لكي تستطيع تقديم طلب لجوء في ألمانيا

اللجوء في المانيا
اللجوء في المانيا
برلين –  ألمانيا بالعربي /لتقديم طلب لجوء يجب أن تكون مقيمًا بألمانيا. لا يمكن تقديم طلب اللجوء لدى أي من الهيئات الممثلة لجمهورية ألمانيا الاتحادية في الخارج. يجب عليك تقديم الطلب شخصيًا.
لكي تستطيع تقديم طلب لجوء في ألمانيا، يجب عليك أولًا أن تقوم بتسجيل نفسك. عند وصولك إلى مدينة برلين، يجب عليك قبل أي شئ زيارة مركز التقاء الوافدين الجدد. سيتم هناك إخطارك بواسطة نظام التوزيع المنتشر على نطاق ألمانيا “EASY” بأي الولايات المختصة باستقبالك. في حالة ما إذا تم تحديد وجود ولاية أخرى مختصة باستقبالك تحصل على تذكرة قطار إلى المؤسسة المعنية. في حالة ما إذا كانت مدينة برلين هي المختصة بذلك، يجب عليك تسجيل نفسك بوصفك طالب أو طالبة للجوء لدى مجلس الدولة لشئون اللاجئين. يستغرق التسجيل يومين. في اليوم الأول يتم إصدار دليل الوصول، الذي يعتبر وثيقة إثبات الشخصية الحالية الخاصة بك، والذي يعتبر شرطًا أساسيًا لإثبات حقك في الحصول على الخدمات. يتم في دليل الوصول هذا إثبات اسمك، وتاريخ ميلادك، وجنسيتك، وصورتك. علاوة على ذلك يجب عليك قبل إصداره تقديم بصماتك. في اليوم التاني يتم الفحص الطبي، وتحصل على أول الخدمات. يجب عليك إحضار كافة وثائق إثبات الشخصية، وأوراقك الشخصية (جواز السفر، وشهادة الميلاد، والبطاقة الشخصية، ورخصة القيادة).
ارتباطًا بالتسجيل، يتم استقبالك في مركز استقبال اللاجئين، الذي يقدم لك مكانًا للإقامة، ويمدك بجميع احتياجاتك الضرورية. تبلغ مدة إقامتك في مركز استقبال اللاجئين في المعتاد ستة أسابيع على الأقل، وقد تصل إلى ستة أشهر بحد أقصى. إذا كنت قادمًا من إحدى الدول الأمنة (مثلًا من ألبانيا، والبوسنة والهرسك، وغانا، وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا والسنغال) يكون لزامًا عليك الإقامة هناك حتى تقوم الدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين بالبت في طلب اللجوء الخاص بك. في حالة رفض طلب اللجوء الخاص بك، يمكنك بوصفك مواطن أو مواطنة من إحدى البلاد الامنة البقاء في مركز الاستقبال المبدئي حتى عودتك إلى بلدك الأصلي. في حالة ما إذا كان لديك أحد أفراد العائلة في أحد المؤسسات الأخرى، يكون من الممكن تقديم طلب لم شمل العائلة.
كيف أقدم طلب لجوء؟
بعد تسجيلك بوصفك طالب أو طالبة اللجوء يجب عليك تقديم طلبك لدى ملحقة الشرطة بمدينة برلين التابعة للدائرة لاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين ومن ثم سيتم منحك موعدًا. من فضلك احضر لدى تقديم الطلب أوراق اثبات الشخصية الخاصة بك.
أثناء تقديمك الشخصي للطلب سيكون هناك مترجم فوري أو مترجمة فورية إلى جانبك. علاوة على ذلك ستحصل على كافة المعلومات الهامة كتابيًا بلغتك الأم.
سيتم مقارنة البيانات التي تم جمعها منك مع البيانات التابعة لنظام مصلحة الأجانب المركزي وهيئة الشرطة الجنائية الألمانية للتحقق ما إن كان هناك أية طلبات أو سوابق مدرجة وللتحقق إذا كان ذلك هو الطلب الأول لك أم إن كان هناك طلبات سابقة وفقًا لاتفاقية دبلن. علاوة على ذلك يمكن التأكد من النظام المعمول به على نطاق أوروبا مما إذا كانت هناك دولة أخرى مختصة بإجراءات اللجوء.
وعلى إثر تقديم طلبك الشخصي تحصل على تصريح الإقامة.
ما هي أوراق الإقامة التي أحصل عليها؟
عند تسجيلك تحصل على دليل الوصول، الذي يحتوي على صورتك، واسمك، وتاريخ ميلادك، وجنسيتك. بعد تقديم طلبك الشخصي للجوء لدى الدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين، تحصل على تصريح الإقامة. يعتبر هذا المستند هامًا، حيث أنك تستطيع به اثبات أنك قمت بالتقديم لطلب اللجوء، وعن طريقه يمكنك اثبات هويتك لدى نقاط فحص (الشرطة). يتحدد تصريح الإقامة مكانيًا على الدائرة التي يتواجد بها مركز استقبال اللاجئين المختص. ينتهي هذا التحديد بعد ثلاثة أشهر، إلا إذا كنت ملزمًا بمواصلة الإقامة في مركز الاستقبال المبدئي (خاصة لو كنت مواطن أو مواطنة من إحدى البلاد الأمنة).
كيف تسري إجراءات اللجوء؟
في إطار إجراءات اللجوء تقوم الدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين بفحص عمّا إذا كان يوجد في حالتك هناك شروط لاستحقاقك للجوء، وحماية اللاجئين، والحماية الداعمة، وحظر الترحيل الوطني.
بعد تقديم طلب اللجوء الخاص بك لدى ملحقة الدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين تبدأ فترة الانتظار للبت في هذا القرار.
طالما كنت ملزمًا بالسكن في أحد مراكز الاستقبال المبدئي، يكون لديك ما يعرف بوجوب الإقامة. يعني ذلك أنك، قبل أي شئ، غير مسموح لك بمغادرة الدائرة الخاصة بمصلحة الأجانب، التي يقع بها مركز استقبال اللاجئين الخاص بك – وفي حالتك يكون ذلك مدينة برلين. لا يسمح لك بالعمل أثناء فترة وجوب الإقامة.
قبل أن تتم إجراءات اللجوء الفعلية سيتم إبلاغ إجراءات دبلن أولًا عمّا إذا كانت هناك دولة أوروبية أخرى مسئولة عن التعامل مع طلب اللجوء الخاص بك. وبذلك يجب التأكد من أن كل طلب لجوء في تم تقديمه إطار ما يعرف بمنطقة دبلن (في الاتحاد الأوروبي، أو في النرويج، أو في أيسلندا، أو في سويسرا، أو في ليشتنشتاين) يتم فحصه من قبل دولة واحدة فقط. في حالة ما إذا كان قد تم تسجيلك بالفعل في أي من الدول المذكورة، أو إذا كان قد تم تقديم طلب لجوء بالفعل في أي منها، لا يمكن ضمان تقديم حماية إضافية لطالبي اللجوء من قبل ألمانيا.
في حالة ما إذا يجب التعامل مع طلب اللجوء الخاص بك في إحدى الدول الأخرى، ستقوم ألمانيا بتقديم طلب تولي هذا الطلب لدى هذه الدولة. في حالة قبول ذلك تقوم الدائرة الاتحادية بإصدار القرار المناسب. في مقابل ذلك يمكنك تقديم شكوى أو طلب سريع في غضون إسبوع واحد لدى المحكمة الإدارية المختصة. حتى صدور قرار قانوني بشأن الطلب السريع لا يمكن الإحالة إلى دولة الطلب الأصلية.
في حالة ما إذا لم تتم الإحالة في غضون ستة أشهر، يبقى الاختصاص لدى الدول التي تم تقديم طلب اللجوء بها مؤخرًا. يمكن تمديد هذه المدة وفقًا لظروف محددة.

العنصر الأهم في إجراءات اللجوء هو جلسة الاستماع الشخصية لمقدم أو مقدمة الطلب. ستقوم الدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين بتوفير مترجم أو مترجمة فورية لموعد جلسة الاستماع. أثناء الموعد سيكون لديك الفرصة للتعبير عن أسباب اللجوء الفردية الخاصة بك. ومن ثم يكون من المهم أن تُعد نفسك جيدًا لهذا الموعد، وأن تقوم في طور إعدادك باستشارة أحد المحاميين، أو المحاميات لدى منظمة الإغاثة تجد بعض المعلومات عن جلسة الاستماع في إجراءات اللجوء مترجمة إلى العديد من اللغات على الرابط asyl.net.

في حالة عدم قبول الموعد لأسباب صحية أو أية أسباب أخرى يجب اثبات ذلك حتميًا بشكل كتابي. في حالة عدم حضورك بشكل غير مبرر من الممكن أن يتم رفض طلب، أو وقف إجراءات اللجوء الخاصة بك.
جلسة الاستماع غير معلنة، وبالطبع يمكن لمحاميك، أو محاميتك، أو شخص يمثلك من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أو أي شخص أخر موثوق لديك مرافقتك (المادة 14 فقرة 4 من قانون الإجراءات الإدارية). القُصَّر غير المرافَقين يحضرون برفقة وصيّهم.
أثناء جلسة الاستماع ستحصل على الوقت الكافي لوصف أسباب لجوءك، وظروف حياتك وعرض سيرتك الذاتية. علاوة على ذلك تستطيع ذكر تقييمك للمخاطر التي تتوقعها في حالة عودتك إلى بلدك الأصلي. المقرر، أو المقررة من قبل الدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين يكون في العادة ملم بجميع الأوضاع في بلدك الأصلي. أنت ملزم بالرد بصدق. إذا كنت تمتلك أي من الأدلة، مثل الصور، أو المحررات من السلطات أو الشرطة أو شهادات طبية، قم بتقديمها.
لتجنب الأخطاء أو سوء الفهم، سيتم ترجمة مجمل الحوار، وتوثيق محتواه الجوهري في محضر. وارتباطًا بهذا الحوار يمكنك المطالبة بالحصول على المحضر مترجمًا إلى لغتك الأم. سيكون لديك الإمكانية عندئذ في تصحيح أقوالك واستكمالها. يجب أن تحدث هذه الترجمة الراجعة قبل أن يُطلب منك التوقيع على المحضر.
بعد جلسة الاستماع تبدأ في الدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين إجراءات البت في القرار بشأن طلب اللجوء.
موقف الأشخاص الذي يحتاجون إلى حماية خاصة، مثل الأطفال القُصَر بدون مرافق، والنساء الحوامل، والأب أو الأم المربيين بمفردهم، وضحايا التعذيب، والأشخاص اللذين تم آذيتهم، والمطاردين بسبب جنسهم وكذلك ضحايا الإتجار بالبشر يجب أخذه في كافة إجراءات اللجوء بعين الاعتبار، ومراعاته بشكل خاص عند التسكين.
متى أحصل على الحماية؟
نوع الحماية المعترف بها للاجئين بشكل فردي تحدده الهيئة المختصة بإجراءات اللجوء. يتم التفرقة في ألمانيا بين أربعة أشكال للحماية:
    حق اللجوء
    حماية اللاجئين
    الحماية الداعمة
    حظر الترحيل الوطني
في الدستور مادة 16a تم النص على الحق الأساسي للجوء، والتي تُشكل أساس استحقاق اللجوء. لجميع الملاحقين سياسيًا من قبل الأطراف الفاعلة الحكومية الحق في الحماية في ألمانيا. يعتبر اعتماد حق اللجوء مستحيلًا عندما يكون الشخص الملاحق قادم إلى ألمانيا من دولة أخرى أمنة (جميع دول الاتحاد الأوروبي، والنرويج، وأيسلندا، وليشتنشتاين، وسويسرا).
من يتم اعتماده بوصفه لاجئ، ويحصل على حماية اللاجئين بناءًا على ذلك، منصوص عليه في اتفاقية جنيف للاجئين. اللاجئ هو الشخص الذي يتعرض للتهديد بسبب عرقه، أو جنسيته، أو معتقداته السياسية، أو دينه، أو انتمائه لإحدى المجموعات الاجتماعية المحددة بطريقة تشكل خطرًا على الحياة أو الحرية. وخلافًا لحقوق اللجوء، يجب ألا يكون التهديد من قبل الأطراف الفاعلة الحكومية، بل من أطراف غير حكومية، مثل المجموعات الإرهابية، أو العشائر، أو الاتحادات، أو أفراد العائلة. وعادةً ما تراعي الدائرة الاتحادية عمّا إذا كانت هناك إمكانية توفير حماية متواجدة في دولة المنشأ، مثلًا عن طريق الانتقال إلى منطقة آمنة.
يحصل طالبي اللجوء، واللاجئين على تصريح إقامة لمدة ثلاثة سنوات مع دخول غير مشروط إلى سوق العمل. كما يكون لديهم الحق في لم شمل الأسرة. في حالة تقديم الطلب في غضون ثلاثة أشهر بدءًا من الاعتماد من قبل الدائرة الاتحادية، لا يجب عليك عندئذ إثبات أنك قادر على تأمين مصاريف المعيشة لأقاربك مرة واحدة. بعد ثلاثة أو خمسة سنوات يتم منحك ترخيص الإقامة الدائمة، في حالة الإيفاء بالمتطلبات الأخرى مثل تأمين مصاريف المعيشة، والمعرفة المطلوبة باللغة الألمانية.
يتم تقديم الحماية الداعمة عندما يكون مقدم الطلب مهددًا في بلده الأصلي بعقوبة الإعدام، أو التعذيب، أو المعاملة غير الانسانية أو المهينة، أو التعذيب. علاوة على ذلك تسري الحماية أيضأ للمدنيين الذين تتهدد حياتهم، أو سلامتهم بفعل العنف التعسفي في إطار النزاعات المسلحة الشديدة بشكل فردي.
