البطالة في ألمانيا وطرق الحصول على الدعم

البطالة في ألمانيا وطرق الحصول على الدعم
البطالة في ألمانيا وطرق الحصول على الدعم
برلين    صوت ألمانيا/   بموجب الدستور تعتبر ألمانيا دولة رفاه. وهذا يعني تحمل مخاطر معيشية محددة لكافة المواطنين بمشاركة المجتمع. وتضم المخاطر المعيشية مثلاً فقدان العمل والبقاء دون عمل لفترة طويلة. وخلال هذه الفترة يمكنك الحصول على إعانات من صندوق تامين البطالة أو من الدولة، كي تستطيع تأمين نفقة معيشتك.

كيف أقوم بالإبلاغ على أني عاطل؟
في حالة فقدانك لعملك وكنت تزاول خلال العامين السابقين لهذا وظيفة مستحقة التأمين لمدة إثنتى عشرة شهرًا على الأقل، تحصل على إعانة بطالة I (Arbeitslosengeld I) لمدة تصل إلى عام (ويحصل العاملون الأقدم أيضًا على الإعانة لمدة تصل إلى عامين). وخلال هذه الفترة تتولى دفع الإعانة شركة التأمين على العاطلين (Arbeitslosenversicherung)، التي تتلقى مبالغ التأمين الشهرية من واقع دخل جميع العاملين، والتي تبلغ 60% من صافي الراتب الحالي. في حالة تلقي إعانة مالية للطفل (Kindergeld)، تكون النسبة 67%.
للحصول على إعانة بطالة I (Arbeitslosengeld I)، يتعين عليك الإبلاغ بأنك بلا عمل. ويمكن تقديم الطلب online أو شخصيًا لدى Agentur für Arbeit in Ihrer Nähe يتعين عليك تقديم إخطار البطالة في أول يوم تصبح فيه عاطلاً عن العمل، ويمكن أيضًا تقديمه قبل ترك العمل (بحد أقصة ثلاثة أشهر قبل ذلك). ولهذا الغرض تحتاج إلى المستندات التالية:
    الهوية الشخصية/ جواز سفر مع شهادة إبلاغ
    قرار الفصل إن وُجد أو عقد العمل المؤقت
في حالة معرفتك لانتهاء عقد عملك قبلها بثلاثة أشهر، ألا أنك ستكون عاطلاً عن العمل (في حالة المعرفة اللاحقة خلال ثلاثة أيام)، يتعين عليك التسجيل كباحث عن عمل، حتى يتسنى لوكالة العمل من حينها إرسال عروض وظائف مناسبة لك. وبذلك تتفادى الفترات غير الضرورية للبطالة. في حالة التسجيل كباحث عن عمل في وقت متأخر للغاية، فقد يُفرض حظر مؤقت على إعانة البطالة (Arbeitslosengeld) على سبيل العقوبة. ويمكن أن تتعرف على الفترة من خلال اتصال هاتفي أو رسالة بريد إلكتروني وعقب ذلك تحصل على موعد لتلقي استشارة شخصية، يتعين عليك الحضور فيه، وإلا فقد يتم عمل خصم من الإعانات.
كيف أحصل مرة أخرى على عمل؟
في حالة التسجيل كباحث عن عمل، تحصل على دعم من وكالة العمل. تجد المزيد من المعلومات على العمل.
هل يمكنني الحصول على دعم مالي لنفقة المعيشة (Lebensunterhalt)؟
إذا لم تزاول أي عمل لمدة عام قبل فقدان وظيفتك، ولن تقوم بأية وظيفة على الإطلاق أو في حالة حصولك لمدة عام على إعانة البطالة I (ALG I)، فلا يحق لك المطالبة بإعانة بطالة I. ولكن سيحق لك المطالبة بشكل أساسي بإعانات لتأمين نفقة معيشتك، في حالة عدم وجود دخل أو ثروة، تستطيع من خلالهما تدبير نفقة معيشتك.
وخلال ذلك يتعين التفريق بين:
    إعانة البطالة II (Hartz IV) يحصل عليها الأفراد المقيمين داخل ألمانيا بشكل شرعي منذ فترة طويلة (وكذلك المواطنين الألمان، وفي ظل شروط معينة المواطنين التابعين للاتحاد الأوروبي EU أو المواطنين غير التابعين للاتحاد الأوروبي EU الحاصلين على تصريح إقامة)، عندما يكونوا أكبر من 16 عامًا، ولم يصلوا بعد لسن التقاعد أو سن مزاولة العمل. علاوة على ذلك وفيما يخص الإعانات (المالية) المطلوبة لتأمين المعيشة يحق للأشخاص المتلقين لإعانة البطالة II المطالبة بإعانات إلى أن يتم إدماجهم في سوق العمل.
    الإعانة الاجتماعية أو التأمين الأساسي تحصل عليهما في الكبر أو في حالة عدم القدرة على مزاولة عمل، وكذلك أي فرد يدخل في نفس النطاق، سواء كان الفرد في سن المعاش أو غير قادر على العمل لأسباب صحية، وهذا يعني عدم القدرة على العمل لمدة ثلاث ساعات يوميًا. وتتساوى قيمة الإعانات مع إعانة البطالة II.
    إعانات طالبي اللجوء يحصل عليها من يعيش داخل ألمانيا من طالبي اللجوء، الأشخاص الحاصلين على قرار إيقاف مؤقت للترحيل أو الأشخاص الحاصلين على تصاريح إقامة لأسباب إنسانية محددة. الجدير بالذكر أن إعانات طالبي اللجوء تحتل مستوى أدنى بشكل واضح من مستوى بقية الإعانات اللازمة لتأمين نفقة المعيشة. علاوة على ذلك يتم توفير رعاية صحية محدودة فقط خلال أول 15 شهرًا.
ذا سافرت إلى ألمانيا فقط للبحث عن عمل بوصفك مواطن تابع للاتحاد الأوروبي EU ، فلن تحصل على إعانة البطالة II. وإذا زاولت عملاً بدخل قليل، يمكنك الحصول على إعانات تكميلية.
علاوة على ذلك لا يحق للمواطنين التابعين للاتحاد الأوروبي EU والذين سافروا حديثًا إلى ألمانيا المطالبة بإعانة البطالة II خلال أول 3 أشهر. ويسري نفس الأمر على المواطنين غير التابعين للاتحاد الأوروبي EU ، مالم يكون سفرهم إلى ألمانيا لغرض لم شمل الأسرة مع مواطنين ألمان.
لا يحق لطالبي اللجوء والأشخاص الحاصلين على قرار إيقاف مؤقت للترحيل المطالبة بإعانة البطالة II، غير أنهم يحصلون على إعانات مالية بموجب قانون إعانات اللاجئين. تجد المزيد من المعلومات في الفصل إجراءات اللجوء. يحق للاجئين الحاصلين على تصريح إقامة معترف به، اللاجئين، الأشخاص المستحقين للجوء والأشخاص الحاصلين على حصانة ضد الترحيل المطالبة بإعانة البطالة II. تجد ترجمات بلغات كثيرة للقرارات والنماذج والنشرات في الموقع الإلكتروني der Bundesagentur für Arbeit…..المزيد 

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...