طرق البقاء بشكل دائم في ألمانيا و أنواع الإقامة لطالبي اللجوء

لاجئون في المانيا
لاجئون في المانيا
برلين –  صوت ألمانيا/كتب احسان محمد/ إذا كنا نرغب في اختيار ألمانيا كبلد جديد للإقامة فيه أو أننا قد هاجرنا أصلا إلى ألمانيا، فنحن بحاجة لتصريح إقامة. ولذلك فإن المواد القانونية الخاصة بأمور الإقامة هي غاية في الأهمية. إن الشروط الأساسية للإقامة في ألمانيا تعتمد بشكل أساسي على أن نكون من مواطني الاتحاد الأوربي أو أننا هاجرنا إلى ألمانيا لأسباب سياسية أو أسباب إنسانية أو أننا أتينا من بلد أخر لأسباب العمل أو الدراسة. في هذا الفصل سوف نشرح الأنواع المختلفة لإقامة اللجوء، ومدة كل نوع منها وأمور أخرى من الجيد أن نكون على إطلاع عليها.
أنواع الإقامة لطالبي اللجوء
إن كنا قد هاجرنا إلى ألمانيا لأسباب سياسية أو إنسانية وكنا نرغب بالبقاء هنا بشكل دائم فعلينا التقدم بطلب لجوء، وعادة إن تم قبول طلب اللجوء الخاص بنا سوف يتم منحنا حق الإقامة في ألمانيا. وسوف نحصل على رخصة الإقامة لمدة ثلاث سنوات، وبعد هذه المدة سيتم منحنا رخصة الإقامة الدائمة في حال عدم زوال الأسباب التي دفعت بنا، في الأساس، لتقديم طلب اللجوء، وإذا لم تتحسن الظروف في بلدنا الأم بشكل ملحوظ لتمكننا من العودة. بعبارة أخرى إذا استطعنا التوضيح بأننا لن نكون في أمان تام في بلدنا الأم فإنه بإمكاننا البقاء في ألمانيا بشكل دائم.
ولكن كل شيء يعتمد بشكل أساسي على نوع الإقامة التي حصلنا عليها للبقاء في ألمانيا وعلى أي قانون تستند، في هذا القسم يمكن أن نطّلع على المزيد من التفاصيل.
ما نوع الإقامة التي يمكن أن نحصل عليها بعد قبول طلب اللجوء؟
حماية اللاجئين
استناداً لمعاهدة جنيف بخصوص اللاجئين، الأشخاص الذين يعتبرون لاجئين خارج بلدهم الأم وهم مهمشين أو بسبب الخوف، المبرر، من أن يتم محاكمتهم من قبل جهات حكومية أو غير حكومية، وهم غير قادرين على الحصول على حماية من بلدهم الأم للأسباب التالية:
·      العرق
·      الجنسية
·      الرأي السياسي
·      المعتقدات الدينية أو الانتماء لمجموعة اجتماعية ما
أمثلة على ما قد يعتبر محاكمة تتضمن: أستخدام العنف الجسدي أو النفسي وأيضا أي نوع من أنواع القصر الجنسي أو أي نوع من الأفعال الجنسية والتي قد تطال الأطفال.
بناء على المادة 3 فصل 1 من قانون اللجوء هؤلاء سوف يحصلون على:
·      رخصة إقامة لمدة ثلاث سنوات مع وثيقة السفر الزرقاء
·      رخصة إقامة دائمة ممكنة بعد مدة 3 أو 5 سنوات إن تم استوفاء بعض الشروط المسبقة مثل القدرة على تأمين العيش ومعرفة مقبولة بالغة الألمانية
·      إمكانية دخول سوق العمل بشكل كامل والحصول على رخصة العمل
·      حق لم الشمل للعائلة
حق اللجوء
الأشخاص الخاضعين لانتهاكات خطيرة لحقوق الأنسان، إولا يمكنهم العودة إلى بلدهم الأم ،يحق لهم اللجوء إذا تم اعتبار أنهم تتم ملاحقتهم على أساس سياسي لأسباب التالية:
·      العرق

https://germanyinarabic.com/

·      الجنسية
·      الرأي السياسي
·      المعتقدات الدينية
·      أو الإنتماء لمجموعة اجتماعية ما
وبغياب وجود حل بديل غير اللجوء للحصول على الحماية من البلد الأم وطبقا للمادة 16 فقرة 1 من القانون الأساسي الألماني سوف يحصلون على:
·      رخصة إقامة لمدة ثلاث سنوات مع وثيقة السفر الزرقاء
·      رخصة إقامة دائمة ممكنة بعد مدة 3 أو 5 سنوات إن تم إستوفاء بعض الشروط المسبقة مثل القدرة على تأمين العيش ومعرفة مقبولة بالغة الألمانية
·      إمكانية دخول سوق العمل بشكل كامل والحصول على رخصة العمل
·      حق لم الشمل للعائلة
الحماية الدولية
تطبق الحماية الدولية عندما لا ينطبق حق اللجوء او حماية اللاجئين على الأشخاص المعرضين للخطر في البلد الأم، والأشخاص الذين يحق لهم الحماية الدولية عندما يقدموا ثبوتيات لأسباب تدعم الاعتقاد بانهم معرضين للخطر ولا يستطيعون الحصول على الحماية من بلدهم الأم للأسباب التالية:
·      تطبيق عقوبة الإعدام
·      التعرض للتعذيب والإساءة والمعاملة غير الإنسانية
·      التهديد الشخصي أو تهديد للمدنيين باستخدام القوة المفرطة ضمن نزاع مسلح دولي أو محلي
·      رخصة الإقامة لمدة سنة واحدة
·      إن تم التجديد: فلمدة سنتين لكل حالة
·      الإقامة الدائمة ممكنة بعد خمسة سنوات (متضمنة فترة المعاملة للتقدم بطلب اللجوء) إن تم تحقيق بعض الشروط المسبقة كتأمين العيش والمعرفة الكافية باللغة الألمانية
·      إمكانية دخول سوق العمل بشكل كامل وا
منع الترحيل
 عندما لا تنطبق حالات اللجوء الثلاثة السابقة، من الممكن إصدار قرار بمنع الترحيل عند تحقق بعض الشروط الخاصة. الشخص الطالب للحماية قد لا يتم ترحيله في الحالات التالية:
أن يتوجب على عودة طالب الحماية للبلد الوجهة خرق للمعاهدة الأوربية لحقوق الإنسان والحقوق الأساسية (ECHR)
أو تهديد مباشر للحياة او التعرض للأذى الجسدي او تهديد للحرية في ذلك البلد،  وإذا تم إصدار قرار منع الترحيل, فلا يتم ترحيل الشخص وينطبق عليه قرار منع الترحيل. يتم إصدار هذا القرار من قبل سلطات الهجرة.
وطبقا للقسم (60) فقرة (7) من قانون الإقامة الألماني سيحصلون على:
·      رخصة الإقامة لمدة سنة على الأقل والتجديد المتكرر ممكن.
·      الإقامة الدائمة ممكنة بعد خمسة سنوات (متضمنة فترة المعاملة للتقدم بطلب اللجوء) إذا تم تحقيق بعض الشروط المسبقة كتأمين العيش والمعرفة الكافية باللغة الألمانية
·      العمل ممكن ولكن يجب الحصول على إذن عمل من سلطة الهجرة
·      لا يحق لهم لم شمل العائلة
هــــام
 جميع انوع الحماية تسقط عن الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم حرب أو جرائم خطيرة غير سياسية خارج ألمانيا، تخرق مبادئ الأمم المتحدة أو تشكل خطر على العامة وتم الحكم عليهم بالسجن لقيامهم بجرم أو جنحة خطيرة.
البطاقة الأوروبية الزرقاء
البطاقة الأوربية الزرقاء: هي رخصة إقامة تمنح لمدة أربع سنوات,بشكل عام, وهي متاحة للمواطنين من بلد ثالث الذين يملكون شهادات جامعية أو ما يعادلها من خبرة تمكنهم من الحصول على عمل بناء على خبراتهم وللحصول على تمديد لها يجب على الأشخاص تقديم إثبات بأنهم من خلال عملهم يحصلون على حد أدنى من الراتب السنوي بمايعادل ثلثي سقف المساهمة السنوية للتأمين التقاعدي العام (2016 49,000 يورو) يجب الحصول عليه كدخل. وبخصوص بعض المهن المطلوبة في ألمانيا, تم خفض حدود الدخل لنسبة 52% من سقف المساهمة (2016: 38,668 يورو).
حاملي الإقامة الأوربية الزرقاء والذين يستطيعون إثبات أنهم موظفين مؤهلين لمدة تتجاوز 33 شهر وأنهم دفعوا (بشكل ملتزم) مساهمة في التأمين التقاعدي أو مزايا مشابهة يمنحون الإقامة الدائمة وذلك بعد إثبات أن هذا الشخص حصل على مستوى كافي من اللغة الألمانية مستوى B1 سيتم منح الإقامة الدائمة بعد مدة 21 شهر.
دليل الحصول على اللغة غير مطلوب في حال مرافقة الزوج أو الزوجة في حال تم مرافقتهم لأزواجهم للعيش في ألمانيا، الزوج/الزوجة الحاصل على الإقامة الأوربية الزرقاء يحصلون بشكل مباشر على حق العمل.
الجواز الأزرق
الأشخاص الحاصلين على حق اللجوء أو حماية اللاجئين سيحصلون على وثيقة سفر وتعرف أيضا بالجواز الأزرق وهو بديل عن جواز  السفر العادي والذي لا حاجة للحصول على جواز سفر من البلد الأم, ولكن إن تقدمت لطلب جواز سفر من سفارة أو قنصلية بلدك الأم قد يسقط عنك حق اللجوء، يمكن للاجئين السفر لبلدان أخرى بواسطة الجواز الأزرق، وليس هناك من حاجة للفيزة للدخول إلى العديد من الدول الأوربية طبقا للشروط التالية:
1.    أن لا تتجاوز الإقامة مدة الثلاثة شهور
2.   أن لا نحصل على عمل مأجور
3.    غير ذلك يستدعي الحصول على فيزا
هــام
التعليق المؤقت لوضع الترحيل (Duldung):
في حال كانت أشكال الحماية السابقة لا تنطبق على وضعنا، يمكن لسلطة الهجرة منح قرار إيقاف مؤقت (تعليق) لقرار الترحيل، وهو ما يسمى بـ (Duldung).……المزيد

Click here to return to the main page

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

Schreibe einen Kommentar

Deine E-Mail-Adresse wird nicht veröffentlicht. Erforderliche Felder sind mit * markiert.

error: Content is protected !!