هام – الخطوات الكاملة للحصول علي فيزا دراسة لكندا وتحويلها لفيزا عمل

الهجرة إلى كندا
الهجرة إلى كندا

إوتاوا –   صوت ألمانيا/ كتب سميرعبد اللطيف/الدراسة في كندا معتدلة مقارنة بغيرها من الدول الغربية الأخرى. وبطبيعة الحال تختلف هذه التكاليف من طالب لآخر باختلاف نمط المعيشة، والجامعة التي ينتسب إليها، وكذلك المقاطعة والمدينة التي يعيش فيها. فهناك طلبة متقشفون وآخرون يميلون إلى البذخ، وهناك جامعات ذات رسوم منخفضة وأخرى ذات رسوم أعلى، وهناك المعيشة الرخيصة في مدن وبلدات صغيرة والمعيشة المكلفة في المدن الكبيرة الصاخبة. وعليه فإن خياراتك بين هذه المتغيرات هي التي تحدد التكاليف التي ستدفعها على مدى سنيّ دراستك، فلكل خيار ثمن تدفعه ومزايا تتمتع بها. وغرضنا هنا أن تعرض بعض المؤشرات حول الأسعار بما يساعدك على التخطيط المالي لرحلتك الدراسية، وإدارة مواردك المالية بأفضل ما يمكن.
الرسوم الجامعية

لعل أكبر فاتورة ستدفعها خلال حياتك الدراسية، هي تلك الخاصة بالرسوم الجامعية. ولحسن الحظ فإن متوسط قيمة هذه الرسوم في كندا هي الأقل مقارنة مع البلدان الأخرى الناطقة بالإنكليزية (الولايات المتحدة، بريطانيا، أستراليا ونيوزيلاندا). فهي مثلاً أخفض بمقدار الثلث مقارنة بالجامعات الأمريكية العامة، وهي أقل من نصف الرسوم التي تتقاضاها الجامعات الأمريكية الخاصة.

لكن يجب ان تعلم ان هناك منح مجانية دائما وتعطى في الغالب لمواطني الدول الفقيرة او التي تعاني من حروب

وتتراوح رسوم دراسة اللغة الإنكليزية ما بين 900 و1200 دولار كندي في الشهر، بحسب المدرسة ومدى كثافة الدروس فيها.

لمتابعة جميع أخبار ألمانيا فور حدوثها وروابط اللجوء ولم الشمل والتواصل واستشارتنا مباشرة يسعدنا اعجابكم بالصفحة الجديدة بالفيسبوك من هنا أو عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/germanyvoice19/

أما رسوم الجامعات والمعاهد العليا فتختلف باختلافها، وكذلك باختلاف مجالات الدراسة. فالدراسات التطبيقية من الهندسة والطب تكلف أكثر من الدراسات النظرية في الآداب والفنون. وبشكل عام، فالمعاهد اقل كلفة من الجامعات. وفيما يلي بعض الأرقام والمؤشرات حول الرسوم السنوية (جميع الأسعار في الموقع بالدولار الكندي).

للمعاهد ما بين 9000 و18000 دولار.
للبرامج الجامعية التحضيرية 9000 و12000 دولار.
للجامعات بشكل عام 10000 و18000.

الدراسة في كندا مجانا

كيفية الدراسة في كندا مجانا ، وهذا السؤال له إجابتان لدي وهما كالتالي :

1 _ الحصول على حق اللجوء في كندا وهذا يمنح حق الشخص حق الدراسة والتعليم مجانا في كندا.

2 _ الحصول على إحدى المنح الدراسية التى تقدمها المعاهد أو الجامعات الكندية والتى تتحمل الجامعة بها كلفة الدراسة في كندا أو تتحمل رسوم الجامعة. ونحن ننشر في هذا الرابط من حين لاخر المنح التي تقدمها الجامعات مجانا من هنا  arabiancanada 
احتفظ بالرابط على الكمبيوتر او موبايلك وقم بزيارته من حين لاخر لمتابعة المنح http://arabiancanada.com
السكن

ثمة خيارات مختلفة للسكن الطلابي، حيث تختلف التكاليف باختلافها. فهناك خيار الإقامة مع عائلات كندية، أو في شقق خاصة، أو في السكن الجامعي أو الفنادق.
السكن مع عائلة

يشتهر الكنديون بلطف المعشر، وكرم الضيافة، واحترام خصوصيات وثقافات الآخرين ومعتقداتهم الدينية. ومن شأن الإقامة مع عائلة كندية منحك الفرصة للتفاعل عن قرب مع المجتمع الكندي، وإمكانية ممارسة اللغة الإنكليزية (أو الفرنسية) في السياق الطبيعي للحياة اليومية، وبناء علاقات اجتماعية وثيقة. كما أن هذا الخيار في السكن يعتبر اقتصادياً ومريحاً بدرجة كبيرة، حيث تتراوح تكلفته الشهرية ما بين 750 إلى 900 دولاراً في الشهر، شامله للتكاليف الاعتيادية للسكن بالإضافة إلى وجبات الطعام.
الشقق

تتراوح إيجارات الشقق الخاصة ضمن مجال واسع نسبياً. فهي تختلف باختلاف المدن، والمناطق ضمن المدينة ذاتها، كما تختلف باختلاف أبعادها والمزايا المشمولة في عقد الإيجار. فالشقق في المدن الكبرى تكون أغلى منها في البلدات الصغيرة، وفي مناطق مركز المدينة والأحياء الراقية أغلى منها في الأطراف. وتؤجر بعض هذه الشقق مفروشة ومجهزة بشكل كامل، فيما يؤجر بعضها بفرش أو تجهيز جزئي، أو بدون تجهيز على الإطلاق. وتشمل الحزمة الإيجارية في بعض الحالات مزايا مثل: كراج للسيارة، التدفئة والمياه الساخنة، التلفزيون المدفوع والإنترنت، أو قد لا تشمل أي من هذه المزايا على الإطلاق. ولذلك فإن مجرد ذكر القيمة الإيجارية لا يعني الكثير من دون أن تعرف ما الذي ستحصل عليه بالمقابل. ومن الشائع أن يلجأ عدد من الطلبة إلى استئجار شقة بصورة جماعية بهدف ضغط التكلفة وتأمين البيئة السكنية التي تلائمهم. وبشكل عام تتراوح إيجارات الشقق ذات غرفة نوم واحدة وأخرى للمعيشة مع المرافق الأخرى ما بين 800 و1500 دولار في الشهر.
الفنادق

ليست الفنادق بالخيار الاقتصادي لفترات الإقامة الطويلة، ولكنك قد تحتاج إليها مؤقتاً في بعض المراحل. وتتراوح أسعارها بحسب تصنيفها ومواقعها، فهناك الرخيصة ما بين 65-85 دولار لليلة، والمتوسطة ما بين 85-135 دولار، والغالية ما بين 135-350 دولار. أما فنادق الخمسة نجوم فتبدأ أسعارها من 270 دولاراً لليلة.
بيوت الضيافة (Hotels)

وهي بديل رخيص للفنادق لأغراض الإقامة المؤقتة، وتوفر عادة غرفة للنوم ومرافق (حمامات) مشتركة. تتراوج أسعار مثل هذه البيوت ما بين 15-50 دولاراً لليلة.
السكن في الحرم الجامعي

يتوفر السكن الطلابي داخل الحرم الجامعي في بعض الجامعات والمعاهد الكبيرة، وهو خيار نموذجي يلجأ إليه الكثيرون من الطلبة، باعتباره يمثل الحياة الطلابية التقليدية بكل أبعادها. وتختلف الغرف لهذه الفئة في اتساعها ونوعيتها، وعادة ما يشترك ساكنوها في المرافق مثل المطبخ والحمامات والمغاسل. وثمة أقسام منفصلة للجنسين، وثمة أيضاً خيار السكن في غرفة مفردة لشخص واحد أو الاشتراك فيها مع آخرين. وتتراوح إيجارات هذا النوع من السكن ما بين 3000-7500 دولار في العام.
نفقات أخرى
التأمين الصحي

