شرح طرق جمع شمل العائلة بألمانيا – الزوج أو الزوجة أو شريك الحياة والوالدين والأطفال

برلين – ألمانيا بالعربي/نواصل في صوت ألمانيا شرح الموضوعات التي تهم القارئ حيث يحق لكل من يعيش في ألمانيا وله تصريح إقامة بإحضار أفراد عائلتهم إلى ألمانيا. وهذا ما يسمى (جمع شمل العائلة). يحتاج أفراد العائلة إلى تأشيرة سفر من أجل دخول ألمانيا، بينما يحتاجون إلى رخصة إقامة لاستمرار إقامتهم. يقتصر جمع شمل العائلة على الزوج أو الزوجة (أو شريك الحياة المسجل / شريكة الحياة المسجلة) وأطفالهما المشترَكِين القصر أو في حالة وجود أطفال قصر يعيشون في ألمانيا، حيث يتم جمعهم بوالديهم. أما باقي أفراد العائلة – مثل الأعمام والأخوال والعمات والخالات والأجداد – فلا يمكن استقدامهم إلا في حالات استثنائية محدودة للغاية.
فيما يتعلق بمواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في ألمانيا، تسري عليهم قواعد خاصة متساهلة عند جمع شمل العائلة. إذا كان لدى أحد مواطني الاتحاد الأوروبي الحق في حرية التنقل (كموظف أو صاحب عمل مستقل على سبيل المثال) ويريد إحضار الزوج أو الزوجة معه أو استقدامه أواستقدامها إلى ألمانيا، فيكون لدى الزوج أو الزوجة أيضًا الحق في حرية التنقل. ولا يحتاج هو ولا تحتاج هي إلى تأشيرة سفر ولا إلى رخصة إقامة. ويسري هذا أيضًا إذا كان الزوج أو الزوجة من غير مواطني الاتحاد الأوروبي، ويسري أيضًا على الشريكة أو الشريك في زواج مثليّ مسجَّل.
ما الذي يجب عليّ فعله لجمع شمل الزوج/العائلة؟
لجمع شمل العائلة، من الضروري عادةً أن يتقدم فرد العائلة الراغب في مغادرة هذه الدولة الأجنبية بطلب للحصول على تأشيرة سفر لدى وكالة التمثيل الألمانية في الخارج (السفارة/القنصلية) في الدولة التي بها محل إقامته المعتاد (أي المسموح له بالإقامة فيه منذ ستة أشهر على الأقل). من المهم حينها أن يتم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لغرض الإقامة المقصودة في الواقع – أي ليس تأشيرة سياحة مثلاً.
وحسب صوت ألمانيا يتم فحص طلب التأشيرة من قبل كلٍ من وكالة التمثيل في الخارج ومصلحة إدارة شؤون الأجانب بمحل إقامة الشريك/الشريكة الذي يعيش في ألمانيا بالفعل.
يجب حينها استيفاء مجموعة من الشروط العامة بصفة دورية:
    يجب على فرد العائلة الذي يرغب في القدوم إلى ألمانيا، أن يكون معه جواز سفر سارٍ.
    يجب أن تكون هوية الشخص واضحة (يتم التوضيح عادةً من خلال جواز السفر).
    يجب على الشخص الذي يرغب في استقدام فرد العائلة إليه، أن يكون لديه دخل كافٍ حتى يستطيع إعاشة فرد العائلة الذي تم استقدامه دون الاعتماد على الخدمات الاجتماعية.
    لا يُسمح بوجود ما يسمى (مصلحة في الترحيل)، أي بصفةٍ خاصة عدم ارتكاب فرد العائلة الذي يقوم بجمع شمل العائلة أي جريمة ولا يهدد السلامة العامة والنظام في ألمانيا.
