه) فهو دليل على مكان إقامتك الحالي.

هام:إذا غادرت المركز الذي تقيم فيه بدون إذن، فستفقد الحق في الاستقبال ولكنك لا تفقد حقك في الحماية الدولية أو اللجوء. على أي حال إذا غادرت المركز فإنك تغامر بعدم الحصول على أخبار مقابلتك مع لجنة الاستماع بخصوص طلب لجوئك أو مقابلات مهمة أخرى. ولذلك إذا غادرت المركز اترك عنواناً يمكن مراسلتك إليه لتبليغك عن موعد مقابلتك مع لجنة الاستماع.

تذكر بأن لكل مركز استقبال قوانين ومواعيد مختلفة (في بعض مراكز الاستقبال يتوجب العودة إلى المركز عند وقت العشاء على سبيل المثال) ومن حقك الإطلاع على هذه القوانين بشكل شفوي أو كتابي بلغة تفهمها. عليك أن تلتزم بهذه القوانين وإلا فإنك تغامر بفقدان حقك في الاستقبال.

يوجد أيضاً في إيطاليا مراكز (CIE) وهي مراكز تسجيل وترحيل. بحسب تعريف وزارة الداخلية فإن مهمة هذه المراكز حجزالأجانب الواصلين إلى إيطاليا بشكل غير قانوني، والذين لا ينوون التقدم بطلبات الحماية الدولية والذين لا تنطبق عليهم معايير منح اللجوء السياسيبالإضافة إلى أولئك الذين لا يملكون إقامة وقد استلموا أمر ترحيلأو قرار رفضوأولئك الذين من الممكن ترحيلهم بعد تسجيلهم و كشف هوياتهم. تصل مدة الإقامة في هذه المراكز إلى تسعين يوماً أو سنة (إذا تم التقدم بطلب اللجوء بعد قرار التوقيف والحجز في هذه المراكز). تتواجد هذه المراكز في تورينو، روما، باري، تراباني، كالتانيتسا، بالإضافة إلى المركزين الذين أعيد افتتاحهما في ريستنكو وكروتون لمزيد من المعلومات عن مراكز CIE انظر معلومات وأخبار رقم 4.

 أي من حقوقي الأساسية قابل للانتهاك وما المشاكل التي يمكن لي أن أواجهها؟

بادئ ذي بدء لا تنس قراءة الفقرة 1-1 حول حقوقك الأساسية. استناداً إلى خبراتنا وشهادات مهاجرين نعرفهم فإن الانتهاكات الرئيسية لحقوقك والمشاكل التي قد تتعرض لها عند وصولك وخلال إقامتك في المركز تتلخص فيمايلي:

1- شح المعلومات:لا يتم إعطاؤك في معظم الحالات عقب وصولك المعلومات الأساسية عن طلب اللجوء أو عن مكانك أو المكان الذي سيتم إرسالك إليه أو عن طول فترة مكوثك في مركز الاستقبال.

2- قلة المترجمين أو الوسطاء الاجتماعيين:من حقك أن تتواصل بلغة تتكلمها أو تفهمها وبالتالي أن تستقبل وأن ترسل المعلومات من خلالها. على أي حال فإنك قد تصادف أشخاصاً لا يتكلمون سوى الأيطالية أو أشخاصاً لا يملكون مهارات تمكنهم من لعب دور وسطاء.

3نقص في الأدوية والمساعدات الطبية:عادة ما تكون الرعاية الطبية عقب وصولك وخلال فترة مكوثك في مركز الاستقبال غير كافية وقد تواجه هذه المشكلة في كل مرة تحتاج فيها إلى الرعاية الطبية المجانية (مشاكل التنفس، الحروق، الجروح، الحمى، الأمراض الجلدية، الاضطرابات العقلية، الكسور وآلام العضلات) وفي بعض الحالات ينطبق هذا أيضاً على الشيوخ والأطفال والحوامل. يضاف إلى ذلك مشكلة نقص الأدوية التي من المفترض أن تحصل عليها بشكل مجاني كونك لا تتقاضى مالاً يمكنك من شرائها. قد يصل الأمر في بعض الحالات إلى عدم حصولك على الوصفة لشراء الدواء.

4- نقص في المساعدة القانونية:على الرغم من أن المساعدة القانونية حق من حقوقك ولكنك لا تحصل عادةً على فرصة الكلام مع محامِ يستطيع مساعدتك مجاناً خلال جميع مراحل طلب لجوئك وفي حالات انتهاك حقوقك. انظر الفقرة 1-1.

5- ظروف استقبال غير ملائمة: تتركز مراكز الاستقبال عادة في أبنية لا تتمتع بمواصفات سكنية ملائمةكالأبنية المهجورة وثكنات الجنود والأبنية الصغيرة والمزدحمة والمدارس القديمة والمراكز الرياضية.عادةً ما تكون هذه الأماكن مزدحمة بالناس وتعاني نقصاً في أعداد الأسِرَّة والمفروشات بالإضافة إلى نقص في أعداد الحمامات ودورات المياه فضلاً عن قلة التدفئة شتاءً والمعاناة من الحر صيفاً. عادة ما تكون هذه الأبنية خارج المدن حيث يصعب الوصول منها إلى أقرب بلدة.

