محامين يساعدوك مجانا – بعض النصائح التي يمكنك استخدامها في تحضير قصتك للجوء الى ايطاليا

ايطاليا
ايطاليا
هجرة –  صوت ألمانيا/ كتبت نبيلة وردي/تقوم هيئة خاصة بدراسة طلبك للحصول على الحماية الدولية (اللجنة الإقليمية) والتي تتواجد عادة في المدينة أو المنطقة التي تقطن فيها، لهذا من المهم جداً أن تكون جاهزاً لجلسة الاستماع بشكل جيد. يتوجب أن تكون دقيقاً وواضحاً قدر المستطاع.

يستطيع محامي أو عامل اجتماعي في مركز الاستقبال الذي تقطن فيه أن يساعدك في كتابة قصتك وإرسالها إلى اللجنة الإقليمية.

حال حدوث شيء ما يمكنك طلب المساعدة من المنظمات المذكورة في الفصل السادس لأنه وفي بعض الحالات قد لا يملك العاملون في مراكز الاستقبال المعرفة أو الخبرة الكافية لمساعدتك بشكل فعال. إن امتلكت وثائق مختلفة وتعتقد أنها تدعم قصتك ومفيدة في جلسة الاستماع: تقارير طبية أو نفسية ووثائق من بلدك الأصلي على سبيل المثال، فأحضر هذه المستندات والوثائق معك إلى جلسة الاستماع وسلمها باليد للسلطات المسؤولة أثناء المقابلة.

ما هي حقوقك؟

لمتابعة جميع أخبار ألمانيا فور حدوثها وروابط اللجوء ولم الشمل والتواصل واستشارتنا مباشرة يسعدنا اعجابكم بالصفحة الجديدة بالفيسبوك من هنا أو عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/germanyvoice19/

– يمكنك طلب تأجيل تاريخ جلسة الاستماع لأسباب صحية. لكن عليك أن تثبت ذلك بتقرير طبي من الطبيب.

يحق لك أن تجري المقابلة مع شخص واحد من اللجنة، أو شخص من الجنس ذاته.

– يحق لك التكلم بلغتك الأم كما و يحق لك الحصول على مترجم فوري يتكلم لغتك الأم. إن لم تتمكن من فهم المترجم أو في حال وجدت صعوبة في الفهم فأبلغ المسؤولين مباشرة عن هذا الأمر فقد تقرر اللجنة تأجيل أو إيقاف الجلسة.

– في حال تعرضت إلى مشكلة صحية أو نفسية أثناء المقابلة فيحق لك الحصول على مساعدة من موظفي مركز الاستقبال الذي تقطن فيه.

ملاحظات مهمة:

– سيتم تسجيل ما ستقوله في المقابلة كتابياً، وفي نهاية المقابلة، سيُطلب منك التوقيع على الوثيقة. اطلب المساعدة من مترجم للتأكد من أن كافة المعلومات المكتوبة والتي ستوقع على صحتها كُتبت بشكل صحيح وكامل بما يتوافق مع قصتك.

– في حال تخلفك عن حضور جلسة الاستماع من دون طلب تأجيل مسبق فستتخذ اللجنة قراراً بناءً على المستندات التي بحوزتها.

– ستُجري اللجنة جلسة الاستماع بحضور أحد الوالدين أو وصي قانوني إن كنت قاصراً ، وقد تقرر ألا تستدعيك لحضور جلسة استماع وتتخذ القرار بناء على المستندات التي بحوزتها.

هذه اللجان الإقليمية المسؤولة عن دراسة طلبك متواجدة في جميع المناطق الإيطالية. ستعلمك الشرطة بتاريخ جلسة الاستماع مع اللجنة الإقليمية المسؤولة. قد تطلب منك اللجنة قبل اتخاذ القرار تقديم المزيد من المستندات. في هذه الحالة، اطلب مساعدة الموظفين الموجودين في مركز الاستقبال لإرسال الوثائق والمستندات إلى اللجنة.

كيف يمكنك تحضير قصتك والتجهيز للمقابلة أو جلسة الاستماع مع اللجنة الإقليمية

عند التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية (اللجوء السياسي)، عليك تحضير قصتك التي ستقدمها أمام اللجنة الإقليمية التي ستدرس طلبك. تذكر دوماً أنه يمكنك الحصول على مساعدة من موظفي الخدمة والتوحيه الاجتماعي المتواجدين في مراكز الاستقبال بالإضافة إلى محاميك. سيساعدك هؤلاء على تحضير قصتك أو مرافعتك قبل جلسة الاستماع أمام اللجنة.

ستجد هنا بعض النصائح التي يمكنك استخدامها في تحضير قصتك:

أولاً عليك أن تحدد بلدك الأم وجنسيتك، مكان وتاريخ الولادة ومكان الإقامة، عدد سنوات الدراسة والشهادة التي تحملها، عملك السابق، اسم الوالدين والزوج أو الزوجة والأطفال، الإثنية والدين أو إن كنت تنتمي إلى فئة اجتماعية أو حزب سياسي.

اشرح بالتفصيل أسباب هروبك من بلدك والعنف الذي شهدته أو عانيت منه والمشاكل التي واجهتك في بلدك. على سبيل المثال، السجن والتعذيب، والعنف، والممارسات التعسفية، الاغتصاب، التشويه، تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أو ما شابه ذلك، تهديد، الزواج القسري، إلخ….. واذكر إن عانى فرد من عائلتك من مشاكل مماثلة. عليك أن تشرح هذه المشاكل والأحداث حتى لو نبعت من أشياء سيئة قمت بها في بلدك، على سبيل المثال، حادثة تسببت بمقتل أحد ما، القتل المتعمد، أو القتل الجماعي حيث يكون الضحايا من عرق أو دين مختلف أو حزب سياسي منافس، إلخ…

اشرح بالتفصيل كيف هربت، والبلدان التي مررت بها ووسائل النقل التي استخدمتها والمبالغ التي دفعتها بالإضافة إلى السجن والتعذيب والتهديد أو أية مشكلة أخرى تعرضت لها في البلدان التي مررت بها، المهربون وكم دفعت لتقطع الحدود. اشرح بالتفصيل لماذا لا يمكنك العودة إلى بلدك، والمخاطر المباشرة التي تنطوي عليها عودتك. اذكر القوانين والتشريعات الموجودة في بلدك التي تنتهك حقوقك وحريتك ولماذا لا يمكنك طلب المساعدة من شرطة بلدك أو أفراد عائلتك. لا تنس أن تذكر إن كنت على تواصل مع أحد من أفراد عائلتك في بلدك.

تنويه:

اعتباراً من لحظة تقدمك للحصول على الحماية الدولية (اللجوء السياسي) عليك أن تحافظ على سلامة جميع مستنداتك من رسائل وتقارير وشهادات تدعم قصتك وأقولك وتُظهر – اعتماداً على انتمائك إلى مجموعة إثنية أو دينية أو ميولك الجنسية إلخ- أن حياتك وحريتك في خطر. إن كان بإمكانك، اطلب من صديق أو قريب ما زال متواجداً في وطنك الأصلي أن يرسل رسالة يقول فيها أن عودتك إلى بلدك ستشكل خطراً على حياتك أو حريتك. يجب على هؤلاء إرفاق هذه الرسالة بمستند معنون باسمك. اشرح أيضاً أسباب هذه المخاطر. يمكنك استخدام بريدك الالكتروني أو حسابك على فيسبوك كمصادر للأدلة. بالإمكان استخدام مستندات أخرى في إيطاليا على سبيل المثال، صور لعلامات التعذيب الجسدي أو الإصابات، شهادات طبية وتقارير طبية تثبت أن الإصابات أو الندبات الناجمة على علاقة مباشرة براويتك. إن كنت متديناً، يمكنك الحصول على تصديق من قسيس إن كنت مسيحياً، أو إمام إن كنت مسلماً.

تذكر:

ن المهم جداً أن تذكر أسماء الأماكن في بلدتك أو مدينتك بشكل دقيق جداً (أسماء الساحات والكنائس والمساجد والجبال والأنهر والطرق السريعة). إن كنت عضواً في حزب سياسي أو مجموعة، أذكر أسماء القادة وألوان الشعارات التي تستخدمها مجموعتك. إن كنت مضطهداً بسبب ميولك الجنسية، فعليك أن تذكر متى وكيف أدركت أنك مثلي الجنس وإن كان هناك مؤسسة في بلدك وقدمت المساعدة لك. إن كنت مضطهداً بسبب دينك فاذكر اسم زعيمك الديني. عندما تتحدث عن أحداث محددة مثل مذابح أو صراعات أو عمليات اعتقال، اذكر التواريخ والأماكن بدقة كبيرة.

ما هي القرارات التي تتخذها هذه اللجان؟

ينص القانون على أن تتخذ اللجنة قراراً خلال ثلاثة أيام عمل، لكن عملياً قد يستغرق حصولك على القرار النهائي فيما يتعلق بطلبك للحصول على لجوء أشهراً عدة. قد تتخذ اللجنة القرارات التالية:

منحك صفة لاجئ أو نوع آخر من الحماية المؤقتة.