يجب على فرد العائلة الذي يعيش بالفعل في ألمانيا أن يكون حاملاً لرخصة إقامة أو تصريح إقامة دائمة (أو حاملاً للجنسية الألمانية). إذا لم تكن الزيجة قد تمت بعد في البلد الأصلي، فيجب على الشريكة أو الشريك الذي يعيش في ألمانيا أن يكون حائزًا بالفعل على رخصة إقامة لمدة سنتين، قبل السماح له باستقدام الزوج أو الزوجة. غير مسموح بجمع شمل العائلة أثناء إجراءات اللجوء، لأنه لم يتم بعد في هذا الوقت منح أي رخصة إقامة؛ كما أن الأشخاص الحاصلين على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة ليس لديهم الحق في استقدام أفراد عائلتهم.
بشكل أساسي يجب على فرد العائلة الذي يعيش بالفعل في ألمانيا – إذا لم يكن ألمانيًّا – أن يكون لديه محل سكن مقبول، علمًا بأن المتطلبات هنا ليست مبالغًا فيها.
تنشأ متطلبات أخرى اعتمادًا على من يريد جمع الشمل، هل هي الزوجة أم الزوج أم الأبناء:
يشترط جمع شمل الزوجة أو الزوج وجود زواج فعلي (مع الشركاء من نفس الجنس: زواج مثليين مسجَّل). ولا يكفي أن يكون الزواج صوريًّا. من الضروري أن يرغب الشريك والشريكة في حياة مشتركة حقيقية مع الالتزام بالمسؤولية المتبادلة تجاه بعضهما البعض. ما يسمى Scheinehe (الزواج الصوري)، الذي لا يريد الطرفان فيه القيام بهذا، لا يوجد له تأشيرة سفر. كثيرًا ما يتم الإعراب عن الاشتباه في الزواج الصوري في حالة إذا كان هناك فارق كبير في العمر بين الشريك والشريكة أو إذا كانا قد تعرفا على بعضهما بالكاد قبل الزواج. أيضًا إذا كانت هناك دلائل تشير إلى أن الشريك أو الشريكة قد أُجبر على عقد الزواج، فلا يتم منح تأشيرة السفر. إذا كان تعدد الزواج مسموحًا به في البلد الأصلي، فعلى الرغم من ذلك لا يحق للزوج استقدام سوى الزوجة الأولى.
يجب أن يكون عمر كلا الزوجين 18 عامًا على الأقل. يجب أن يكون الزوج الذي يجمع شمل العائلة أو الزوجة التي تقوم بهذا على دراية باللغة الألمانية بمقدارٍ بسيط على الأقل (مستوى A1).
الأطفال قبل عيد ميلادهم السادس عشر لهم الحق في جمع شمل العائلة إذا كان والداهم أو أحدهما ممن له حق الحضانة بمفرده حائزًا على رخصة إقامة أو تصريح إقامة دائمة. الشباب الذين تصل أعمارهم إلى 16 أو 17 عامًا بالفعل، ليس لديهم الحق في جمع شمل العائلة إلا إذا انتقلوا مع والديهم أو أحدهما ممن له حق الحضانة بمفرده إلى ألمانيا، أو إذا كانوا يتقنون اللغة الألمانية (المستوى C1) أو يمكنهم لأسباب أخرى الاندماج بشكلٍ جيد في ألمانيا (قد يكون السبب على سبيل المثال اكتمال التدريب المهني).
إذا لم تتحقق شروط استحقاق الحصول على رخصة إقامة، فيحق لمصلحة إدارة شؤون الأجانب وفقًا لتقديرها أن تمنحهم رخصة إقامة أو توافق على إعطائها لهم، ومن ثَمَّ منح تأشيرة السفر. ولا يُسمح لهم بفعل هذا إلا إذا أدى عدم المنح إلى “حالة مستعصية بشكلٍ خاص”، أي وضع غير معقول للأشخاص المعنيين.

إذا كان الأطفال أو الشباب يعيشون بمفردهم في ألمانيا، لأنهم فروا إليها دون والديهم، فمن الممكن أيضًا إتاحة الاستقدام للوالدين. إذا تم منح الشاب أو الفتاة صفة لاجئ أو صفة الحاصل على حق الحماية المؤقتة ولا يقيم معه بعد في ألمانيا أحد الوالدين الذي له حق الحضانة، فمن حقه المطالبة بجمع شمل العائلة. لا يتوجب على الشاب أو الفتاة إثبات وجود دخلٍ كافٍ ولا محل سكن مقبول حتى يتم السماح له باستقدام والديه. إذا لم يتم منح الشاب أو الفتاة صفة لاجئ أو صفة الحاصل على حق الحماية المؤقتة، فإن قواعد جمع شمل “الأقارب الآخرين” تسري أيضًا على والديه.

الأقارب الآخرون – أي الإخوة الراشدون أو الأجداد أو الأعمام والأخوال أو العمات والخالات على سبيل المثال – لا يُسمح باستقدامهم إلا إذا تم بهذا الاستقدام تجنب حدوث “حالة مستعصية غير عادية”. ومتطلبات هذا شديدة الصرامة. على سبيل المثال الاحتياج الشديد إلى رعاية الجدة التي تعيش بمفردها في البلد الأصلي، إذا لم يكن هناك من يستطيع رعايتها. في هذا الحالات يكون لمصلحة إدارة شؤون الأجانب هامش تقديري يسمح لها بالموافقة على جمع شمل العائلة، وهي لا تستخدم هذا إلا في حالات نادرة.
هناك استثناءات من بعض اللوائح.
قد يكون هناك استثناء من إجراءات استخراج تأشيرة السفر، والتقدم بطلب للحصول على رخصة الإقامة في ألمانيا مباشرةً، وذلك إذا كان هناك استحقاق قانوني للحصول على الرخصة أو كان استدراك إجراءات استخراج تأشيرة السفر غير معقول. ورغم ذلك فإن استخدام هيئات إدارة شؤون الأجانب لهذه اللائحة متحفظ للغاية. في العادة يكون هناك إصرار على استدراك إجراءات استخراج تأشيرة السفر.
مواطنو بعض الدول – بالإضافة إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: أستراليا وإسرائيل واليابان وكندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية – يُسمح لهم بدخول ألمانيا بدون تأشيرة. كما يمكنهم أيضًا بعد دخول ألمانيا التقدم بطلب للحصول على رخصة إقامة للعيش إلى جانب أفراد عائلتهم. مواطنو مجموعة من الدول الأخرى – من بينها أندورا والبرازيل وتشيلي والسلفادور وهندوراس وموناكو وبنما وسان مارينو – يُسمح لهم أيضًا بدخول ألمانيا بدون تأشيرة استنادًا إلى معاهدات قديمة، ولكن كسائحين فقط.
يرتبط الاستثناء بشكل جزئي بالشخص الذي يعيش في ألمانيا:
جمع الشمل بمن يحملون الجنسية الألمانية أسهل بشكل أساسي من الحال مع المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. حيث يتم السماح باستقدام الطفل من سيدة ألمانية أو من رجل ألماني أو استقدام أحد والدي الطفل الألماني إلى ألمانيا، حتى ولو لم يكن باستطاعتهم تأمين سبل المعيشة. يسري هذا أيضًا في العادة على الزوج أو الزوجة المتزوجين من ألمان.
هناك مجموعة من التسهيلات تسري أيضًا على حاملي صفة لاجئ والأشخاص الحاملين لأنواع أخرى من رخصة الإقامة الإنسانية.
من يحمل صفة حاصل/حاصلة على حق اللجوء أو لاجئ أو صفة المحتاج إلى حق الحماية المؤقتة أو وصل ألمانيا في إطار ما يسمى “برنامج إعادة التوطين”، يمكن استثناؤهم من متطلبات تأمين سبل المعيشة ومن إثبات محل سكن مقبول. في غضون أول ثلاثة أشهر بعد الاعتراف بصفة المحتاج إلى حق الحماية، يجب بشكل إلزامي – ومهم أيضًا لهذه الدائرة من الأشخاص، الإسراع قدر الإمكان في تقديم طلب للحصول على تأشيرة لأقربائهم.
زوجات وأزواج اللاجئين المعترَف بهم والأشخاص الذين يتمتعون بما يسمى “حق الحماية المؤقتة” لا يتوجب عليهم إثبات أي معرفة باللغة الألمانية إذا كان الزواج قد تم بالفعل عندما وصلت/وصل إلى ألمانيا كلاجئة/كلاجئ.
كما لا تسري على الحاصلين على حق اللجوء ولا على اللاجئين المعترف بهم، فترة الانتظار لمدة عامين قبل السماح باستقدام الزوجة أو الزوج.
زوجة أو زوج الشخص الذي يحمل بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء أي أنه من أصحاب الكفاءات العالية ومقيم في ألمانيا من أجل العمل، لا يتوجب عليه أيضًا إثبات إلمامه باللغة الألمانية. ينطبق الأمر نفسه على زوجات وأزواج حاملي الجنسية التركية الذين ينتمون إلى اليد العاملة المنتظمة أو جاؤوا إلى ألمانيا باعتبارهم أبناء لمثل هؤلاء العمال، وأيضًا على زوجات وأزواج حاملي جنسية أستراليا وإسرائيل واليابان وكندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.
الشباب الذين تم الاعتراف بآبائهم كلاجئين في ألمانيا أو يحمل آباؤهم “بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء”، لا يتوجب عليهم أيضًا بعد بلوغهم سن 16 عامًا إثبات معرفتهم المتقدمة باللغة الألمانية ولا إثبات أي رأي مميز بشكلٍ خاص في قضية الاندماج.
استثناءات أخرى مرتبطة بشخص فرد العائلة الذي يريد القدوم من خارج البلاد. لا يجب على الزوجات والأزواج الذين تم استقدامهم إلى ألمانيا إثبات معرفتهم باللغة الألمانية، وذلك لأسباب صحية تعيقهم عن التعلم أو إذا لم تكن لديهم إمكانية أو تحمل تعلم اللغة لأسباب خاصة.
وعلى العكس من ذلك تسري أيضًا تشديدات تصعّب من جمع شمل العائلة في ظروف معينة:
من وصل إلى ألمانيا في إطار برنامج الاستقبال الإنساني وحصل على رخصة إقامة، لأن المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين في حالته ارتأى منع الترحيل أو من حصل على رخصة الإقامة بعد سنوات طويلة من الإقامة بسبب اندماجه بشكل جيد، لا يُسمح لقريبه بدخول ألمانيا إلا “لأسباب متعلقة بالقانون الدولي أو لأسباب إنسانية أو بغرض حماية المصالح السياسية لجمهورية ألمانيا الاتحادية”. أما بالنسبة إلى حاملي مجموعة من رخص الإقامة الإنسانية، فلا يسمح لهم القانون بجمع شمل العائلة على الإطلاق.
هناك تشديد آخر يسري منذ شهر آذار/مارس 2016: من حصل على اعتراف بما يسمى “حماية مؤقتة” في إجراءات اللجوء، لا يُسمح له بإحضار أقربائه إلى ألمانيا حتى شهر آذار/مارس 2018. يسري هذا أيضًا على القصّر الذين يتواجد آباؤهم في خارج البلاد.