6- قلة أو ندرة الحاجيات الأساسية ( الطعام والشراب والكساء):

نخص بالذكر المراكز الموجودة في جنوب إيطاليا ( سيسيلي، كالابريا، كامبانيا، بوغليا) حيث قد لا تتوفر كميات كافية من الطعام والشراب بالإضافة إلى الملابس ( أحذية، سراويل، قمصان وملابس شتوية).

7- قلة الحاجيات والخدمات الأخرى:

ينبغي على مسؤولي المراكز إعطائك مبلغاً مالياً يقدر باثنين ونصف يورو يومياً بهيئة أوراق نقدية أو قسائم شرائية. يحق لك أيضاً استخدام بطاقات الهاتف أو الحصول على المال لشراء هذه البطاقات وفي حال مكوثك في المركز لفترة لا تقل عن اسبوعين أو ثلاثة فمن حقك اتباع دورات في اللغة الإيطالية. قد تُحرم في بعض المراكز من بضعة حقوق على الرغم من توفر الإمكانات المادية لدى المؤسسة المسؤولة عن هذه المراكز.

8- التقييد الكلي أو الجزئي لحريتك الشخصية: قد يتم منعك في بعض مراكز الاستقبال ومراكز (CIE) من مغادرة ودخول البناء وذلك وفقاً للقوانين الإيطالية (التي تتعارض مع اتفاقيات وقوانين حقوق الإنسان) أو وفقاً للقرارات المتخذة من قبل الشرطة والسلطات المحلية. يتم في بعض المراكز احتجازك حتى نهاية عملية التحقق من هويتك.

9- العنف اللفظي أو الجسدي المطبق من قبل قوى الشرطة أو غيرها: تم التبليغ عن العديد من حالات العنف اللفظي والجسدي بحق المهاجرين من قبل قوات الشرطة أو آخرين. أكثر حالات العنف شيوعاً هي تلك التي تمارس بهدف إجبار المهاجرين على تسجيل بصماتهم أو حالات العنف اللفظي أو الجسدي الممارس في حالات قيام المهاجرين بالاحتجاج أو التقدم بطلبات معينة. في الحقيقة إن مواقف الشرطة أو القائمين على مراكز الاستقبال أو اللغة المستخدمة من قبلهم تشكو في بعض الحالات من التعجرف واللامبالاة وقلة الاحترام لدى تعاملهم مع المهاجرين. يُلاحظ أيضاً تصاعد العدائية والتصرفات العنصرية من قبل الأحزاب اليمينية المتطرفة أو السكان المحليين المقيمين في المدن والمناطق المحيطة بمراكز الاستقبال.

10- مشاكل مع ضباط الشرطة:بالإضافة إلى تأخر إصدار تصاريح الإقامة، شح المعلومات وغياب الوسطاء اللغويين قد تكون أيضاً ضحية للتمييز المؤسساتي ( التفسير المحدود للقوانين، وموقف عدم الاحترام من قبل طاقم العاملين). في مثل هذه الحالات اتصل بأقرب منظمة لطلب العون السياسي أو القانوني قبل التفكير في توكيل محامٍ أو إيجاد مترجم على نفقتك الخاصة.

 من المسؤول وما الذي بإمكانك فعله في هذه الحالات:

يمكن أن ترتكب هذه الممارسات من قبل قوى الشرطة والأمن الإيطالية أو الأوروبية ( الشرطة،

Questura and Prefettura, Carabinieri, Vigili Urbani, Guardia di Finanza

خفر السواحل، خدمات حماية الحدود، أعضاء الوكالات الأوروبية كفرونتكس و يوروبول و غيرها). يضاف إلى أولئك كادر العاملين في المؤسسات القائمة على إدارة مراكز الاستقبال والنقاط الساخنةالتي تم تشكيلها مؤخراً.

في بعض حالات العدوانية اللفظية أو الجسدية، قد يكون الشخص المسؤول عضواً في حزب يميني متطرف أو مجموعة من المواطنين والأفراد القاطنين بالقرب من مراكز الاستقبال. قد تطال المسؤولية أيضاً مجلس المدينة إذا رفضوا مثلاً تقديم العون أو الخدمات التي يُفترض عليهم تقديمها.

تتقاضى المؤسسات التي تدير مراكز الاستقبال (تعاونيات أو منظمات) أجوراً مقابل توفير جميع الخدمات التي تستحقها بما يضمن استقبالاً محترماً لك. تذكر بأن شؤون استقبال المهاجرين وجميع القضايا المتعلقة بالهجرة تخضع للمكاتب المحلية التابعة بدورها إلى وزارة الداخلية. تقوم هذه المكاتب بعقد اتفاقات مع مؤسسات تتكفل بإدارة مراكز الاستقبال (باستثناء مراكز سبرار التي تدار من قبل مجالس المدن المحلية). إذا كنت ضحية لانتهاكات حقوقك أو للتمييز أو لحالات عدم ضمان توافر الخدمات الأساسية أو شاهداً على حدوثها فمن المهم أن تتصل بالمؤسسات والمنظمات القريبة منك (انظر الفصل السادس) لتبلّغ عمّا حدث. بلغ كادر العمل الموجود في المركز عن المشاكل التي تواجهها حتى ولو لم يكونوا إيجابيين أو على دراية دائماً. وتذكر دائماً أن مسؤولية من يعمل في مراكز الاستقبال تشتمل على ضمان حقوقك بالإضافة إلى تزويدك بالخدمات الأساسية.

