الحساب البنكي المغلق في ألمانيا

0

 ‏ ‏في ألمانيا إذا أردت فتح حساب بنكي مغلق ‏فهو ليس بالأمر الصعب ,فالعملية لن تستقرق أكثر من 10 دقائق ولكن ما هي الأشياء التي يحتاجها الطالب من أجل فتح حساب بنكي في ألمانيا وما معنى أن يكون الحساب البنكي مغلق .

الحساب  البنكي المغلق ( Sperrkonto ):

‏تعني أن يقوم الطالب بإيداع المال في حسابه  في أحد البنوك الألمانية وعند الوصول إلى ألمانيا يمكنه سحب رصيد معين بشكل شهري ولا يمكنه سحب المبلغ كاملاً مرة واحدة.

‏يعتبر هذا نوع خاص في الحسابات المصرفية التي تم إنشاؤها خصيصاً من أجل الأجانب الراغبين في القدوم إلى ألمانيا للدراسة أو البحث عن عمل أو مشاركة في برنامج معين، فيجب القيام بفتح حساب في أحد البنوك الألمانية  أثناء تواجدك في بلدك ،وإعداد مستندات لطلب التأشيرة ، ‏أو قد تكون موجود في ألمانيا ولديك رغبة في الحصول على تصريح إقامة.

‏يدل هذا النوع من الحسابات المصرفية أنه سيتم حظر أموالك طوال مدة إقامتك في ألمانيا ويقومون بتحويل مبلغ معين من أجل ضمان الحفاظ على مستوى معيشي مناسب في الخارج،  يتم تحديد ذلك من قبل السلطات الألمانية رغم أن الأموال مملوكة لك بالكامل، لكن لا يمكنك الوصول للمبلغ الكامل دفعة واحدة،  ستحصل فقط على بدل شهري في حسابك المصرفي العادي المفتوح في بنك ألماني ‏والذي يكون من إختيارك.

‏ ‏ما هي طرق تفعيل حساب بنكي في ألمانيا؟

‏عندما تقوم بالتقدم من أجل فتح حساب بنكي فلابد من إثبات هويك ويأتي هذا عن طريق جواز السفر ويكون من خلال  تواجدك في البنك الذي تريد  فتح حساب فيه. ‏يوجد أحد البنوك في ألمانيا والتي تحتاج الذهاب فيها إلى البريد لتقوم بإثبات شخصيتك وهويتك وهذا الإجراء يكون بشكل حر ومجاني. ‏ولا بد من الإشارة أن إثبات الهوية أصبح من الأمور السهلة التي يمكنك أن تثبيتها عن طريق اتصال بالفيديو مع أحد موظفي البنوك و تقوم بإظهار الوجه بجودة واضحة و عالية الدقة، ‏وإظهار جواز السفر أمام الكاميرا.

‏وكما ذكرنا سابقا إنك لا تحتاج كثير من الوقت من أجل تفعيل الحساب فقط (10 دقائق) .  وفي أقل من أسبوع وبعد أن يتم الموافقة وتأكيد الحساب سوف يتم إرسال رسالة إلى هاتفك المحمول وسوف يتم إرسال رمز PIN ‏في رسالة أخرى لكي تسهل عملية تفعيل الحساب ، ‏أيضا يجب عليك الحفاظ على هذه الأكواد لسهولة الدخول للحساب في أي وقت تريد.

‏ ما هو المبلغ المطلوب الذي يجب إيداعه في الحساب البنكي المغلق في ألمانيا؟

‏منذ  بداية العام الماضي(  2021 ) أصبح المبلغ المالي الذي يجب إيداعه في الحساب البنكي المغلق بهدف التقديم على فيزا طالب ما يقارب 10,332يورو.

‏وتم تصميم الحساب البنكي (  Sperrkonto ) ‏من أجل خدمة الطلاب الأجانب و الباحثين عن عمل كدليل على امتلاكهم للموارد المالية للبقاء في ألمانيا رغم وجود عدة طرق أخرى مختلفة لإظهار الوضع المادي للفرد إلى أن هذا الحساب معروف أكثر من قبل الطلاب الدوليين، ‏وحالياً كل السفارات الألمانية من حول العالم تطلب شرط وجود حساب بنكي مغلق من الطلاب الذين  يقومون بالتقديم  من أجل الحصول على تأشيرة الطالب في ألمانيا.