في حالة ما إذا قررت الدائرة الاتحادية منح الحماية الداعمة، تقوم مصلحة الأجانب بمنح تصريح إقامة لمدة عامٍ واحد. يتم تمديد هذا التصريح بعد انتهائه لمدة عامين آخرين طالما استمر السبب المستدعي للحماية. حتى الحاصلين على الحماية الداعمة، شأنهم شأن اللاجئين المعتمدين، لديهم إمكانيات محدودة للانخراط في سوق العمل. ولذلك فسيكون طلب لم شمل العائلة الخاص بك معلق حتى شهر مارس 2018 وفقًا للقانون، حيث أنه بداية من 01.08.2018 يتم السماح شهريًا لعدد 1000 من أقارب الخاضعين للحماية الثانوية بالقدوم إلى ألمانيا، وفقًا لشروط محددة بتصريح إقامة دائمة غير محددة المدة.
لحماية مقدمي الطلبات، اللذين لم يقوموا باستيفاء شروط ضمان اللجوء، أو حماية اللجوء، أو الحماية الداعمة، يمكن منحهم حظر الترحيل الوطني وفقًا للمادة 60 الفقرة 5 و7 من قانون الإقامة عندما يكون للترحيل تبعات لها علاقة بانتهاك حقوق الإنسان، أو تمثل خطر ملحوظ ومجسد على الحياة أو الحرية. قد يكون هذا هو الحال عندما يعاني أحد الأشخاص من أحد الأمراض الصعبة التي لا يمكن علاجها في بلده الأصلية، بدرجة تجعل هناك خشية من وجود تبعات صحية سيئة، يجب عندئذ التراجع عن القرار.

في حالة وجود حظر ترحيل وطني يتم منح تصريح إقامة لمدة عامٍ واحدٍ يمكن تجديده مرة أخرى، وبعد خمسة سنوات ووفقًا لشروط محددة يُستبدل بتصريح إقامة دائم. الأشخاص اللذين يتم إثبات حظر ترحيلهم لديهم إمكانية محدودة للانخراط في سوق العمل، وحقوق محدودة في لم شمل الأسرة.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
ما هي القواعد الخاصة التي تسري على اللاجئين القصر الذين جاؤوا بدون عائلتهم؟
تسري لوائح خاصة على اللاجئين وطالبي اللجوء القصر الذين يأتون برلين دون والديهم أو الأوصياء القانونيين الآخرين، حيث يتم وضعهم حاليًا (بصورة مؤقتة) تحت وصاية مكتب رعاية الشباب المختص في برلين عن طريق قسم الشباب والتعليم والعائلة التابع لحكومة برلين،
يتم استقبال جميع الأطفال والشباب القاصر الذين يأتون دون عائلتهم وتقديم المأوى لهم في مكتب الاستقبال الأول EAC الموجود في العنوان التالي Wupperstraße 17، رقم بريدي14167 Berlin في منطقة Steglitz Zehlendorf، وهناك يتم توفير إقامة ورعاية مناسبة للطفل وكذلك يتم تقديم الرعاية الطبية والتربوية، كما يتم تسجيل الإجراءات القانونية عن طريق قبل مكتب الدولة للنظام وللشؤون المدنية، اعتمادًا على عدد الطلبات الأولى على مستوى البلاد للاجئين القصر الذين جاؤوا بدون آبائهم أو الواصي القانوني عليهم يحق لولاية برلين – شريطة عدم وجود أسباب للاستبعاد (مثل المرض) – توزيع هؤلاء الأطفال على ولاية ألمانية أخرى، يبقى اللاجئون القصر الذين جاؤوا بدون آبائهم أو الواصي القانوني عليهم في برلين في حالة وجود سبب يمنع التوزيع على ولاية أخرى أو في حالة وجود أعداد منخفضة للأطفال القصر اللاجئين في برلين مقارنة بعدد الأطفال الذين تم تسجيل طلبهم لأول مرة في الولايات الأخرى.
لا يستطيع اللاجئ القاصر الذي جاء دون ولي أمره أن يقدم طلب لجوء بنفسه، ولكن يتم ذلك فقط عن طريق مكتب شباب المقاطعة أو الوصي أو مقدم الرعاية، بعدها سيرافق اللاجئ القاصر ولي أمره أو مقدم الرعاية المعين له بعد التقدم بطلب اللجوء خلال إجراءات اللجوء التكميلية، ويسري ذلك بشكل خاص على جلسة استماع اللجوء في المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، عادة ما يكون للوصي المعين أو الراعي المعين خبرة خاصة في مسائل قانون اللجوء والهجرة، والتي تنص أيضًا على بعض الميزات الخاصة فيما يتعلق باللاجئين القصر الذين جاؤوا دون رفقة أوليا أمورهم إلى ألمانيا………المزيد 

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: