فرصة – قرية سويسرية تدفع 25 ألف فرنك لجذب الشباب إلى الإقامة فيها

بلدية ألبينين قرية السويسرية
بلدية ألبينين قرية السويسرية

سويسرا  –  صوت ألمانيا//كتبت بثينة عبد الرحمن – في بادرة رائعة صوّت، مجلس بلدية ألبينين قرية السويسرية، بالموافقة على الخطة التي رفعت له مقترحة إغراء مواطنين بالاستقرار في القرية لزيادة عدد سكانها، وجاءت نتيجة التصويت 71 موافقاً مقابل 29 معترضاً وصوت واحد فقط مقاطع، وفقاً لما ذكرته صحيفة «20 مينوتن» السويسرية الإلكترونية.
وكان نحو 94 من مجموع سكان قرية ألبينين البالغ عددهم 240 شخصاً قد رفعوا قبل أيام عريضة لمجلسها البلدي مقترحين تقديم حوافز مادية مغرية تصل إلى 25 ألف فرنك للشباب و10 آلاف فرنك للطفل، كحلٍ لمشكلة تضاؤل السكان الفظيع الذي تعاني منه قريتهم، حيث لم يبقَ فيها غير 5 أطفال في سن التعليم، الأمر الذي أجبر المدرسة الوحيدة فيها على إغلاق أبوابها.
وحسب الشرق الاوسط فقبل التصويت، حذر رئيس بلدية بيت جوست زملاءه القرويين من أن ألبينين على حافة الاختفاء، قائلاً: «لقد فقدنا الكثير خلال السنوات الـ30 الماضية بما فيها مكتب البريد والمدرسة»، مضيفاً: «عام 2018، سيكون أكثر من نصف قريتنا من المتقاعدين».ولم تحمل العريضة التي انتشرت وحظيت بتغطية إعلامية واسعة غير شروط بسيطة؛ أولها ألا يزيد عمر من يرغب في الانتقال للقرية عن 45 سنة، وأن يوافق على الإقامة بها لفترة لا تقل عن 10 سنوات، وأن يشتري أو يجدّد أو يبني منزلاً كسكن دائم وليس كسكن صيفي أو مؤقت أو للاستثمار، بسعر لا يقل عن 200 ألف فرنك، مقابل إيداع رهن عقاري يقدر بـ20 في المائة من قيمة العقار. هذا ولا يتعين تسديد أموال القرض إلّا في حال قرّر الساكن الجديد ترك القرية قبل انتهاء المدّة المحدّدة.
من جانب آخر، كان تصريح أخير أدلى به عمدة قرية ألبينين السويسرية، قد أثار خيبة أمل كبيرة، بين الجموع التي ظلت تترقب نتيجة تصويت مجلس بلدية القرية، حين أعلن العمدة موضحاً أنّهم لن ينظروا في غير طلبات من يحملون تصريح بالإقامة الدائمة في سويسرا، رامياً باللوم على ما وصفه بتقارير صحافية سارعت بنقل الاقتراح المقدم من دون دقة مما جذب الآلاف كما تلقت البلدية استفسارات من أنحاء مختلفة في العالم، مضيفاً أن من بين مائة قد لا يستوفي شرط الإقامة غير واحد فقط، حسب القواعد واللوائح السويسرية الصارمة.
جدير ذكره أن إحصاء كان قد أجري في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أوضح أن عدد سكان قرية ألبينين يبلغ 241 شخصاً، وكانت تفاصيل وردت في إحصاء سابق أجري في عام 2008، أفاد بأن 161 شخصاً في القرية لم يتزوجوا مطلقاً، و130 متزوجون، و17 أرامل، و8 مطلقون.من جانبه، وفي حديث لوسائل الإعلام وصف مسؤول في البلدية مشكلة تقلّص عدد السكان لدرجة الخطر بأنها «مشكلة وطنية» تعاني منها قرى سويسرية كثيرة، ممّا يتطلب التدخل السريع، مضيفاً أنّ القرية بما تعرضه، تتوقع أن تكسب روحاً شبابية جديدة خاصة،
وأنّ نسبة 51.7 في المائة من سكانها فوق الـ64 سنة. أضف إلى ذلك ما ستجنيه البلدية من ضرائب، مستدركاً أنّ قلة فرص العمل في القرية ليست مشكلة عصية، لكونها لا تبعد غير مسافة نصف ساعة بالسيارة عن مدينتي فيسب وسيون. بالإضافة إلى العرض المالي تمتاز قرية ألبينين التي تتبع لكانتون فاليس (الجزء الألماني من سويسرا)، بجمال طبيعي خارق، متمددة على مساحة 15.5 كيلومتر مربع، بارتفاع 1300 متر فوق سطح الأرض، مطلة على نهر الرون.
وقد جذب هذا العرض قبل توضيح العمدة الأخير، جموعاً من أفراد أسر شابة حصلت على حق اللجوء في النمسا، وتخشى تغييرات متوقعة في قوانين اللجوء وخفض القيمة المالية للمساعدات الاجتماعية بالنمسا مع تولي الحكومة اليمينية الجديدة مقاليد الحكم، التي أعلن حزباها عن نياتهما في هذه السياق إبّان الحملات الانتخابية. بدورها أشارت أسر حصلت على اللجوء في دول مجاورة لسويسرا في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إلى رغبتها الجادة في الانتقال إلى قرية ألبينين، واصفة العرض بالمربح، لا سيما أنّ أصغر أسرة تتكون من زوج وزوجة وطفلين ستحصل على ما يعادل مبلغ 60 ألف يورو، والأهم من ذلك أن القرية هي التي تطلب من يزيدها عدداً.
وفي هذا السياق سبق أن أعلنت قرية كوريبو الواقعة بكانتون تيتشينو بجنوب سويسرا قبل أشهر، عن تحويل مساكنها التي تخلو من السكان إلى منتجع فندقي بعدما تقلّص عدد سكانها إلى 14 شخصاً فقط. وحسبما ذكرت الشركة التي ستنفّذ المشروع فإنّ منازل القرية المحمية كإرث تاريخي لن تتغير، فقط سيستفيدون من تلاصقها وبنيتها التقليدية. كما قدمت قرى سويسرية أخرى حوافز لمعالجة مشكلة شيخوخة السكان والهجرة إلى المدن، بما في ذلك خصومات على قطع الأراضي أو وسائل النقل العام……….المزيد
ننشر غدا تفاصيل ورابط التقديم للقرية في هذا الرابط ..اضغط هنا

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!