وهو إلزامي ويكلف حوالي 60 دولاراً في الشهر.
المواصلات العامة

وتصبح ضرورية في حال كان سكنك بعيداً عن الجامعة. وتختلف تكاليف المواصلات باختلاف المدينة، وما إذا كانت حاجتك إليها يومية منتظمة، أم عرضية متقطعة. وبشكل عام تكلف بطاقة الاشتراك الشهري المفتوح ما بين 60-90 دولاراً. أما سيارات الأجرة فتكلف كثيراً، ولا ينبغي التفكير في استخدامها إلا في حالات الطوارئ.
فيزا الدراسة في كندا

فيزا الدراسة في كندا هو الخطوة الأولى لمعرفة المتطلبات اللازمة للسفر والإستعداد لها من الناحية المادية ، ومن ثم التعرف على الشروط الخاصة بوثائق السفر مثل القبول الجامعي وذلك بعد اختيار المعهد أو الجامعة الكندية المناسبة ثم العمل على تلبية هذه المتطلبات.

كيف تحصل على فيزا الدراسة في كندا

تأشيرة طالب في كندا وتعرف بإسم “Student Visa” ولها عدة شروط حتى تسير فى طريق الفيزا ، وخطوات السعى على فيزا الدراسة في كندا تبدأ كالتالى :

1 _ تأشيرة دراسية أو تصريح للدراسة فى كندا تحت مسمى “Study Permit” وفيها يحصل الشخص على تأشيرة طالب للدراسة في إحدى الجامعات أو المعاهد الكندية مما يتيح له الدخول والخروج إلى كندا في أي وقت للدراسة.

2 _ الحصول على ترخيص للدراسة حيث يكون الدارس قد قام بالحصول على تأشيره دراسية ولكن لابد له من الحصول علي رخصة الدراسة حتى يستطيع الإقامة في الأراضي الكندية بصفه قانونية.

3 _ في حالة رغبة الطالب في الدراسة في مقاطعة كيبيك لابد من إجراء إضافي يتم فقط في هذه الحالة وهو الحصول على CAQ من حكومة كيبيك وهى عبارة عن شهادة قبول من حكومة كيبيك بالدراسة في المقاطعة.

4 _ يتم الحصول على التأشيرة من خلال مراسلة الجامعة أو المعهد الذى ترغب فى الدراسة فيه والحصول على موافقة للدراسة من قبل الجامعة أو المعهد وهذا ما سنوضحه لاحقاً من خلال شروط الحصول على الفيزا الدراسية فى كندا.
الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا الدراسة في كندا

حتى يستطيع الشخص التقدم لطلب الحصول على تأشيرة دراسية في كندا يجب عليه إتمام المتطلبات التالية :

1 _ خطاب قبول من الجهة {الجامعة – المعهد} التي سوف يلتحق الطالب بالدراسة بها يحتوي على مسمي البرنامج الدراسي وتاريخ بدأ الدراسه فى كندا والتاريخ المتوقع للإنتهاء من الدراسة وكذلك الموعد النهائي للتسجيل.

2 _ يجب إرفاق ما يثبت أن للطالب رصيد كافي من الأموال يكفى لتغطية الرسوم الدراسية ونفقات المعيشه له أو لأفراد أسرته إذا إنتقلوا معه للعيش في كندا.

3 _ بالنسبة للطلاب الحاصلون علي بعثه يتم إرفاق نسخة من قرار الحصول على البعثه بالإضافة إلى الضمان المالي.

4 _ أن يكون جواز السفر الخاص بالدارس سارياً لأطول فترة ممكنة لا تقل عن سنة.

5 _ خطاب رسمي من المؤسسة التعليمية التي حصل الطالب علي الشهادة منها سواء الشهادات السابقة أو الحالية.

إذا كان برنامج الدراسة في كندا الخاص بالدارس مدته 20 ساعة دراسية فما أعلى يجب عليهم الحصول على تقرير طبى ، ويجب ان تكون هناك موافقة على التقرير من قبل حكومة كندا.
إذا كان الدراسة برنامج دراسته الأسبوعى في كندا مدته 16 ساعة لا يلزمه الحصول على تقرير طبى ، ويمكنه السفر إلى كندا بعد إكمال كافة متطلبات التأشيرة.

تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في كندا

بعد إتمام كافة المتطلبات والشروط التى ذكرتها فى الأعلى تمر للخطوة التالية ، وهى كيفية تقديم طلب فيزا الدراسة في كندا وذلك بإتباع الآتى :

1 _ القيام بالدخول على الموقع الإلكتروني للسفارة الكندية في موطنك لكي تحصل على كافة الإستمارات التي ستحتاج إليها لإكمال طلب الحصول علي فيزا الدراسة في كندا.