تذكر أيضاً أنه في حال لم تحمل تصريح إقامة (صالح) للبقاء في إيطاليا فأنت ترتكب جريمة الهجرة غير الشرعية ولذلك إذا أردت الإبلاغ عن شخص ما أو شيء ما فاتصل بالأشخاص المذكورين في الفصل السادس. إذا واجهت مشكلة ما فإنه من الأهمية بمكان أن تسجل كل شيء، ولذلك نقترح عليك أن تدون وتلتقط الصور وتصور بالفيديو أي شيء من شأنه أن يقدم دليلاً على وقوع هذه المشاكل أو حدوث الانتهاكات لحقوقك. تذكر أن تدون التاريخ والوقت والمكان وأن تجمع أدلّة عما حدث. اذا كانت المشكلة تخص عدة أشخاص من المفضل ذكر اسم متحدث باسم المجموعة وجمع كافة الأدلة الممكنة (رسائل، مدونات، صور ومقاطع فيديو).

 تريد التقدم بطلب اللجوء في إيطاليا حالاً

إذا كنت قد اخترت البقاء في المكان أو المنطقه التي تتواجد فيها حاليا، انظر الفصل الخامس حيث ستجد كافة المعلومات الخاصه بطلب الحمايه الدوليه. تذكر دوماً التحقق من مكان تواجدك أو مركز إقامتك على الخرائط المتوفره في هذا الدليل أو/ و اطلب المعلومات. إذا كنت تحتاج إلى أي مساعده اتصل بالجمعيات القريبه منك في الفصل٦.

تريد الذهاب إلى مدينة إيطاليه أخرى

ننصحك أن تدقق بعنايه في خريطه إيطاليا الموجودة في هذا الدليل. تجد في الفصل السادس الجمعيات التي تستطيع مساعدتك (إذا أردت ذلك) فهم يستطيعون أن يصلوك بمواطني بلدك في المدينة أو المنطقه التي ترغب في الذهاب اليها.

تذكر دوماً أنك تستطيع تقديم طلب اللجوء في مدينه إيطاليه أخرى ما لم تُلتقط صورة شخصية لك أو ما لم يتم بعد ملء الاستمارة C3 في مكان وجودك أو المكان الذي تم قبولك فيه.

هام:في إيطاليا، (وخاصة أولئك الذين يرغبون بالسفر من الجنوب إلى الشمال) إنه لمن السهل أن تقع ضحيه المهربين أو/ و مساعديهم الذين يطلبون مبالغ مرتفعةً جداً مقابل تنظيم رحلة بالباص أو القطار أو تاكسي الأجرة أو سياره ما. عند وصولك إلى محطة الباص أو القطار، تحقق بعناية من سعر التذكرة قبل كل شيء.

كيفية التقدم للحصول على الحماية الدولية:

طالب اللجوء السياسي أو الحماية الدولية هو من تقدم بطلب اللجوء السياسي (أو الحماية الدولية) وينتظر قراراً بمنحه (أو عدم منحه) صفة لاجئ أو أي نوع آخر من أنواع الحماية الدولية.

يستطيع أي شخص التقدم للحصول على الحماية الدولية (اللجوء السياسي) في حال تعرضه (مسبقاً أو في الوقت الراهن) في بلده الأصلي للعنف أوالاضطهاد أوالتهديد أو أي انتهاك لحقوقه الأساسية لأسباب تتعلق بـ:

ـ الإثنية (التعرض للتمييز العنصري بسبب لون الجلد أو الانتتماء إلى إثنية معينة أو قبيلة أو مجتمع أو أقلية).

ـ الدين (الانتماء أو عدم الانتماء إلى دين بعينه أو مجموعة دينية محددة)

ـ الجنسية (الانتماء إلى أقلية إثنية أو لغوية معينة ).

ـ الانتماء إلى مجموعة اجتماعية (مجموعة من الناس تتشارك في خصائص معينة، على سبيل المثال لا الحصر: أفراد يتم تمييزهم على أنهم مجموعة ضمن مجتمع ما اعتماداً على جنسهم أو توجههم الجنسي أو عائلتهم أو ثقافتهم أو تعليمهم أو عملهم)

ـ المعتقد السياسي: التعرض للاضهطاد بسبب المعتقد السياسي أو النشاط السياسي أو بسبب توجه سياسي يُعزى إلى الاستنكاف الضميري أو بمعنى آخر رفض الخدمة العسكرية بناء على أسباب تتعلق بحرية التفكير والضمير أو الدين.

إذا كان بلد المنشأ الذي أتى منه طالب اللجوء يخوض حرباً دولية أو أهلية.

يحق للفرد التقدم بطلب الجوء السياسي عندما يواجه خطر الإدانة أو القتل أو التعذيب أو التعرض لمعاملة مذلة وغير إنسانية تنتهك حقوقه الأساسية وحريته وكرامته لدى إعادته إلى بلده الأصلي.

 كيف وأين ومتى يمكنك التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية؟

يستطيع أي شخص التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية أو اللجوء السياسي في أي وقت، من خلال التصريح الشفهي أو الكتابي عن رغبته بالحصول على اللجوء السياسي. يمكنك القيام بذلك بشكل شفوي أو كتابي بلغتك الأم أو بلغة أخرى تعرفها .

تنويه: عند التقدم بطلب الحصول على الحماية الدولية عليك أن تشرح سبب تعرضك للخطر في بلدك. لست مضطراً في البداية إلى تقديم جميع التفاصيل وإنما الأسباب الرئيسة التي تمنعك من العودة إلى بلدك فقط.