رفض طلبك للحصول على حماية دولية لكن قد تطلب اللجنة من الشرطة في هذه الحالة منحك تصريح إقامة لأسباب إنسانية صالح لمدة سنتين.

رفض طلبك للحصول على الحماية الدولية وأي شكل آخر من الحماية وإصدار قرار ترحيل بحقك لمغادرة الأراضي الإيطالية خلال ثلاثين يوماً. تواصل مع محام في حال حدوث هذا للتقدم بالتماس لإعادة النظر في القرار.

رفض طلبك على أساس عدم وجود أسباب مسوغة لطلب الحماية الدولية أو إن ارتأت اللجنة أنك تقدمت بالطلب لغرض تأخير أو تفادي ترحيلك. وفي هذه الحالة أيضاً، تواصل مع محام للتقدم بالتماس لإعادة النظر في القرار.

التصريح بأن طلبك لاغٍ بسبب تقديمه و دراسته في بلد أوروبي آخر. وفي هذه الحال، تدخل اتفاقية دبلن حيز التنفيذ.

ماذا سيحدث عند منحك صفة لاجئ أو حماية ثانوية؟

– إن منحتك اللجنة صفة لاجئ فبإمكانك الحصول على تصريح إقامة صالح لخمسة أعوام يمكن تجديده عند انتهاء صلاحيته ويمكنك الحصول على وثيقة سفر.

– إن اعترفت اللجنة بشرعية حصولك على حماية ثانوية فبإمكانك الحصول على تصريح إقامة صالح لخمسة أعوام يمكن تجديده عند انتهاء صلاحيته بعد دراسة اللجنة الإقليمية للطلب من جديد، بالإضافة إلى وثيقة سفر. إن استحال عليك الذهاب إلى سفارة بلدك فسيمنحك مقر الشرطة (Questura)وثيقة سفر قابلة للتجديد بفترة صلاحية تطابق صلاحية تصريح إقامتك. يحق لك طلب الحصول على وثيقة سفر من دون الذهاب إلى سفارة بلدك في حال شكل ذلك خطراً عليك.

يتوجب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لدى مقر الشرطة في المدينة التي تقيم فيها.

فلتعلم أن للشرطة صلاحيات غير محددة بقواعد واضحة كلياً وقد تطول فترات الانتظار. قد يحدث أن تُمنح التصريح بعد مضي وقت طويل أو ألا تحصل على معلومات حول وضع طلبك. أو أن يُطلب منك تقديم مستندات إضافية لا يلزمك القانون بتزويدها، على سبيل المثال، مساحة المكان الذي تقيم فيه بالمتر المربع أو التسجيل في السّجل العقاري.

ما هي حقوقك؟

الحق في التقدم إلى فرص العمل.

الحق في لم شمل الأسرة. في حال مُنِحتَ صفة لاجئ، فيكفي أن تحدد أفراد أسرتك الذين ترغب بلمّ شملك بهم وتقديم الوثائق التي تثبت القرابة بينكم وستحصل عائلتك على تصريح إقامة مطابق في صلاحيته لمدة صلاحية إقامتك. إن منحت الحماية الثانوية فلديك الحق في الحصول على مكان للمبيت والحد الأدنى من الدخل.

الحق في الحصول على الرعاية الصحية.

الحق في الحصول على وثيقة سفر في حال منحك صفة لاجئ أو إذن سفر في حال منحك حماية ثانوية .

الحق في التعلم في مرافق التعليم العامة.

الحق في التنقل بحرية ضمن بلدان الاتحاد الأوروبي لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

الحق في الحصول على الجنسية الإيطالية بعد الإقامة لمدة خمس سنوات دون انقطاع في إيطاليا في حال منحك صفة لاجئ، أو بعد الإقامة لمدة عشر سنوات دون انقطاع في إيطاليا في حال منحك الحماية الثانوية.

الخدمات الاجتماعية حق لكل مواطن إيطالي: يمكنك الحصول على مرتب ضمان اجتماعي، بدل إعاقة، وإعفاء صحي يسمى بالإيطالية (esenzione sanitaria) مما يعني أنك لست مضطراً لسداد ثمن الدواء، بالإضافة إلى استحقاقات الأمومة وبدل للتدبير المنزلي ومساعدات وخدمات أخرى سيتم إعلامك بها.

الحق في المشاركة في المناقصة العامة للحصول على مسكن.

الحق في الحصول على إجازة سوق.

يستطيع من حصل على صفة لاجئ أن يتقدم بطلب مشاركة حق اللجوء مع أولاده/ها و يتوجب على من يرغب بالزواج في إيطاليا طلب تأكيدٍ بالوضع العائلي من المفوضية السامية للاجئين.

