هام جدا للمهاجرين في ألمانيا واللاجئين والقادمين الجدد والباحثين عن الاندماج

دمج الأجانب فى المجتمع الألماني
دمج الأجانب فى المجتمع الألماني

برلين    صوت ألمانيا/   إذا رغبت في تعلم اللغة الألمانية، يمكنك الالتحاق بدورة لغات. يتم إتاحة دورات لتعلم اللغة الألمانية بمستويات مختلفة

. في هذه Liste تجد مدارس لغات داخل برلين. وأيضًا يقدم معهد جوته في ألمانيا وفي جميع الدول الأخرى Deutschkurse. وبالنسبة للاجئين تعرض شبكة Deutschkurs für alle دورات لغات مختلفة.
وتجد مراكز استشارات حول موضوع التعليم ودورات اللغات على Webseite لاستشارات التعليم
. وتوجد مستويات مختلفة للغة، والتي يتم إعطائها اختصارات معينة (مثلاً A1 أو B2). وتجد عرض عام لمستويات اللغة المختلفة للإطار الأوروبي المرجعي العام للغات والاشتراطات المعنية بها على الموقع الإلكتروني europaeischer-referenzrahmen.de.
كيف تستطيع المشاركة في دورة إندماج؟
تُعد دورة الإندماج (Integrationskurs) بمثابة دورة تعلم لغة ألمانية مع جزء تكميلي، يتم خلاله التعريف بالتاريخ، الثقافة الألمانية والنظام السياسي الألماني. ويُسمى جزء الدورة هذا “دورة إرشادية” (Orientierungskurs).
يتم تقديم Integrationskurs من خلال جهات داعمة مختلفة ويتم تمويلها من قبل المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF. في حالة رغبتك في المشاركة في دورة إندماج، ستقوم بسداد تكلفة مقدارها حاليًا 1,95 يورو لكل ساعة. ويحق لك المطالبة بذلك عند حصولك عل تصريح إقامة (Aufenthaltserlaubnis) للمرة الأولى، والذي تحصل عليه لمزاولة العمل، لم شمل العائلة، وذلك للاعتراف بك كلاجئ أو لتوفير حماية إضافية أو لأغراض إنسانية أخرى معينة (المادة 23، الفقرة 2 أو الفقرة 4، المادة 25، الفقرة 4أ النقطة 3 أو المادة 25ب من قانون الإقامة). يمكنك طلب حجز مكان لك في دورة إندماج، في حالة حصول تصريح إقامة طويل المدى أو حصولك على تصريح إقامة في دولة أخرى داخل الاتحاد الأوروبي EU وبالتالي حصولك أيضًا على حق الإقامة داخل ألمانيا (المادة 38أ من قانون الإقامة). ويسقط حقك في ذلك بعد مرور عام على حصولك على تصريح الإقامة الأول. ولا يحق للقصر والبالغين الصغار الملتحقين بمدرسة المطالبة بالاشتراك في دورة إندماج، وكذلك الأشخاص الذين يحتاجون مقدار قليل من الإندماج بشكل معترف به – ولاسيما، عندما يكون الشخص المعني يتحدث الألمانية على نحو كاف (المستوى B1).
في حالة إتمام دورة الإندماج خلال عامين بنجاح، يمكنك المطالبة باسترداد نصف المصروفات التي قمت بسدادها. في حالة حصولك على إعانات لتأمين نفقتك المعيشية (Lebensunterhalt) وفقًا للقانون SGB II أو القانون SGB XII أو حصولك على إعانات حسب قانون إعانات اللاجئين (Asylbewerberleistungsgesetz)، يمكن إعفائك من مصروفات الالتحاق بدورة الإندماج بشكل كامل.
ويمكن أن يشترك Asylsuchende im Asylverfahren بدورة إندماج مدعومة، في حالة توافر أماكن كافية وعندما يكون قادمًا من سوريا، إيران، العراق، إريتريا أو الصومال وعدم توافر أي دولة تابعة للاتحاد الأوروبي EU لطلب اللجوء إليها.
وأيضًا في حالة عدم أحقيتك في دورة إندماج مدعومة، يمكنك المشاركة في مدارس لغات مختلفة بدورة إندماج أو عروض مشابهة، ولكن سيتعين عليك سداد كامل المصروفات.
هل يمكنني المشاركة في دورة لغة ألمانية لطالبي اللجوء؟
في حالة عدم السماح لك بالاشتراك في دور إندماج تابعة للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (Bundesamts für Migration und Flüchtlinge)، يمكن الاشتراك في دورات لغة ألمانية بديلة. ويشترط لذلك، عدم اتمام إجراءات اللجوء. تقدم Volkshochschulen (VHS) في جميع مناطق برلين دورات لغة ألمانية مجانية.
ويمكنك الالتحاق أيضًا بدورات داخل المدارس، الجامعات، المراكز الثقافية، الاتحادات ومدارس اللغات الخاصة. وعلى سبيل المثال تعرض مبادرة Ich will Deutsch lernen أو Bildungswerk der Wirtschaft in Berlin und Brandenburg دورات لغة ألمانية.
ويتم عرض دورات لغة ألمانية خصيصًا للوالدين من قبل المعاهد الحكومية VHS، والتي تُقام أثناء مواعيد مدارس الأطفال. ويمكنك العثور على هذه الدورات في محرك البحث عن الدورات VHS.
ما هي العروض الأخرى المتاحة لتعلم اللغة الألمانية.
بالإضافة إلى دورات الإندماج ودورات اللغة الألمانية المبسطة، تتاح عروض أخرى. يتم داخل دورات محو الأمية تعليم الخطوات الأولى لنطق وكتابة اللغة الألمانية للأشخاص الذين يجيدون طرق كتابة أخرى، وأيضًا الأشخاص الذين لا يجيدون القراءة والكتابة.
والهدف من دورات اللغة الألمانية المهنية المدعومة، هو مساعدتك في الحصول بسهولة على وظيفة. ولهذا الغرض تحصل على المعرفة مثلاً خلال دورة الإندماج (المستوى B1 على الأقل). وهنا يمكنك الاشتراك في البرنامج الأساسي الذي يشتمل على محاضرات لغة ألمانية لمدة 300 ساعة، علاوة على برامج خاصة، والتي تجهزك لسوق العمل وتحسن معارفك اللغوية. ويمكن دمج الدورات مع إجراءات الإندماج المهني والتحفيز على العمل.

ونفس الهدف ينشده ما يُسمى ESF-Kurse وهنا يتعلق الأمر أيضًا ببرنامج berufsbezogene Sprachförderung gem. § 45a AufenthG للأشخاص الجُدد داخل ألمانيا. ويتم تمويل هذه البرنامج من الصندوق الاجتماعي الأوروبي. بالإضافة إلى دورات اللغة الألمانية تحصل هنا أيضًا على محاضرات متخصصة، مثلاً في القطاع التجاري أو مجال الكمبيوتر………المزيد 

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: