أسئلة وأجوبة حول لم شمل أسر اللاجئين في ألمانيا

لم الشمل فى ألمانيا
لم الشمل فى ألمانيا
برلين –  صوت ألمانيا/يُسمح للعديد من اللاجئين بإحضار أهلهم المقربين إلى ألمانيا. وفي الوقت ذاته يضع القانون الألماني حدوداً ضيقة لذلك. فمن لديه الحق في طلب لم الشمل؟ وكيف تتم هذه العملية؟ وكم من الوقت تستغرق؟

من يحق له لم شمل عائلته في ألمانيا؟

يحق للاجئين المُعترف بهم في ألمانيا لم شمل أسرهم طبق قانون لم الشمل، الذي يمنحهم امتيازاً عن اللاجئين الحاصلين على الحماية الجزئية فقط. وهذا يعني أنه ليس على اللاجئين المُعترف بهم إثبات قدرتهم على تأمين تكاليف معيشتهم بشكل مستقل، ولا أيضاً إثبات توفر سكن مناسب لمعيشتهم.

ويختلف الوضع بالنسبة  للاجئين الحاصلين على الحماية الجزئية. وهنا يتعلق الأمر بأشخاص يقدمون أسباب وجيهة على تعرضهم لخطر شديد في بلدهم الأصلي، ولا يستطيعون المطالبة بالحماية في بلدهم الأصلي أو أنهم لا يريدون استخدام حق المطالبة بالحماية في وطنهم بسبب التهديد. ويمكن أن يكون مصدر هذا الضرر أو الخطر الشديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية على حد سواء. ولهذا السبب يُحظر ترحيل هؤلاء الأشخاص.

بالنسبة للاجئين الحاصلين على الحماية الجزئية والذين تم إصدار تصريح إقامتهم بعد تاريخ الـ 17 آذار/ مارس من عام 2016، ينطبق عليهم قانون لم شمل الأسرة المحدود. ولديهم فترة انتقالية مدتها عامان وخلال هذه الفترة لا يمكن لأقاربهم الالتحاق بهم في ألمانيا. ووفقاً للوضع الحالي يُسمح لهم بلم الشمل مرة أخرى ابتداءً من الـ 16 آذار/ مارس 2018. غير أنه في الحالات الطارئة يمكن استقبال أفراد أسر اللاجئين في ألمانيا لأسباب إنسانية. ومادام إجراء اللجوء جارياً، فإن أقارب اللاجئين الحاصلين على الحماية الجزئية لا يستطيعون مبدئياً الالتحاق بأقاربهم  في ألمانيا. ولا توجد استثناءات إلا  في الحالات الإنسانية أو لأسباب  مهمة وعامة أخرى.

لمتابعة جميع أخبار ألمانيا فور حدوثها وروابط اللجوء ولم الشمل والتواصل واستشارتنا مباشرة يسعدنا اعجابكم بالصفحة الجديدة بالفيسبوك من هنا أو عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/germanyvoice19/

من هم أقارب اللاجئين الذين يمكنهم الالتحاق بهم في ألمانيا؟

مفهوم “الأسرة” هنا يعني الأسرة المقربة، أي الزوج والزوجة والأطفال القاصرين للزوجين ووالدي اللاجئين القصر. في بعض الحالات الاستثنائية  قد يكون أفراد الأسرة الآخرين مؤهلين للم الشمل. غير أن هذه الاستثناءات تبقى فقط في حالات نادرة جداً. والقاعدة العامة لمن لهم الحق في لم الشمل تشمل كلاً من زوجة و زوج وأطفال طالب اللجوء المُعترف به في ألمانيا. ولا يحق لم الشمل لأفراد الأسرة الآخرين مثل العم والعمات وأبناء العم والإخوة والأخوات.

ماذا عن باقي أفراد الأسرة الآخرين؟

يمكنهم تقديم طلب لم الشمل للالتحاق بأقاربهم في ألمانيا فقط وفق شروط محدودة جدا كما جاء في المادة السادسة والثلاثين من الفقرة الثانية من قانون الإقامة. إذ يشترط الالتحاق وجود حالة استثنائية تأثر على مقدم الطلب في حالة لم يسمح بالالتحاق بالأقارب في ألمانيا. إضافة إلى ذلك هناك شرط آخر والمتمثل في إثبات القدرة على تأمين المعيشة في ألمانيا وتوفر تأمين صحي كامل.

على من ينطبق مصطلح “حالة استثنائية “؟

وضعت السلطات الألمانية تفسيراً صارماً لمصطلح “حالة استثنائية”. فالهروب والتهجير جراء حرب أهلية لا يندرج ضمن هذا التصنيف، لأن هناك الكثير من الأشخاص يوجدون في مثل هذه الحالة. يجب أن ترتبط “الحالة الاستثنائية” بالحالة الفردية المعنية وأن تُبرر في جملة أمور على سبيل المثال منها الانفصال عن الأسرة، في حالة كان أحد الأقارب في حاجة للرعاية ولا يستطيع أحد غير أقاربه في ألمانيا الاعتناء به على نحو كاف. من ناحية أخرى لا يُدرِج القانون الحاجة المادية ضمن ما يُعرَف بـ” الحالة الاستثنائية”.