ماذا يحصل عند منحك الحماية الإنسانية؟

إن رفضت اللجنة طلبك للحصول على الحماية الدولية لكن طلبت من الشرطة منحك تصريح إقامة لأسباب إنسانية، فيمكنك عندئذِ الحصول على تصريح إقامة (مع وثيقة سفر) صالح لمدة سنتين و قابل للتجديد عند انتهاء الصلاحية بعد إعادة دراسة طلبك من قبل اللجنة الإقليمية. إن استحال عليك الذهاب إلى سفارة بلدك فسيمنحك مقر الشرطة الـ(كويستورا) وثيقة سفر تتطابق صلاحيتها مع صلاحية تصريح إقامتك ويمكن تجديدها عند انتهاء صلاحيتها. لديك الحق في طلب تصريح سفر من دون الذهاب إلى سفارة بلدك في حال شكل ذلك خطراً عليك.

تستطيع تحويل تصريح الإقامة الممنوح بموجب أسباب إنسانية إلى تصريح إقامة عمل قبل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة إن كان بحوزتك وثيقة تثبت هويتك (جواز سفر أو وثيقة سفر).

يجب تقديم طلب إصدار تصريح الإقامة في مقر الشرطة التابع لمكان إقامتك.

ما هي حقوقك؟

الحق في الحصول على عمل

الحق في الحصول على الجنسية الإيطالية بعد الإقامة في إيطاليا لمدة عشر سنوات من دون انقطاع.

الحق في الحصول على الرعاية الصحية.

الحق في الحصول على وثيقة سفر للأجانب، والتي يمكن استخدامها في حال لم تمتلك جواز سفر وإن كان لديك سبب مقنع لعدم قدرتك في التواصل مع سفارة بلدك.

معلومات ومساعدة قانونية

– A-DIF (Associazione Diritti e Frontiere) بريد الكتروني: info@a-dif.org فيسبوك: ADIF (معلومات ومساعدة قانونية)

– ASGI (Associazione Studi Giuridici sull’Immigrazione): بريد الكتروني: segreteria@asgi.it، info@asgi.it.

خدمات ضد العنصرية: antidiscriminazione@asgi.it، هاتف: 0114369158 / 0432507115. يمكنكم العثور على المحامين من هذه المنظمة في العديد من المدن الإيطالية.

– Associazione Onlus ‘Avvocato di strada’, المكتب الرئيس: عنوان Via Malcontenti 3, Bologna هاتف: 051227143 بريد الكتروني: info@avvocatodistrada.itيمكنك العثور على مكاتب هذه المنظمة في العديد من المدن والبلدات الإيطالية: أنكونا، باري، بولونيا، بولزانو، كاتانيا، فيرنزي، جنوا، ميلانو، نابولي، بادوفا، باليرمو، روما، ساليرنو، سيراكوزا، تورين، تريسته، فينيسيا (البندقية)، فيرونا، فيتشنزا.

المهاجرون وطالبي اللجوء

– UNHCR مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين: عنوان Via Alberto Caroncini, 19 – 00197 Roma هاتف: 06 80212.

– C.I.R (المجلس الإيطالي للاجئين) المكتب الرئيس: عنوان Via del Velabro 5/A Roma هاتف: 0669200114 بريد الكتروني: cir@cir-onlus.org. يمكنكم العثور على مكاتبC.I.R في كاتانيا وكاسيرتا وساليرنو وبولونيا وميلانو وبيرجامو وفيرونا وغوريزيا.

القاصرون

– Terre des Hommes: عنوان Via M. M. Boiardo 6, Milano هاتف: 02 28970418 بريد الكتروني: info@tdhitaly.org.

منظمة أنقذوا الأطفال (Save the Children): عنوان Via Volturno, 58 Roma هاتف: 064807001. بريد الكتروني: info.italia@savethechildren.org

منظمات ومؤسسات أخرى

– ARCI: هاتف مجاني 800905570. عنوان Via dei Monti di Pietralata, 16 – 00157 Roma (معلومات ودعم ومشورة)

كاريتاس (Caritas): عنوان Via delle Zoccolette, 19 – 00183 Roma هاتف 066861554 – 066875228 (استقبال، معلومات، خدماتت استقبال أخرى).

– Centro Astalli – Servizio dei Gesuiti per i rifugiati in Italia: عنوان Via degli Astalli, 14, 00186 Roma هاتف: 066781246 / 0667700306 (معلومات، دعم قانوني لطالبي اللجوء، رعاية صحية)….المزيد

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

Schreibe einen Kommentar

Deine E-Mail-Adresse wird nicht veröffentlicht. Erforderliche Felder sind mit * markiert.

error: Content is protected !!