2 _ تقدم طلب الحصول على الفيزا إلى قسم التأشيرات فى السفارة الكندية وذلك بواسطة البريد السريع مع التأكد من أن طلبك مدفوع الرسوم مسبقاً ، ويجب أن يكون الطرد البريدى موضحاً للعنوان الخاص بك ورقم الهاتف الخاص بك.

3 _ تقدم الأوراق والمستندات والوثائق السابقة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية حسب المنطقة التي يقدم فيها الطالب ، وأن تكون مترجمة إذا كانت بغير اللغتين {الإنجليزية والفرنسية} مع العلم أن تكون الترجمة مصدقة ومعتمدة.

الطلاب الذين يرغبون فى الدراسة في كندا لمدة أقل من 6 أشهر لا يلزمهم الحصول على فيزا دراسية في كندا بل تكفيهم فيزا الزيارة إلى كندا ، يمكنكم مراجعة موقع الهجرة الكندي للتعرف أكثر على هذه النقطة أو مراجعة السفارة الكندية للتوضيح اكثر والتعرف على تأشيرات كندا المتعددة ، ويمكنك أيضاً التعرف على برنامج الهجره إلى كندا من خلال موقعنا.

أوراق ومستندات هامة لا تنساها عند السفر للدراسة في كندا

1 _ جواز السفر الخاص بك ويجب أن ساري المفعول.
2 _ خطاب الموافقة من مكتب التأشيرات على تصريح الدراسة يتضمن الرقم المرجعي الخاص.
4 _ نسخة من خطاب القبول من جهة الدراسه التي سمحت لك بالدراسة فيها.
5 _ الوثيقة ثبت أن لديك مايكفي من لإعالة نفسك أثناء فترة إقامتك أثناء الدراسة في كندا .
نصائح حول فيزا الدراسة في كندا

1 _ إذا كنت ذاهب للدراسة في كندا فنصيحتى لك لا تترك الدراسة نهائياً وتبحث عن العمل لأن هذا العمل فى حال كشفه ، من الممكن أن يقض على فرص بقائك وعودتك إلى كندا مرة أخرى.

2 _ إذا كنت ترغب فى تجديد تصريح الدراسة في كندا فيجب أن تعمل على تجديده قبل انتهائه.

3 _ إذا كنت ترغب فى الإنتقال من المؤسسة التى تدرس فيها في كندا إلى مؤسس أخرى يجب عليك أن تراجع تصريح الدراسة في كندا الخاص بك إذا كان متاح ذلك ، يمكن القيام بالتغيرر من خلال حسابتهم على موقع MyCIC.

4 _ إذا كنت من الطلاب المتلزمين في البرنامج الدراسي أو في المؤسسة التى تدرس فيها ، يمكن العمل بشكل قانونى وبدون تصريح عمل فى كندا شرط أن يكون العمل أثناء فترة الدراسية فى البرنامج أو المؤسسة التى تدرس فيها ، وفي حديث آخر سأكمل معكم الحديث عن العمل في كندا أثناء فترة الدراسة والشروط الواجب توافرها في الطالب لكى يستطيع العمل بشكل قانونى أثناء فترة دراسته في كندا.
تكاليف المرحلة الجامعية الأولى

1 _ جامعة تورونتو تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 23 ألف دولار إلى 26 ألف دولار ، علماً أن جامعة تورنتو من أعرق وأفضل الجامعات على مستوى كندا ومستوى العالم.

2 _ جامعة مونتريال تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 14 إلى 16 ألف دولار.

3 _ جامعة ألبرتا تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 17 إلى 19 ألف دولار.

رسوم الدراسات العليا في كندا

1 _ جامعة تورنتو تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 14 إلى 16 ألف دولار.

2 _ جامعة مونتريال تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 11 إلى 13 ألف دولار.

3 _ جامعة ألبرتا تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 7 إلى 9 ألاف دولار.

هذه بعض الرسوم لبعض الجامعات الكندية ، وهذه الرسوم قد تختلف من عام إلى آخر ،

قائمة ببعض معاهد وجامعات كندا

جامعة كوينز

من أفضل وأنقى جامعات كندا حيث أنها تقع على ساحل بحيرة أونتاريو الساحرة بديعة الجمال ، ومساحة تلك الجامعة تبلغ حوال مئة واثنين وأربعون فداناً.

كانت بداية تأسيسها 1841 فى ذلك الوقت كانت تدرس أصول الدين المسيحى وأيضا العلوم الأخرى الإ أنها فى عام 1864 تقسمت إلى عدة كليات مختلفة مثل الحقوق والآداب والطب والعلوم وبعض الكليات الأخرى.

الموقع الإلكتروني لجامعة كوينز http://www.queensu.ca

جامعة ماكغيل

تبلغ مساحتها حوالى مئتان وخمسة وسبعين فدان وتأسست عام 1821 تلك الجامعة رافعة شعار اللغة الانجليزية فى حين أنها ناطقة باللغة الفرنسية ، وهى من الجامعات المشهورة عالمياً.

طبقاً لموقعها الجغرافى تقع الجامعة على ما يسمى بالجبل الملكى فى المنحدرات الشرقية ، ويبلغ عدد طلابها خمسة وثلاثين ألف طالب.

تتميز تلك الجامعة بكبر حجم المكتبة الخاصة بها حيث تحوى المكتبة على خمسة ملايين مجلد ، وتخصص تلك الجامعة فى كليات الطب بصفة عامة وطب الأسنان والعلوم والتربية والهندسة بجميع فروعها والموسيقى والعمارة.

الموقع الإلكتروني لجامعة ماكغيل http://www.mcgill.ca

جامعة مانيتوبا

تأسست عام 1977 ويبلغ اجمالى مساحتها ستمائة وخمس وثمانين فداناً وهى تعتبر من أقدم الجامعات فى كندا وعدد الطلاب بها ثلاثين ألف طالب وتحتوى على عدد كبير من الكليات بمختلف التخصصات منها كليات الحقوق والآداب والعلوم والتأهيل الصحى والصيدلة والهندسة بمختلف علومها من زراعة وأطعمة والتربية البدنية أيضاً لم تترك الجامعة مجالات الطب مثل كلية الطب البشرى وطب الأسنان والفنون والموسيقى والعمل الإجتماعى والإدارة المالية.

الموقع الإلكتروني لجامعة مانيتوبا http://umanitoba.ca

جامعة ماكماستر

تأسست عام 1898 وتبلغ مساحتها قرابة الــ 300 هكتار ، أما بناء الجامعة فجاء على الطقوس الكندية فتعتبر أقدم جامعة كندية.

منذ نشأتها تضم عشرة ألاف طالب فى الجامعة ، وبها مجموعة من الكليات المتخصصة فى كليات العلوم الطبية والعلوم البحتة والعلوم الإجتماعية والهندسة والطب وادارة الأعمال.

الموقع الإلكتروني لجامعة http://www.mcmaster.ca/

جامعة بريتيش كولمبيا

تأسست عام 1908 وهى من الجامعات الهامة جداً فى كندا حيث تحتل المركز الثالث على مستوى كندا والمركز التاسع والأربعون على مستوى العالم.

تحتوى هذه الجامعة على أربعين ألف طالب ، وتعد وجهة مرغوبة لراغبي الدراسة في كندا وهى من أروع الجامعات فى كندا حيث تتميز بموقعها الذى يطل على المحيط الهادى ومساحتها الواسعة التى تبلغ ألف فدان.

الجامعة بها العديد من الكليات فهى تحتوى كليات الهندسة بجميع فروعها مثل كلية الصيدلة وكلية العمل الإجتماعى وكلية التمريض وكليات الطب و كلية الفنون والموسيقى وكلية الزراعة وكلية الآداب والعلوم البحتة وعلم المكتبات والأرشفة

الموقع الإلكتروني لجامعة بريتش كولمبيا https://www.ubc.ca

جامعة البرتا

تأسست تلك الجامعة أيضاً فى عام 1908 وهى من الجامعات العريقة والمفضلة لكثير من الدارسين ، تحتوى الجامعة على حوالى أربعين ألف طالب ، وتبلغ اجمالى مساحتها حوالي تسعة وثمانين هكتار.

تحتوي الجامعة على العديد من الكليات مثل كلية الصيدلة وكلية التمريض وكليات الهندسة بجميع فروعها وتخصصاتها وكلية الطب وطب الأسنان وكلية ادارة الأعمال وكلية الإقتصاد المنزلى وكلية الحقوق وكلية التربية وكلية الزراعة والغابات.

الموقع الإلكتروني لجامعة http://www.ualberta.ca/

جامعة تورونتو

تأسست عام 1827 فى بداية عهدها كانت مؤسسة أساساً للملك ، وهى أول جامعة اعتبرها فى شمال كندا وتشمل العديد من الكليات مثل كليات الطب والتربية والزراعة وكليات الهندسة والعلوم البحتة حيث أنها تضم حوالى اثنى عشر كلية بداخلها.

الموقع الإلكتروني لجامعة تورونتو www.utoronto.ca

جامعة سيمون فرازر

من أجمل الجامعات بكندا حيث أنها سميت بهذا الاسم نسبة للتاجر المساهم بها فحملت اسمه ، تقدم الجامعة العديد من المميزات للدارس عند التخرج مثل الكورسات وبرامج التخرج.

الجامعة لها أكثر من حرم جامعى حيث تحوى على ثلاثة أحرام جامعية ، وتحتوى الجامعة على اثنين وثلاثين ألف طالب كما أنها يوجد بها تسعمائة وخمسين مدرساً.

الموقع الإلكتروني لجامعة سيمون فرازر www.wow.com/Universityr

جامعة كالجارى

من أشهر الجامعات في كندا ، وكثير من الطلاب حول العالم الذين يرغبون في الدراسة في كندا يتمنون الدراسة في جامعة كالجاري.

تأسست فى عام 1966 وهى من الجامعات التى تأسست عبر الحكومة الكندية ، وهى تضم حوالى أربعة عشر كلية منها الحقوق والعلوم والصيدلة والطب والفنون والزراعة والآداب ، وأيضا تضم خمسة وثمانين معهداً ، وبها العديد من المراكز البحثية.

جامعة فيكتوريا

لو ابحث عن الدراسة في كندا وخيرت بين جامعات كندا لاخترت جامعة فيكتوريا نظراً لعراقة هذه الجامعة وروعة المبانى وفخامتها وهى من أجمل الجامعات عالمياً.

يتوافد على الجامعة العديد من الطلاب من جميع الدول وهى جامعة حكومية بالرغم من كل مميزاتها ، تأسست جامعة فيكتوريا عام 1963.

الموقع الإلكتروني لجامعة فيكتوريا uvic.ca

جامعة يورك

تأسست تلك الجامعة عام 1959 وهى تضم العديد من الكليات ومراكز البحث العلمى حيث تضم كلية الهندسة وكلية الحقوق وكلية الفنون الجميلة وكلية الطب وكلية جديدة للخرجين وهذه الكلية غريبة حقاً عن باقى الجامعات حيث أن من ينتهى من كليته يتجه إلى كلية الخريجين ليكمل بها بقية الدارسة.

تضم أيضاً كلية التجارة والعلوم وغيرها من الكليات العملية وأيضا تضم ثمانية وعشرون مركزاً للأبحاث العلمية ، وهى خيار رائع لمن يرغب في الدراسة في كندا.

الموقع الإلكتروني لجامعة يورك http://www.yorku.ca/

جامعة وترلو

تأسست عام 1956 والجهة المسئولة عنها هى الحكومة الكندية ، وهى تضم مدارس حكومية قبل الإلتحاق بالجامعات ، ويوجد بها ستة كليات مختلفة مثل العلوم والفنون.

الموقع الإلكتروني لجامعة وترلو uwaterloo.ca.