هل يتعين على أسر اللاجئين المُعترَف بهم تحقيق شروط معينة؟

لا. فخلافاً للم شمل الأسر الاعتيادي، لا يتعين عليهم إثبات المعرفة باللغة الألمانية قبل دخول البلد. ومع ذلك، لا يسمح بلم شمل أسر الأزواج القصر. لأن الشرط الأساسي للم شمل الزوجين هو ألا يقل سنهما عن 18 عاماً.

ما الذي يتوجب على الحاصلين على الحماية الجزئية فعله، لتقديم طلب ملائم؟

يجب على الأقارب في غضون ثلاثة أشهر من الاعتراف باللاجئ كشخص يحق له الحصول على اللجوء أو الحماية الجزئية، تقديم طلب إلى السفارة الألمانية المسؤولة في أماكن تواجدهم للانتقال إلى ألمانيا. أما إذا قُدم الطلب لاحقاً، فيسقط الحق في طلب لم الشمل. وفي هذه الحالة، يمكن للسفارة الألمانية في الخارج أن تقرر في ذلك وفقاً لتقديرها الخاص.

يجب على أفراد الأسرة التقدم بطلب فردي لكل طلب تأشيرة في السفارة الألمانية في الخارج. ويحتاج طلب التأشيرة تقديم مجموعة من الوثائق الرسمية – مثل شهادات الميلاد وشهادات الزواج وجوازات السفر ومقتطفات من سجل الأسرة.

ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها هذه العملية لحين الموافقة على لم الشمل؟

تختلف المدة الزمنية كثيراً. أولاً وقبل كل شيء، يجب على الأسرة -التي تريد الالتحاق باللاجئ المعترف به في ألمانيا- التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في السفارة الألمانية في الخارج. ولا يحدث هذا بسهولة دائماً. إذ لا توجد على سبيل المثال حالياً سفارة ألمانية في سوريا. ولذلك يجب أن تُقدَّم هذه الطلبات في بلدان أخرى مثل الأردن أو العراق أو لبنان أو تركيا. ويتم تحديد موعد آخر ضروري لإحضار التأشيرة بعد الموافقة على الطلب.

إذا كان المرء قد تقدم بطلب للحصول على تأشيرة، فقد يستغرق ذلك وقتاً طويلاً للحصول على موعد فحص الطلب. في نهاية عام 2016، استغرق وقت الانتظار لدى السفارات الألمانية في لبنان وتركيا وشمال العراق أكثر من ستة أشهر. وأحياناً يمكن أن تمتد مدة هذه العملية على مدى فترة زمنية قد تصل إلى 24 شهراً وذلك على الرغم من أن السفارات قد زادت من أعداد موظفيها.

من يتحمل تكاليف جلب الوثائق والسفر إلى ألمانيا؟

يجب على المتقدمين أنفسهم بطلب لم الشمل تحمل هذه التكاليف. الدولة السورية تفرض حالياً رسوماً تبلغ نحو 400 يورو لإصدار جواز السفر. وكذلك يجب على الأشخاص المتقدمين بطلب لم الشمل تحمل تكاليف الرحلة نحو ألمانيا والتي تكون عادة عن طريق رحلة طيران جوية. وبطبيعة الحال يمكن أيضاً للاجئين المعترف بهم في ألمانيا تحمل هذه التكاليف بدل أسرهم.

ماذا عن لم شمل أسر اللاجئين القصر غير المصحوبين بذويهم؟

شرط لم الشمل في هذه الحالة، هو ألا يتواجد والدا اللاجئ القاصر بالفعل في ألمانيا. والدا اللاجئين القصر الذين يعيشون خارج ألمانيا لهم امتياز في حق لم شمل أسرهم. ولهذا لا تنطبق الشروط المعتادة عليهم. إذ على سبيل المثال ليس عليهم إثبات القدرة على تحمل مصاريف معيشتهم بأنفسهم.

غير أن حق الوالدين في لم الشمل والالتحاق بطفلهما القاصر ينتهي عند بلوغ الطفل سن الـ 18عاماً بشكل نهائي. وطالما لم يكن الوالدان موجودين بالفعل في ألمانيا ولم يتم الاعتراف بأن لديهما الحق في اللجوء أو لم يتم الاعتراف بهما كلاجئين، فإن الأشقاء أيضاً لا يملكون الحق في لم الشمل….المزيد

كيرستين كنيب/ إ.م DW

Click here to return to the main page

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

Schreibe einen Kommentar

Deine E-Mail-Adresse wird nicht veröffentlicht. Erforderliche Felder sind mit * markiert.

error: Content is protected !!