عوامل تسرع حصولك على تصريح للعمل في سويسرا

تأشيرة سويسرا
تأشيرة سويسرا
برلين – ألمانيا بالعربي/يعتمد حصولك على تصريح للعمل في سويسرا على عوامل كثيرة، من بينها بلدك الأصلي، ومهاراتك، والحصص المُعتمدة من طرف السلطات.
تتوفر سويسرا على نظام مزدوج للسماح للأجانب بالعمل لدى إقامتهم في الكنفدرالية. ويتعلق الأول بمواطني بلدان الاتحاد الأوروبي و/أو الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر “إيفتا”، الذين يُـسمح لهم بالقدوم إلى سويسرا والإقامة فيها 3 أشهر للبحث عن عمل. ويمكن تمديد هذه الفترة لمدة ستة أشهر خلال البحث النشط عن العمل بتصريح خاص قصير الأمد، تُصدره السلطات إذا كُنت مُسجلا في مركز توظيف إقليمي ولديك حظوظ جيدة للعثور على وظيفة.
ويمكن تمديد هذا التصريح لمدة تصل إلى سنة إذا أثبتت أنك كُنت تبحث عن وظيفة بنشاط، وأن هناك سببا يدعو إلى الاعتقاد بأن لديك فرصة حقيقية لإيجاد عمل. خلال هذه الفترة، يحق لك الحصول على تصريح إقامة قصير المدى صالح لمدة ستة أشهر شريطة أن تكون مُسجلا في مركز للتوظيف. للحصول على مزيد من المعلومات حول أنواع محددة من تصاريح العمل انظر أدناه.
في يونيو 2016، صوتت المملكة المتحدة لفائدة مغادرة الإتحاد الأوروبي. وستظل البلاد عضوا في الإتحاد خلال الفترة التي ستستمر فيها المفاوضات التي تشمل حرية تنقل الأشخاص. وبعد ذلك، ليس من الواضح بعدُ كيف سيؤثر الوضع الجديد الناجم عن “بريكزيت” على المواطنين البريطانيين الراغبين في العمل في سويسرا.رابط خارجي
يمكن العثور على المزيد من المعلومات عن العمل في سويسرا كمواطنين من الإتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتبادل الحر “إيفتا” على هذا الرابط.رابط خارجي.
بالنسبة لعمال جميع الدول الأخرى – أو ما يسمى بالدول الثالثة – يتم السماح لهم بالانخراط في سوق العمل في سويسرا بأعداد محدودة في حال كانوا مؤهلين بشكل جيد. وتوفر سويسرا حوالي 7500 تصريح عمل من فئة B وL لأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي.
يسمح لأفراد أسرة صاحب التصريح من الاتحاد الأوروبي ودول الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر (EFTA) بالالتحاق بهم والإقامة في سويسرا أيضا، بغض النظر عن الجنسية. وتشمل الأسرة الزوج/ة، والسُّلان دون سن 21 عاما، أو المُعالين المُرخَّص برعايتهم، بغض النظر عن العمر (يشطب)، الوالدين (الاهل) والأجداد، شريطة أن يعتمدوا مالياً على حامل التصريح.
تقع مسؤولية إصدار تصاريح الإقامة على عاتق السلطات الكانتونية. للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع كتابة (أو أمانة) الدولة السويسرية لشؤون لهجرةرابط خارجي
مواطنو الاتحاد الأوروبي و/ أو الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر (EFTA):
بإمكان رعايا هذه البلدان الاستفادة من اتفاقيات حرية تنقل الأشخاص التي دخلت حيز التنفيذ عام 2002، والتي تم تحديثها عدة مرات منذ ذلك الحين وتوسيعها لتشمل الدول الجديدة الاعضاء. وبشكل عام، تمنح هذه الاتفاقيات لهؤلاء المواطنين حق الدخول، والإقامة، والبحث عن عمل، أو الاستقرار كموظفين يعملون لحسابهم الخاص. للحصول على معلومات محددة بخصوص بلدك في الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر، تفضل بزيارة موقع كتابة الدولة لشؤون الهجرة.رابط خارجي
حصل مواطنو بلغاريا ورومانيا على نفس حقوق مواطني دول الاتحاد الأوروبي لفترة تجريبية منذ 1 يونيو 2016. ومع ذلك، وضعت سويسرا بنداً احترازيا يتيح لها إعادة تقديم الحصص لفترة محددة، في حال تجاوزت الهجرة من هذه البلدان حداً معيناً. وقد أدخلت الحكومة السويسرية العمل بهذه الفقرة من 1 يونيو 2017، وقامت بتمديدها حتى 31 مايو 2019. بعد ذلك، سوف يحظى المواطنون الرومانيون والبلغاريون البحرية الكاملة في التنقل. وتطبق في الوقت الراهن تدابير انتقالية خاصة على المواطنين الكرواتيين فيما يتعلق بالحصص وتصاريح العمل.
وفي استجابة منها لمبادة “الحد من الهجرة الجماعية” التي أيدتها غالبية الناخبين في 9 فبراير 2014، والتي طالبت بوضع حد على العمالة الوافدة من الاتحاد الأوروبي / رابطة التجارة الحرة الأوروبية، قامت السلطات السويسرية بإدخال إجراء توفيقي يهدف إلى تفضيل الأيدي العاملة السويسرية على غير السويسريين في التوظيف. وهكذا ألزِم أرباب العمل في بعض فئات الوظائفرابط خارجي التي تزيد فيها معدلات بطالة عن المتوسط، والتي تم اختيارها من قبل وزارة الاقتصاد، بِنَشر جميع فُرصَ العمل الشاغرة بشكل علني في مكاتب البطالة المحلية حتى يوم 31 ديسمبر 2019.
ويمكن تقسيم تصاريح العمل الرئيسية لمواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر “إيفتا” إلى عدة فئات يتم تعريفها بالحروف. وأدناه، يمكنك التعرف على ما يعنيه كل حرف:
 تصريح الإقامة فئة (L) قصير الأجل
يحق لمواطني 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي ودول الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر (EFTA) الحصول على تصريح من فئة (L)، شريطة توفرهم على عقد عمل ساري المفعول من ثلاثة إلى اثني عشر شهراً. للحصول على المزيد من المعلومات حول هذا التصريح، قم بمراجعة هذا الرابطرابط خارجي

تصريح الإقامة فئة (B) للمواطنين الأجانب المقيمين في سويسرا
تصريح الإقامة فئة (B) للمواطنين الأجانب المقيمين في سويسرا

يُمنح تصريح الإقامة من هذا الصنف للأشخاص الذين يتوفرون على علاقة عمل (عقد عمل) غير محدودة المدة، أو عقد عمل تزيد مدته عن 12 شهراً. وصلاحية هذا التصريح هي خمس سنوات قابلة للتمديد تلقائياً لخمس سنوات أخرى، طالما كانت علاقة العمل مستمرة. مع ذلك، يمكن أن يقتصر التمديد على سنة واحدة فقط، في حال كان الشخص عاطلاً عن العمل لمدّة تزيد عن 12 شهرا متتالية. كما يمكن أن يحصل الأشخاص الذين يستقرون في سويسرا دون أن يكون لديهم عمل مجزٍ على تصريح الإقامة فئة (B)رابط خارجي شريطة توفرهم على دعم مالي كافٍ.
يمكن لرعايا الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة الراغبين في العمل لحسابهم الخاص الحصول على تصريح إقامة من فئة (B) صالح لمدة خمس سنوات، شريطة أن يثبتوا قدرتهم على تغطية نفقاتهم من خلال ممارستهم لهذا العمل الحر.
تصريح الإقامة فئة (C): المواطنين الأجانب المستقرين في البلاد
يمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر (EFTA) الحصول على تصريح الإقامة من فئة (C) الغير محدود بأجَـل أو الدائم، بعد إقامتهم في سويسرا بصورة منتظمة لمدة خمس سنوات. مع ذلك، وكما يطلعنا موقع كتابة الدولة السويسرية لشؤون الهجرة، “لا يخضع الحق في الاستقرار في سويسرا لأية قيود أو شروط زمنية. تحدد كتابة الدولة لشؤون الهجرة أقرب موعد يمكن للسلطات الوطنية المختصة فيه أن تمنح تصاريح الاستيطان”. ويمنح هذا التصريح حامليه حرية تغيير الكانتونات التي يعيشون فيها، وكذلك تبديل أصحاب العمل. يمكن العثور على المزيد من المعلومات بشأن هذا التصريح هنارابط خارجي.
تصريح الإقامة فئة (G): العمال العابرون للحدود
الأشخاص العابرون للحدود إلى سويسرا من الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر، هم من مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي/ الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر، الذين يقيمون في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد/ الرابطة، ويعملون في سويسرا (أما بصفتهم موظفين عند رب عمل، أو كعاملين لحسابهم الخاص). يتعيّن على العمال العابرين للحدود العودة إلى محل إقامتهم الرئيسي في الخارج مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول هذه التصاريح من هذا الموقعرابط خارجي التابع لكتابة الدولة السويسرية لشؤون الهجرة.
مواطنو بقية الدول الأخرى (الدول الثالثة)
ينبغي أن يكون العمال الوافدين من هذه الدول (أي مواطني الدول التي لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي ولا إلى الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر، ولا إلى سويسرا) حاصلين على تصريح عمل. تكون اللوائح المتعلقة بكيفية الحصول على هذا التصريح أكثر تشدداً مع مواطني هذه الدول، مقارنة بمعظم الأوروبيين، وهي غالباً ما ترتبط بوضع سوق العمل مباشرة. وليس الحصول على عَرض عملٍ سوى خطوة واحدة من بين العديد من الخطوات للحصول على تصريح في سويسرا.
لا يمكن لمواطن دولة ثالثة الحصول على وظيفة في سويسرا إلا في حال عدم إمكانية توظيف شخص من داخل سوق العمل السويسري، أو من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر. ويتعين على ارباب العمل أن يظهروا قيامهم “بجهود مكثفة” للعثور على مواطن سويسري أو من الاتحاد الأوروبي / رابطة التجارة الحرة الأوروبية، أو أي مواطن أجنبي موجود في سويسرا بالفعل، وحاصل على تصريح عمل. علاوة على ذلك، يجب على أصحاب العمل أن يوضحوا أسباب عدم ملائمة الأشخاص ذوي الأولوية للعمل.
يشمل الأشخاص الذين يتوفرون على أفضل الفرص للحصول على تصريح عمل، المدراء، وذوي الاختصاص، وغيرهم من الأشخاص المؤهلين تأهيلاً عالياً، أي أولئك الذين يحملون شهادات جامعية ويمتلكون خبرات مهنية. وقد يُطالب المتقدمون أيضاً بإجادة إحدى لغات سويسرا الرسمية (الألمانية والفرنسية والإيطالية).
ويمكن للمشاريع المشتركة، أو وظائف التدريس المؤقتة، أو التنقلات الإدارية أو المتخصصة، أو العلماء المؤهلين تأهيلاً عالياً، أو بعض الوظائف المتعلقة بالفن والثقافة من جملة أعمال أخرى، الحصول على تصاريح عمل في ظروف خاصة.
لا يوجد هناك حد زمني للمدة التي يمكن أن يستغرقها استخراج تصريح العمل. وبصفة عامة، قد لا تستغرق الحالات الواضحة المُرفَقة بالوثائق المُناسبة، والتي لا تتطلب الكثير من المُتابعة (مثل نَقل أحد المُدراء الكبار)، أقل من ثلاثة أسابيع. ومن المحتمل أيضاً أن تستغرق حالات أخرى عدة أشهر.
كما هو الحال مع دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر، يمكن تقسيم تصاريح العمل لمواطني الدول الثالثة إلى عدة فئات يتم تعريفها بالحروف. وهذه الحروف تشير إلى التالي:
تصريح الإقامة قصير الأجل فئة (L):
يمكن منح هذا التصريح للأشخاص العاملين في سويسرا لمدة تصل إلى عام واحد في العادة. ويرتبط هذا التصريح بالمدة التي يستغرقها عقد العمل، ويُمكن تمديدها في حالات استثنائية، لمدة تصل إلى 24 شهراً، إذا كان الموظف يعمل لدى نفس رب العمل. ويُغطي مفهوم الإقامة القصيرة أيضاً التعليم الأساسي والمستمر والتدريب في سويسرا، حيث يُمنَح المنخرطون في هذا المجال هذا الصنف من التصاريح.
تصريح الإقامة الابتدائي فئة (B):
كقاعد عامة، لا تتجاوز مدة هذا التصريح سنة واحدة في المرة الأولى. وفي العادة، يتم تجديد تصريح الإقامة من فئة (B) من سنة إلى أخرى، شريطة عدم وجود أسباب مُتعارضة تمنع ذلك، مثل الاعتماد على المساعدات الاجتماعية. هناك عدد محدود من هذه التصاريح التي تخضع لنظام الحصص. ويضع هذا التصريح قيوداً على المكان الذي يمكن أن يعيش فيه الشخص الحاصل عليه (في الكانتون الذي أصدر التصريح)، كما يرتبط بصاحب العمل. أما الضرائب الخاصة بالحامل، فتُفرَض المَنبع (أي أنها تخصم من المرتب).
تصريح الإقامة الدائمة فئة (C)

بعد إقامتهم في سويسرا لمدة عشر سنوات بصورة منتظَـمة ودون انقطاع، يمكن للمواطنين من دول ثالثة من حيث المبدأ الحصول على تصريح إقامة من فئة (C). لكن هناك وضعية خاصة بمواطني الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حيث لا يتعين عليهم سوى الإقامة في سويسرا لخمسة أعوام منتظمة دون انقطاع. وللشخص الحاصل على هذا التصريح مُـطلَـق الحرية في اختيار مكان الإقامة وتغيير مكان العمل. ولم تَعُد الضرائب بالنسبة لهؤلاء تُستقطع من المَنبع.
تجدر الإشارة إلى أن إصدار تصاريح الإقامة من مهمة الكانتونات، وهي تخضع لموافقة الحكومة الفدرالية. للحصول على معلومات مفصَّـلة عن الإجراءات الإدارية المتعلِّـقة بالطلبات (النماذج التي ينبغي تعبئتها وأماكن التقديم والفترة الزمنية التي تستغرقها الطلبات ونحوه)، يمكن الاتصال بالسلطات الكانتونية المختصةرابط خارجي.
للمزيد من المعلومات حول كيفية المضي بهذا الإجراء، يرجى زيارة موقع كتابة الدولة لشؤون الهجرة.رابط خارجي
 ماذا بعد أن تم وعدك بالحصول على تصريح؟
يتعين على مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر، الذين يخططون للعيش في سويسرا لأكثر من ثلاثة أشهر و/ أو العمل فيها إخطار السلطات في البلدية التي ينوون الإقامة فيها في غضون 14 يوماً من وصولهم إلى سويسرا، أو قبل مباشرتهم بالعمل، اعتمادا على إيهما يحدث أولاً.
تنطبق هذه المواعيد النهائية في التسجيل على جميع الأشخاص الوافدين من الدول الأخرى (الدول الثالثة). مع ذلك، يتعين على هذه الفئة اتخاذ بعض الخطوات الإضافية. وبشكل عام، لو كنت قادماً إلى سويسرا للعمل، فسوف يقوم صاحب العمل الخاص بك بالتعامل مع إجراءات التأشيرة قبل دخولك للبلاد.
متى ما تمت هذه الإجراءات، وقبل أن تغادر إلى سويسرا، ينبغي عليك إرسال جواز سفرك إلى السفارة أو القنصلية السويسرية المَعنية في بلدك، التي ستتولى إصدار تأشيرتك. وبعد وصولك إلى سويسرا، يجب عليك إخطار البلدية التي ستقيم فيها.
عقب ذلك، سوف تقوم سلطات البلدية بتحويل ملفك ومعه طلبك إلى سلطات الكانتون، التي من شأنها دراسة الحالة وإصدار تصريح الإقامة الفعلي، وهو عبارة عن بطاقة صغيرة تشبه رخصة القيادة. ولا يحصل سوى الأشخاص القادمون من دول ثالثة على تصاريح الإقامة من فئة L أو B أو C على هذا الشكل الجديد من التصاريح التي تشبه بطاقة الائتمان. أما الآخرين، فيحصلون على التصريح القديم الأشبه بجواز السفر.

عند التسجيل في البلدية التي تقيم فيها، ستوف تحتاج إلى إحضار جوازات السفر، وصور شخصية بحجم صور جواز السفر، وعقد العمل، وإثبات الحصول على التأمين الصحي. هناك متطلبات محددة للغاية يجب الإيفاء بها، ويستحق الأمر أن تأخذ بعضاً من وقتك، وتقوم بالاتصال بسلطات الكانتونرابط خارجي للحصول على معلومات محددة بشأن الوثائق التي سيتعين عليك إحضارها.

للحصول علي دعم ومساعدة بالتقديم عبر خبراء متخصصين اضغط هنا

لمتابعة جميع أخبار ألمانيا فور حدوثها وروابط اللجوء ولم الشمل والتواصل واستشارتنا مباشرة يسعدنا اعجابكم بالصفحة الجديدة بالفيسبوك من هنا أو عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/germanyvoice19/

المزيد 

Editor
Karem Ramzy

 

Click here to return to the main page

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...