تنويه بشأن إجراءات استخراج تأشيرة السفر: بما أنه تم إجراء تسهيل كبير للاجئين المعترف بهم وهو السماح بتقديم طلب لجمع شمل العائلة في غضون ثلاثة أشهر من بداية الاعتراف، فمن المهم في هذه الحالات الإسراع قدر الإمكان في الإجراءات. من المسموح به بشكل استثنائي في هذه الحالات، تقديم الطلب أيضًا لدى مصلحة إدارة شؤون الأجانب في ألمانيا. هناك إمكانية أخرى لتسجيل طلب جمع شمل العائلة خصيصًا لأقارب اللاجئين السوريين عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية.

السفارات

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة، يجب عليك الذهاب إلى السفارة الألمانية أو القنصلية الألمانية. يمكنك الاطلاع على قائمة بجميع وكالات التمثيل التابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية في الخارج على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية.

هيئات إدارة شؤون الأجانب

يمكنك على الموقع الإلكتروني الخاص بمصلحة إدارة شؤون الأجانب الاطلاع على كافة المعلومات المهمة وخصوصًا المقرات والمواعيد والأسئلة الأكثر شيوعًا.

لمتابعة جميع أخبار ألمانيا فور حدوثها وروابط اللجوء ولم الشمل والتواصل واستشارتنا مباشرة يسعدنا اعجابكم بالصفحة الجديدة بالفيسبوك من هنا أو عبر الرابط التالي https://www.facebook.com/germanyvoice19/

يمكنك الاطلاع على رابط للموقع الإلكتروني للمنظمة الدولية للهجرة هنا قامت المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع وزارة الخارجية بافتتاح مكاتب في إسطنبول وغازي عنتاب وبيروت تقدم الدعم لأقارب اللاجئين السوريين الذين يعيشون في ألمانيا عند تقديم طلب لجمع شمل العائلة (مراكز دعم الأسرة). يمكنك العثور على عناوين المكاتب هنا.

Click here to return to the main page

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...