لن يسمح لك بمغادرة إيطاليا على الإطلاق منذ لحظة حصولك على تصريح الإقامة كطالب لجوء حتى لحظة استلامك لقرار اللجنة الإقليمية. لا يستطيع أحد منعك من التقدم للحصول على الحماية الدولية لأنها حقٌ للجميع.لا يوجد موعد نهائي أو أخير لتقديم الطلب ولا يمكن رفض طلبك بناءً على أساس أنك لم تتقدم بطلبك فوراً لدى وصولك إلى إيطاليا.

يقوم بإجراءات الحصول على الحماية الدولية شخص واحد بشكل مستقل، إلا في حال كنت أباً أو أماً وكان أولادكم القاصرون موجودين في إيطاليا فحينئذٍ تشمل طلبات الوالدين أولادهم القاصرين أيضاً. يتوجب تقديم الطلبات إلى شرطة الحدود (polizia di frontiera) عند الوصول إلى إيطاليا عن طريق عبور الحدود البرية أو البحرية أو إلى أقرب مكتب هجرة (Ufficio Immigrazione di Polizia) إن كنت في إيطاليا ولم تقدم الطلب عند الحدود.

تنويه: تذكر جيداً، أن الفقر أو الرغبة بالبحث عن عمل في إيطاليا ليست أسباباً مسوغة للحصول على الحماية الدولية.

 ما هي إجراءات الحصول على الحماية الدولية؟

وفقاً للقانون الإيطالي إن دخلت إيطاليا من دون تأشيرة دخول نظامية فيتوجب تحديد هويتك قبل تقدمك بطلبٍ للحصول على لجوء.

لدى وصولك، عادة ما يتواجد ضابط مسؤول عن التقاط صورة شخصية لك (fotosegnalamento)، وأخذ بصماتك (rilievi dattiloscopici’). إقرأ الفقرة 3.1 بعناية من فضلك.

ستتلقى عند التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية وثيقة يُذكر فيها موعد للمقابلة و يتم من خلالها إضفاء الطابع الرسمي على طلبك للحصول على الحماية الدوليةـ ويتم استكمال هذا الإجراء بملء استمارة تدعى بالاستمارة (C3). ( استمارة طلب اللجوء المنصوص عليها بموجب اتفاقية جنيف).

تذكر أن القانون يقضي بالتقدم بطلب اللجوء بشكل رسمي خلال فترة أسبوع اعتباراً من تاريخ زيارتك الأولى إلى مكتب الهجرة (Questura)، لكن في الواقع قد تستغرق عملية إضفاء الطابع الرسمي على طلبك للجوء السياسي من ثلاثة إلى أربعة أشهر.

سيُطلب منك تقديم بعض المعلومات الشخصية: (الاسم وتاريخ ومكان الولادة والجنسية وتفاصيل أخرى عن عائلتك) ، ووثائقك، وقصتك، بالإضافة إلى رحلتك التي قطعتها حتى وصولك إلى إيطاليا مع تاريخ مغادرتك لبلدك. يمكنك إرفاق ورقة بالاستمارة (C3)، تشرح فيها قصتك وتذكر جميع المستندات التي بحوزتك مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية إلخستحتفظ الشرطة بالنسخة الأصلية من الاستمارة و تُبقي معك نسخة عنها. تصدر الشرطة في نهاية هذا الإجراء وثيقةً (attestato nominativo) تفيد بأنك في انتظار الإقرار بصفة لاجىء، ويحدث هذا عادة خلال فترة ثلاثين يوم. بمجرد اكتمال إجراءات الاستمارة (C3) ستستلم تصريح إقامة صالح لمدة ستة أشهر بوصفك طالب لجوء. يمنحك هذا التصريح الحق بالحصول على عمل بعد شهرين من تاريخ إصداره.

عند ملء الاستمارة C3:

اشرح بوضوح وإيجاز أسباب تقدمك بطلب اللجوء السياسي . اذكر على سبيل المثال أسباب مغادرتك لبلدك وما هو الوضع القائم في بلدك وماهي المخاطر التي ستواجهها في حال عودتك إلى بلدك. اشرح هذه الأسباب بمزيد من التفاصيل عند سرد قصتك للجنة الإقليمية التي ستدقق في طلبك للحصول على اللجوء السياسي.

لدى وصولك إلى إيطاليا اتصل مباشرةً مع معارفك وأقاربك المقيمين في إيطاليا أو أوروبا، وزودهم بمعلوماتك الشخصية ورقم هاتفك. إن قررت اللجنة ترحيلك، أو في حال حصل معك مشكلة أخرى، فبإمكانهم مساعدتك في طلب اللجوء و ضمان حصولك على حقوقك.

لن تكون فترة انتظار جلسة الاستماع التي تعقدها اللجنة محددةً بشكلٍ واضح، و عادة ما تتراوح المدة بين ستة إلى اثني عشر شهراً ويعتمد هذا على اللجنة التي ستدقق في طلبك، وعدد طالبي اللجوء في قائمة انتظار جلسات الاستماع لدى كل لجنة.

إن كنت لا تستطيع القراءة والكتابة فعليك إعلام المسؤولين أو الشرطة.

ما إن تفصح برغبتك في التقدم بطلب اللجوء يتوجب عليك تزويد الشرطة بعنوان للمراسلة تستقبل فيه جميع المراسلات المتعلقة بطلبك للحصول على الحماية الدولية. عليك دائماً إخطار الشرطة إذا طرأ أي تغييرعلى هذا العنوان .