‏ما هو أدنى حد للمال ‏الذي يجب وضعه في الحساب البنكي المغلق للدراسة في ألمانيا؟ 

إن المبلغ الذي ذكرناه سابقا هو الحد الأدنى الذي يمكن إيداعه أي أنه لا يمكن التقديم على فيزا الطالب أن كنت تمتلك أقل من(  10,332 )يورو. ‏لكن إذا أردت وضع مبلغ أعلى ، ‏فلا يوجد مشكلة في ذلك فقد يساعدك  ذلك في مصاريفك الشهرية في ألمانيا. 

‏فإذا قمت بتقسيم (10,332)، ‏على جميع أشهر السنة فانك تحصل على ما يعادل (861 يورو في الشهر الواحد) ، ‏فإذا كنت تمتلك مبلغ أعلى فإنه بإمكانك سحب مبلغ أعلى من (861 يورو في الشهر الواحد)

‏ماذا لو حصل  أمر طارئ ولم أتمكن من السفر إلى المانيا؟

‏يمكنك القيام بتقديم طلب رسمي لاسترجاع المبلغ الكامل موضحاً فيه تفاصيل الحساب الذي تود استرجاع المبلغ فيه.

‏أو إثبات من السفارة الألمانية الموجود في بلدك بأنه تم إلغاء طلب التاشيرة الخاصة بك

.

‏هل يوجد بديل عن الحساب البنكي المغلق؟

نعم، الكفالة الشخصية ‏وهي عبارة عن ورقة يتم التوقيع عليها عنده دائرة الأجانب في ألمانيا تخلي بموجبها السلطات الألمانية أي مسؤولية مادية تجاه المكفول ، وتحيل كامل المسؤولية للكفيل حسب القانون الألماني فإنه يضمن لكل من يعيش في ألمانيا الحقوق الأساسية للإنسان من ملبس و مأكل ورفاهية وغيرها ‏طبعاً بغض النظر عن دينه أو لونه أو جنسيته فإذا حصلت أي ضائقة مادية . فالمسؤول هنا هو الكفيل وليست الحكومة في ألمانيا.

 ملحوظة: ‏الكفالة الشخصية صالحة لكل أنواع التأشيرات سواء كانت فيزا دراسية أم كانت فيزا سياحية  …..الخ

‏ولكنها غير واجبة لجميع التأشيرات ويمكن استبدالها بالحساب البنكي.

‏أهم الأسئلة الشائعة التي تدور  حول فتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا:

‏هل يجب أن يكون الكفيل ألماني الجنسية أو مقيم في ألمانيا بشكل دائم؟

‏لا ليس شرطاً ، ‏فالداخل هو الذي يحدد إذا كنت تستطيع الكفالة أم لا.

‏هل يتوجب علي تجديد الكفالة  بعد فترة من الزمن؟

لا ، ‏فالكفالة صالحة طيلة فترة تواجدك في ألمانيا وطبعاً يتم التأكد من هذا عند تجديد الإقامة كل عامين.

‏ما عدد الأشخاص الذين ‏بإمكان الكفيل كفالتهم في الوقت نفسه؟

‏يعتمد هذا على دخل الكفيل و ‏حالته العائلية ( أعزب،متزوج ،….الخ).

‏ ‏هل الحساب البنكي المغلق آمن في ألمانيا؟ 

‏نعم آمن كلياً، ‏فقد قام اتحاد البنوك المشاركة في المخطط الوطني لحماية الودائع والذي يضمن أن  كل بنك ألماني يجب عليه حماية  الودائع المالية.

‏هل يمكن لشخص أخر وضع المال نيابة عني؟ 

 ‏نعم يمكنه فعل ذلك لكن يجب عليه إثبات هويته في البداية وقد يطلب موفر الحساب البنكي تفويضاً منك لذلك الشخص وجواز سفر ساري المفعول وإيصال بنكي للمصرف.

‏ما هي الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي مغلق(Sperrkonto) في ألمانيا؟

‏ ‏تختلف قائمة الأوراق المطلوبة من أجل فتح حساب بنكي حسب جنسيتك وحسب الحساب المصرفي الذي تقوم باختياره.

‏مثالاً على ذلك.  مع Fintiba ‏فإنك تحتاج إلى البطاقة الشخصية أو جواز السفر للتسجيل وإنشاء حساب ويستغرق الأمر عادة أقل من 10 دقائق(ذكرنا ذلك في بداية المقال) ،  بعدها يكون حسابك المصرفي المغلق جاهز للنقل. 

“نأسف لأنك تواجه صعوبات مع حساب مغلق نرغب أن نقدم لك فرصة التحويل إلى Fintiba. نظرًا لأن Fintiba تم إنشاؤه لمساعدة الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة أو العمل في ألمانيا ، فمن المهم بالنسبة لنا أن ندعمك في هذا الوقت الصعب. وبالتالي ، إذا اخترت التحويل إلى Fintiba ، فسيفتح حسابك المحظور الجديد بدون رسوم الافتتاح الأولية البالغة 89.00 يورو.”

‏أما مع Deutsche Bank. ‏فإنك تحتاج  لعدة اوراق لفتح الحساب المغلق في ألمانيا: 

  • ‏جواز سفر ساري المفعول.
  • ‏ورقة القبول من الجامعة الخاصة بك.
  • ‏استمارة الطلب.
  • ‏كشف حساب بنكي ‏لدخلك الخاص أو لدخل أحد أفراد العائلة.
  • ‏رسوم فتح الحساب البنكي.

‏كيف أقوم بفتح حساب مصرفي مغلق في deutsche Bank؟ 

‏من خلال تقديم طلب للحصول على حساب مصرفي ‏مغلق عن طريق الخطوات التالية: 

  • ‏ ملء الطلب بالبيانات الشخصية. 
  • ‏قم بطبع نسختين ‏للطلب  الذي قمت بتعبئة.
  • ‏قم بأخذ موعد في السفارة الألمانيا  والتأكد من وجود جميع الأوراق اللازمة.
  • ‏بعدها تقوم السفارة بإكمال إجراءات الطلب و التصديق ثم إرسالها إلى البنك في ألمانيا.
  • ‏بعدها يتم معالجة الطلب.
  • ‏سيقوم البنك بإرسال بريد إلكتروني إليك لتأكيد  الحساب البنكي المغلق ( Sperrkonto) ‏، ‏مع إرسال كافة التفاصيل.
  •  ف‏تقوم بوضع أموالك ودفع الرسوم للبنك.
  • ‏وفي النهاية، يقوم البنك بتأكيد  رصيد الحساب الخاص بك.

“يتعين على جميع الطلاب الدوليين من الدول خارج الإتحاد الأوروبي (مثل الصين والكاميرون وما إلى ذلك) دفع نفقات معيشتهم للدراسة في ألمانيا. يحتاج الطلاب أيضًا إلى تأشيرة صالحة لدخول ألمانيا. لن تتلقى هذا إلا بعد قيامك بإيداع مبلغ معين من المال في حساب ألماني (على سبيل المثال في دويتشه بنك) وحظره لصالح جمهورية ألمانيا الاتحادية.”

‏ما هو أفضل وقت لفتح حساب مصرفي مغلق في ألمانيا؟

‏ ‏الوقت المناسب والمثالي للتقديم هو عند حصولك على قبول الطلب الخاص بالجامعة، ‏لهذا يجب عليك أن تتخذ قراراً سواء باختيار الخدمات الدراسية في ألمانيا عن طريق (موندو للدراسة) ، ‏أو القيام باختيار بنك  مناسب. ‏بحيث عندما تتلقى رسالة القبول في الجامعة تقوم بالتقدم الفوري على حساب بنكي مغلق. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.