تحويل فيزا الدراسة الى عمل بكندا

الكثيرون يستخدمون الدراسة في الجامعات الكندية طريقة للهجرة ومواصلة تحصيلهم العلمي والحصول على الاقامة والعمل بعد الدراسة ، وتعتبر المؤسسات التعليمية الكندية العليا من أفضل المؤسسات التعليمية المعترف

الدراسة في الجامعات الكندية حلم يراود الكثيرين مما يسعون الى مواصلة تحصيلهم العلمي والحصول على الاقامة والعمل بعد الدراسة ، وتعتبر المؤسسات التعليمية الكندية العليا من أفضل المؤسسات التعليمية

المعترف بها مستوى العالم حسب المعلومات التي حصلت عليها موقع صوت كندا .. الموقع الرسمي الاخباري للهجرة واللجوء الي كندا،وتعتبر رسوم التعليم في كندا من أقل الرسوم مقارنة مع جميع البلدان الناطقة باللغة الإنكليزية. اضافة الى خيار العمل اثناء الدراسة او بعد التخرج، فمن الممكن للطالب العمل 20 ساعة اسبوعياً خلال فترة الدراسة الجامعية والعمل عدد ساعات كاملة خلال فترة الاجازات والعطل الدراسية ، من خلال تصريح العمل خارج الجامعة، اضافة الى امكانية عمل تصريح للعمل في حالة وجود فرصة للعمل للشخص، والسبب في ذلك ان ارباب العمل لا يحتاجوا ان يقدموا الى طلب ل Human Resources and Skills Development Canada_HRSDC،
للحصول على تصريح لتوظيف عامل اجنبي لديهم ،وهناك فرصة للطالب بعد انهائه الدراسة الجامعية في كندا التقديم الى عدة انواع من الهجرة والتي تتطلب الدراسة في كندا وخبرة العمل الكندية ومن خلالها الحصول على الاقامة الدائمة ، على ان يكون الطالب قد انهى دراسة في كند مدة لاتقل عن 8 شهورفي كلية او جامعة كندية معترف فيها، وبعده بامكانه التقديم على تصريح عمل Post-Graduation Work Permit (PGWP). The PGWP ، والذي يسمح للطالب الاجنبي العمل في كندا لمدة تصل الى ثلاثة سنوات بالاعتماد على مدة دراستة. ووفقاُ للموقع الكتروني لوزارة الهجرة واللجوء والجنسية الكندية فقد دخل كندا في عام 2010 ستة وتسعون الف طالب ، وقد حصل 8.700 منهم على الاقامة الدائمة

كيفية الحصول على فيزا للدارسة في كندا

تبدا الخطوة الاولى من الشخص الراغب في الدارسة والهجرة ان يجد برنامج دراسي مناسب له فرص عمل بعد التخرج ،بعد حصولك على قبول دراسي من احد الجامعات او الكليات الكندية المعتمدة ، يتقدم الطالب بطلب الحصول على فيزا للدراسة في كندا عن طريق السفارة في البلد الذي يقيم فيها او مباشرة من موقع دائرة الهجرة والمواطنة الكندية حسب صوت كندا .

للبحث عن الدراسة في الجامعات يمكن الاستعانة بالموقع http://www.universitystudy.ca/، وللكليات Community College Canada وتعتبر من الكليات اقل كلفة للطلبة الأجانب من الجامعات كما انه هناك فرصة في اكمال التحصيل العلمي في الجامعات لبعض البرامج بعد التخرج حيث يتم احتساب السنوات في الكلية حسب درجاتك في تلك المادة ، كما بامكانك الاستعانة بمواقع تعرض الكليات المتاحة في كل مقاطعة مثل الموقع التالي الخاص بكليات أونتاريوhttp://www.ontariocolleges.ca/ .

بعد انهائك الدراسة بامكانك التقديم على تصريح عمل خلال 90 يوم من تخرجك
( تصريح العمل لا يعطى للطالب الذي يدرس في كندا بمنحة دراسة ، او يدرس عن طريق المراسلة ) .
يجب ان تكون لديك فيزة الطالب ما زالت سارية المفعول. بالنسبة لمقاطعة الكيبك فلها وضع خاص وقوانين مختلفة ، يجب ان تكون عدد الساعات الدراسية 900 ساعة على الاقل وان تكون حصلت على واحدة من الشهادات التالية :

“Diplôme d’études professionnelles – “DEP”- or an Attestation de spécialisation professionnelle – “ASP .

……المزيد

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

Schreibe einen Kommentar

Deine E-Mail-Adresse wird nicht veröffentlicht. Erforderliche Felder sind mit * markiert.

error: Content is protected !!