احتفظ دائماً بنسخ عن جميع المستندات التي تقدمها إلى الشرطة ومكتب المحافظ واللجنة واحتفظ بجميع المستندات والإخطارات التي تستلمها من هذه السلطات.

 ما هي حقوقك كطالب للحماية الدولية؟

ما هي حقوقك بعيد التقدم بطلب الحصول على الحماية الدولية و منحك تصريح الإقامة كطالب لجوء؟

جميع الحقوق مذكورة في هذا الدليل في الفقرة1.1

لديك الحق بالبقاء في الأراضي الإيطالية إلى حين انتهاء اللجنة الإقليمية من دراسة طلبك والتي سترافع أمامها عن قضيتك، و(في حال رفض طلبك للجوء السياسي إلى حين اتخاذ اللجنة قراراً نهائياً بخصوص طلب الاستئناف ضد قرارها الأول برفض طلب لجوئك).

يحق لك البقاء في مركز استقبال والحصول على الطعام وجميع التسهيلات الضرورية إلى حين موعد جلسة الاستماع أمام اللجنة التي ستدرس طلبك، وإلى حين صدور القرار النهائي أيضاً في حال استأنفت ضد قرار الرفض إن رفضت اللجنة طلبك بعد جلسة الاستماع الأولى.

يحق لك التكلم مع وسيط ثقافي أو مترجم فوري والتحدث معه بلغتك الأم حول وضعك.

يحق لك التواصل مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمات غير حكومية ومنظمات أخرى تعمل في مجال حماية طالبي اللجوء والمهاجرين عموماً.

يحق لك الحصول على رقم ضريبي ما يخولك الاستفادة من النظام الصحي العام (إمكانية الذهاب إلى طبيب عام والحصول على جميع الاختبارات والفحوصات الطبية).

الحق في العمل بعد مضي شهرين على إصدار تصريح الإقامة الأول و ما زلت في انتظار جلسة الاستماع.

تنويه:لا يحق لك مغادرة الأراض الإيطالية أثناء انتظارك لقرار اللجنة فيما يخص طلبك للحصول على الحماية الدولية.

 كيفية التحضير لقصتك ومن سيدرس طلبك لجوئك؟

تقوم هيئة خاصة بدراسة طلبك للحصول على الحماية الدولية (اللجنة الإقليمية) والتي تتواجد عادة في المدينة أو المنطقة التي تقطن فيها، لهذا من المهم جداً أن تكون جاهزاً لجلسة الاستماع بشكل جيد. يتوجب أن تكون دقيقاً وواضحاً قدر المستطاع.

يستطيع محامي أو عامل اجتماعي في مركز الاستقبال الذي تقطن فيه أن يساعدك في كتابة قصتك وإرسالها إلى اللجنة الإقليمية.

للحصول على المزيد من المعلومات تفضل بقراءة معلومات وأخبار رقم ٢ بعناية وفي حال حدوث شيء ما يمكنك طلب المساعدة من المنظمات المذكورة في الفصل السادس لأنه وفي بعض الحالات قد لا يملك العاملون في مراكز الاستقبال المعرفة أو الخبرة الكافية لمساعدتك بشكل فعال. إن امتلكت وثائق مختلفة وتعتقد أنها تدعم قصتك ومفيدة في جلسة الاستماع: تقارير طبية أو نفسية ووثائق من بلدك الأصلي على سبيل المثال، فأحضر هذه المستندات والوثائق معك إلى جلسة الاستماع وسلمها باليد للسلطات المسؤولة أثناء المقابلة.

ما هي حقوقك؟

يمكنك طلب تأجيل تاريخ جلسة الاستماع لأسباب صحية. لكن عليك أن تثبت ذلك بتقرير طبي من الطبيب.

يحق لك أن تجري المقابلة مع شخص واحد من اللجنة، أو شخص من الجنس ذاته.

يحق لك التكلم بلغتك الأم كما و يحق لك الحصول على مترجم فوري يتكلم لغتك الأم. إن لم تتمكن من فهم المترجم أو في حال وجدت صعوبة في الفهم فأبلغ المسؤولين مباشرة عن هذا الأمر فقد تقرر اللجنة تأجيل أو إيقاف الجلسة.

في حال تعرضت إلى مشكلة صحية أو نفسية أثناء المقابلة فيحق لك الحصول على مساعدة من موظفي مركز الاستقبال الذي تقطن فيه

ملاحظات مهمة:

سيتم تسجيل ما ستقوله في المقابلة كتابياً، وفي نهاية المقابلة، سيُطلب منك التوقيع على الوثيقة. اطلب المساعدة من مترجم للتأكد من أن كافة المعلومات المكتوبة والتي ستوقع على صحتها كُتبت بشكل صحيح وكامل بما يتوافق مع قصتك.

في حال تخلفك عن حضور جلسة الاستماع من دون طلب تأجيل مسبق فستتخذ اللجنة قراراً بناءً على المستندات التي بحوزتها.

ستُجري اللجنة جلسة الاستماع بحضور أحد الوالدين أو وصي قانوني إن كنت قاصراً ، وقد تقرر ألا تستدعيك لحضور جلسة استماع وتتخذ القرار بناء على المستندات التي بحوزتها.

هذه اللجان الإقليمية المسؤولة عن دراسة طلبك متواجدة في جميع المناطق الإيطالية. ستعلمك الشرطة بتاريخ جلسة الاستماع مع اللجنة الإقليمية المسؤولة. قد تطلب منك اللجنة قبل اتخاذ القرار تقديم المزيد من المستندات.في هذه الحالة، اطلب مساعدة الموظفين الموجودين في مركز الاستقبال لإرسال الوثائق والمستندات إلى اللجنة.

كيف يمكنك تحضير قصتك والتجهيز للمقابلة أو جلسة الاستماع مع اللجنة الإقليمية

عند التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية (اللجوء السياسي)، عليك تحضير قصتك التي ستقدمها أمام اللجنة الإقليمية التي ستدرس طلبك. تذكر دوماً أنه يمكنك الحصول على مساعدة من موظفي الخدمة والتوحيه الاجتماعي المتواجدين في مراكز الاستقبال بالإضافة إلى محاميك. سيساعدك هؤلاء على تحضير قصتك أو مرافعتك قبل جلسة الاستماع أمام اللجنة.

ستجد هنا بعض النصائح التي يمكنك استخدامها في تحضير قصتك:

  1. أولاً عليك أن تحدد بلدك الأم وجنسيتك، مكان وتاريخ الولادة ومكان الإقامة، عدد سنوات الدراسة والشهادة التي تحملها، عملك السابق، اسم الوالدين والزوج أو الزوجة والأطفال، الإثنية والدين أو إن كنت تنتمي إلى فئة اجتماعية أو حزب سياسي.

  2. اشرح بالتفصيل أسباب هروبك من بلدك والعنف الذي شهدته أو عانيت منه والمشاكل التي واجهتك في بلدك. على سبيل المثال، السجن والتعذيب، والعنف، والممارسات التعسفية، الاغتصاب، التشويه، تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أو ما شابه ذلك، تهديد، الزواج القسري، إلخ….. واذكر إن عانى فرد من عائلتك من مشاكل مماثلة. عليك أن تشرح هذه المشاكل والأحداث حتى لو نبعت من أشياء سيئة قمت بها في بلدك، على سبيل المثال، حادثة تسببت بمقتل أحد ما، القتل المتعمد، أو القتل الجماعي حيث يكون الضحايا من عرق أو دين مختلف أو حزب سياسي منافس، إلخ

  3. اشرح بالتفصيل كيف هربت، والبلدان التي مررت بها ووسائل النقل التي استخدمتها والمبالغ التي دفعتها بالإضافة إلى السجن والتعذيب والتهديد أو أية مشكلة أخرى تعرضت لها في البلدان التي مررت بها، المهربون وكم دفعت لتقطع الحدود. اشرح بالتفصيل لماذا لا يمكنك العودة إلى بلدك، والمخاطر المباشرة التي تنطوي عليها عودتك. اذكر القوانين والتشريعات الموجودة في بلدك التي تنتهك حقوقك وحريتك ولماذا لا يمكنك طلب المساعدة من شرطة بلدك أو أفراد عائلتك. لا تنس أن تذكر إن كنت على تواصل مع أحد من أفراد عائلتك في بلدك.

تنويه:

اعتباراً من لحظة تقدمك للحصول على الحماية الدولية (اللجوء السياسي) عليك أن تحافظ على سلامة جميع مستنداتك من رسائل وتقارير وشهادات تدعم قصتك وأقولك وتُظهر اعتماداً على انتمائك إلى مجموعة إثنية أو دينية أو ميولك الجنسية إلخأن حياتك وحريتك في خطر. إن كان بإمكانك، اطلب من صديق أو قريب ما زال متواجداً في وطنك الأصلي أن يرسل رسالة يقول فيها أن عودتك إلى بلدك ستشكل خطراً على حياتك أو حريتك. يجب على هؤلاء إرفاق هذه الرسالة بمستند معنون باسمك. اشرح أيضاً أسباب هذه المخاطر. يمكنك استخدام بريدك الالكتروني أو حسابك على فيسبوك كمصادر للأدلة. بالإمكان استخدام مستندات أخرى في إيطاليا على سبيل المثال، صور لعلامات التعذيب الجسدي أو الإصابات، شهادات طبية وتقارير طبية تثبت أن الإصابات أو الندبات الناجمة على علاقة مباشرة براويتك. إن كنت متديناً، يمكنك الحصول على تصديق من قسيس إن كنت مسيحياً، أو إمام إن كنت مسلماً.

تذكر:

من المهم جداً أن تذكر أسماء الأماكن في بلدتك أو مدينتك بشكل دقيق جداً (أسماء الساحات والكنائس والمساجد والجبال والأنهر والطرق السريعة). إن كنت عضواً في حزب سياسي أو مجموعة، أذكر أسماء القادة وألوان الشعارات التي تستخدمها مجموعتك. إن كنت مضطهداً بسبب ميولك الجنسية، فعليك أن تذكر متى وكيف أدركت أنك مثلي الجنس وإن كان هناك مؤسسة في بلدك وقدمت المساعدة لك. إن كنت مضطهداً بسبب دينك فاذكر اسم زعيمك الديني. عندما تتحدث عن أحداث محددة مثل مذابح أو صراعات أو عمليات اعتقال، اذكر التواريخ والأماكن بدقة كبيرة.

ما هي القرارات التي تتخذها هذه اللجان؟

ينص القانون على أن تتخذ اللجنة قراراً خلال ثلاثة أيام عمل، لكن عملياً قد يستغرق حصولك على القرار النهائي فيما يتعلق بطلبك للحصول على لجوء أشهراً عدة. قد تتخذ اللجنة القرارات التالية:

  • منحك صفة لاجئ أو نوع آخر من الحماية المؤقتة.

  • رفض طلبك للحصول على حماية دولية لكن قد تطلب اللجنة من الشرطة في هذه الحالة منحك تصريح إقامة لأسباب إنسانية صالح لمدة سنتين.

  • رفض طلبك للحصول على الحماية الدولية وأي شكل آخر من الحماية وإصدار قرار ترحيل بحقك لمغادرة الأراضي الإيطالية خلال ثلاثين يوماً. تواصل مع محام في حال حدوث هذا للتقدم بالتماس لإعادة النظر في القرار.

  • رفض طلبك على أساس عدم وجود أسباب مسوغة لطلب الحماية الدولية أو إن ارتأت اللجنة أنك تقدمت بالطلب لغرض تأخير أو تفادي ترحيلك. وفي هذه الحالة أيضاً، تواصل مع محام للتقدم بالتماس لإعادة النظر في القرار.

  • التصريح بأن طلبك لاغٍ بسبب تقديمه و دراسته في بلد أوروبي آخر. وفي هذه الحال، تدخل اتفاقية دبلن حيز التنفيذ.

 ماذا سيحدث عند منحك صفة لاجئ أو حماية ثانوية؟

إن منحتك اللجنة صفة لاجئ فبإمكانك الحصول على تصريح إقامة صالح لخمسة أعوام يمكن تجديده عند انتهاء صلاحيته ويمكنك الحصول على وثيقة سفر.

إن اعترفت اللجنة بشرعية حصولك على حماية ثانوية فبإمكانك الحصول على تصريح إقامة صالح لخمسة أعوام يمكن تجديده عند انتهاء صلاحيته بعد دراسة اللجنة الإقليمية للطلب من جديد، بالإضافة إلى وثيقة سفر.إن استحال عليك الذهاب إلى سفارة بلدك فسيمنحك مقر الشرطة (Questura)وثيقة سفر قابلة للتجديد بفترة صلاحية تطابق صلاحية تصريح إقامتك. يحق لك طلب الحصول على وثيقة سفر من دون الذهاب إلى سفارة بلدك في حال شكل ذلك خطراً عليك.

يتوجب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لدى مقر الشرطة في المدينة التي تقيم فيها.

فلتعلم أن للشرطة صلاحيات غير محددة بقواعد واضحة كلياً وقد تطول فترات الانتظار. قد يحدث أن تُمنح التصريح بعد مضي وقت طويل أو ألا تحصل على معلومات حول وضع طلبك. أو أن يُطلب منك تقديم مستندات إضافية لا يلزمك القانون بتزويدها، على سبيل المثال، مساحة المكان الذي تقيم فيه بالمتر المربع أو التسجيل في السّجل العقاري.

ما هي حقوقك؟

  • الحق في التقدم إلى فرص العمل.

  • الحق في لم شمل الأسرة. في حال مُنِحتَ صفة لاجئ، فيكفي أن تحدد أفراد أسرتك الذين ترغب بلمّ شملك بهم وتقديم الوثائق التي تثبت القرابة بينكم وستحصل عائلتك على تصريح إقامة مطابق في صلاحيته لمدة صلاحية إقامتك. إن منحت الحماية الثانوية فلديك الحق في الحصول على مكان للمبيت والحد الأدنى من الدخل.

  • الحق في الحصول على الرعاية الصحية.

  • الحق في الحصول على وثيقة سفر في حال منحك صفة لاجئ أو إذن سفر في حال منحك حماية ثانوية .

  • الحق في التعلم في مرافق التعليم العامة.

  • الحق في التنقل بحرية ضمن بلدان الاتحاد الأوروبي لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

  • الحق في الحصول على الجنسية الإيطالية بعد الإقامة لمدة خمس سنوات دون انقطاع في إيطاليا في حال منحك صفة لاجئ، أو بعد الإقامة لمدة عشر سنوات دون انقطاع في إيطاليا في حال منحك الحماية الثانوية.

  • الخدمات الاجتماعية حق لكل مواطن إيطالي: يمكنك الحصول على مرتب ضمان اجتماعي، بدل إعاقة، وإعفاء صحي يسمى بالإيطالية (esenzione sanitaria) مما يعني أنك لست مضطراً لسداد ثمن الدواء، بالإضافة إلى استحقاقات الأمومة وبدل للتدبير المنزلي ومساعدات وخدمات أخرى سيتم إعلامك بها.

  • الحق في المشاركة في المناقصة العامة للحصول على مسكن.

  • الحق في الحصول على إجازة سوق.

  • يستطيع من حصل على صفة لاجئ أن يتقدم بطلب مشاركة حق اللجوء مع أولاده/ها و يتوجب على من يرغب بالزواج في إيطاليا طلب تأكيدٍ بالوضع العائلي من المفوضية السامية للاجئين.

 ماذا يحصل عند منحك الحماية الإنسانية؟

إن رفضت اللجنة طلبك للحصول على الحماية الدولية لكن طلبت من الشرطة منحك تصريح إقامة لأسباب إنسانية، فيمكنك عندئذِ الحصول على تصريح إقامة (مع وثيقة سفر) صالح لمدة سنتين و قابل للتجديد عند انتهاء الصلاحية بعد إعادة دراسة طلبك من قبل اللجنة الإقليمية. إن استحال عليك الذهاب إلى سفارة بلدك فسيمنحك مقر الشرطة الـ(كويستورا) وثيقة سفر تتطابق صلاحيتها مع صلاحية تصريح إقامتك ويمكن تجديدها عند انتهاء صلاحيتها. لديك الحق في طلب تصريح سفر من دون الذهاب إلى سفارة بلدك في حال شكل ذلك خطراً عليك.

تستطيع تحويل تصريح الإقامة الممنوح بموجب أسباب إنسانية إلى تصريح إقامة عمل قبل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة إن كان بحوزتك وثيقة تثبت هويتك (جواز سفر أو وثيقة سفر).

يجب تقديم طلب إصدار تصريح الإقامة في مقر الشرطة التابع لمكان إقامتك.

ما هي حقوقك؟

  • الحق في الحصول على عمل

  • الحق في الحصول على الجنسية الإيطالية بعد الإقامة في إيطاليا لمدة عشر سنوات من دون انقطاع.

  • الحق في الحصول على الرعاية الصحية.

  • الحق في الحصول على وثيقة سفر للأجانب، والتي يمكن استخدامها في حال لم تمتلك جواز سفر وإن كان لديك سبب مقنع لعدم قدرتك في التواصل مع سفارة بلدك.

هل يمكنك السفر إلى بلد أوروبي آخر بعد الحصول على تصريح الإقامة؟

إن مُنحِت الحماية الدولية أو الحماية الثانوية أو الحماية الإنسانية وكنت تمتلك تصريح إقامة الكتروني ووثيقة سفر أو تصريح سفر فلديك الحق بالتحرك بحرية ضمن منطقة الاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة دخول باستثناء(الدنمارك وبريطانيا العظمى وإيرلندا) لمدة أقصاها ثلاثة أشهر. تحسب مدة الثلاثة أشهر هذه منذ لحظة تسجيلك رسمياً من قبل سلطات الدولة التي ترغب بالسفر إليها و قد لا يتزامن هذا التاريخ مع تاريخ دخولك الفعلي إلى ذلك البلد.

إن مُنحت الحماية الدولية وبعد مرور خمس سنوات على الأقل من التقدم رسمياً بطلب اللجوء، يمكنك طلب إقامة طويلة الأمد في بلد أوروبي آخر. إذا حصلت على هذا النوع من الإقامات يمكنك البقاء في بلد آخر من البلدان الأعضاء في اتفاقية الشنغن لمدة تتجاوز تسعين يوماً بحسب فترة الإقامة المحددة مع مراعاة القوانين النافذة في ذلك البلد الأوروبي.

ماذا سيحدث في حال قوبل طلبك بالرفض؟

إن رفض طلبك بالحصول على الحماية الدولية وتلقيت رسمياً قراراً بالرفض من قبل اللجنة الإقليمية، فيمكنك التواصل مع محامِ للتقدم باستئناف ضد قرار اللجنة أمام المحكمة. تتواجد هذه المحكمة التي ستنظر في الاستئناف في عاصمة مقاطعة محكمة الاستئناف التي تتواجد فيها اللجنة الإقليمية التي نظرت في طلبك أو في مركز نظام حماية اللاجئين وطالبي اللجوء (SPRAR) في حال كنت مقيماً في واحد من هذه المراكز. لديك مهلة ثلاثين يوماً للتقدم باستئناف اعتباراً من تاريخ رفض اللجنة لطلبك والتي إن انتهت، تنتهي معها إقامتك القانونية في إيطاليا. إن كنت في أحد مراكز تحديد الهوية والترحيل (CIE) أو مراكز تحديد الهوية والترحيل للمهاجرين من دون وثائق (CARA’) ف لديك 15 يوماً فقط للتقدم باستئناف.

يرجى مراجعة العاملين في مركز الاستقبال أو في المنظمات القريبة منك (راجع الفصل السادس) لإيجاد محام يباشر الاستئناف في المحكمة. يمكنك أن تستعين بالمساعدة القانونية (وهي خدمة حكومية في إيطاليا) وأن تسأل عن إمكانية الاستئناف ضد قرار الرفض مجاناً في حال كان دخلك السنوي أقل من 11000 يورو تقريباً.

وصلت من بلد آخر من بلدان الاتحاد الأوروبي (الإعادة بموجب اتفاقية دبلن)

إذا كانت هذه هي حالتك فهذا يعني أن البلد الذي ذهبت إليه قد أعادك إلى إيطاليا لأن هذا البلد تحقق بأن إيطاليا هي أول بلد أوروبي وصلت إليه وبالتالي فإن إيطاليا هي البلد المسؤول عن النظر في طلب لجوئك بحسب اتفاقية دبلن. على أي حال هناك بعض الاستثناءات المذكورة في الفصل الرابع الفقرة الثالثة.

تذكر أنك تستطيع الاستعانة بمحام للاستفادة من البنود التقديرية في اتفاقية دبلن: “بند السيادةوالبند الإنساني“. تستطيع البقاء في البلد الذي تود تقديم طلب اللجوء فيه دون الإعادة إلى إيطاليا حتى صدور قرار نهائي بخصوص طعنك بقرار الإعادة.

المزيد من التفاصيل وطرق التقديم من هذه الصفحة
https://www.facebook.com/pg/%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-998338870306099/about/?ref=page_internal

……المزيد

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!