طرق الحصول على الاقامة الدائمة في النرويج لعام 2020

النرويج
النرويج
السفر والهجرة –  ألمانيا بالعربي /السفر والعمل والهجرة والانتقال إلى النرويج اصبح ممكنا مع القوانين الجديدة لعام 2020
إذا كنت مواطنا من الاتحاد الأوروبي، فطريقة الهجرة إلى النرويج سهلة و مباشرة جدا. و لكن للأسف إذا كنت من بقية بلدان العالم مثل الجزائر او المغرب، فإن عملية الهجرة الى النرويج تصبح أكثر تعقيدا. فمع استقرار الاقتصاد وارتفاع مستوى المعيشة، النرويج هي وجهة مفضلة للمهاجرين من كل أنحاء العالم، و على الرغم من أن النرويج كحكومة و النرويجيين كشعب عادة ما يرحبون بالمهاجرون المهرة، الا ان طلبات الهجرة صارمة و تعالج بدقة.
كيفية الهجرة إلى النرويج؟
تعتمد متطلبات الهجرة الى النرويج على العديد من الأشياء بما في ذلك بلد المواطنة ، سبب الهجرة ، المؤهلات المهنية ، وعائلتك والظروف المالية ، لذلك من الصعب تقديم نظرة شاملة.
    بسبب كثرة طلبات الهجرة الى النرويج من بلدان العالم الثالث، اصبحت الاجراءات و طلبات الهجرة تأخذ وقتا أطول لتتم معالجتها بدقة.
انواع تأشيرات الاقامة الدائمة في النرويج للمواطنين من خارج الاتحاد الاوروبي هي كالتالي:
    فيزا سياحية النرويج.
    فيزا لم الشمل ( Regroupement familial ) في النرويج.
    فيزا عمل للنرويج
    فيزا الدراسة النرويج
    إقامة دائمة في النرويج
    فيزا Au Pair في النرويج
فيزا سياحية النرويج
يمكن لبعض الناس زيارة النرويج دون تأشيرة ، ولكن معظم الناس من دول خارج الاتحاد الأوروبي يجب أن يتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة سياحية.
لا يحتاج الزوار من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك إلى تأشيرة ويمكنهم الإقامة في النرويج لمدة تصل إلى 90 يومًا. يجب أن يكون لديك على الأقل 500 كرونة نرويجي متاح لكل يوم من إقامتك في النرويج ، ولكن هذه القاعدة نادرًا ما يتم فرضها. في حين المواطنين من الجزائر عليهم طلب تأشيرة الى النرويج، و لمعلومات اكثر حول السياحة في النرويج ندعوكم لزيارة موقع سفارة النرويج في الجزائر.
خلافا للاعتقاد الشائع ، فإن وجود قريب نرويجي بعيد لا يمنحك الحق في الإقامة النرويجية. عدد قليل جدا من البلدان في العالم تعمل على مثل هذا النظام.
تقوم النرويج بإتباع برنامج خاص للهجرة العائلية، إلا أنها مخصصة لشخص يتمتع بالحق في العيش في النرويج (على سبيل المثال من خلال تصريح عمل) يمكنه ايضا ان يحضر زوجته وأطفاله للعيش معه.
إذا كان لديك أحد الوالدين النرويجيين ، يمكنك أيضًا التقديم من خلال نظام الهجرة العائلي ، ولكن يجب أن يحصل الوالد على دخل لا يقل عن 260،744 كرون نرويجي في السنة. و كذلك هو الحال بالنسبة الى الزواج من مواطن نرويجي.
فيزا عمل النرويج
إذا كنت ترغب في القدوم إلى النرويج للعمل ، فأنت بحاجة إلى تصريح إقامة. يجب عليك عادةً العثور على وظيفة أولاً ، على الرغم من وجود تصريح متاح للباحثين عن العمل ، مع وجود قيود. يعتمد تصريح الإقامة الذي يتعين عليك تقديم طلب للحصول عليه على كفاءتك ونوع العمل الذي ستقوم به في النرويج.
فيزا العمال المهرة Skilled worker
    يجب أن تكون قد أكملت تعليمك العالي وحصلت على عرض عمل دائم بدوام كامل يتطلب مؤهلاتك.
يجب أن يكون راتب هذه الوظيفة يتماشى مع سلم الأجور في النرويج و يكون العقد موقع عليه من الطرفين. إذا لم يكن هناك اتفاق بين الموظف و رب العمل، فيجب على هذا الاخير أن تدفع ما لا يقل عن 421،700 كرونة نرويجية إذا كانت الوظيفة تتطلب درجة الماجستير ، أو ما لا يقل عن 391،800 في السنة إذا كانت الوظيفة تتطلب درجة البكالوريوس او كما يطلق عليها في بلدان شمال افريقيا بشهادة الليسانس LMD.
في هذه الفئة من التصاريح ، يمكنك عادةً من إحضار عائلتك القريبة معك. يمكن للباحثين عن عمل التقدم بطلب للحصول على تصريح لمدة تصل إلى ستة أشهر ، ولكن يجب أن تقع في فئة العمال المهرة، و لكن تعد هذه الطريقة اصعب قليلا من الحصول على فيزا Job seeker في المانيا، مثلما شرحنا في احد المقالات السابقة عن الهجرة الى المانيا بدون عقد عمل.
موظف في شركة دولية
يجب التقدم بطلب للحصول على هذا النوع من التصاريح إذا كنت موظفًا لدى شركة دولية وستقوم بتنفيذ مهمة للفرع النرويجي للشركة الدولية.
هناك أيضا تصريح إذا كنت تعمل من قبل شركة في الخارج لديها عقد مع مؤسسة في النرويج للقيام بمهمة في النرويج. وتتشابه متطلبات التأهيل المهني ومتطلبات الأجور مع فئة العمال المهرة.

فيزا عمال البحرية
من أجل العمل في الخارج في صناعة النفط والغاز النرويجية تحتاج إلى هذا التصريح. و تجدر الاشارة الى انه قد تنطبق بعض الاستثناءات.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
فيزا الرياضيون أو المدربون
يجب أن تكون إما رياضياً يشارك في الألعاب الرياضية عالية المستوى أو مدرب في الألعاب الرياضية عالية المستوى. ومن الأمثلة على ذلك القسمان الأولان في كرة القدم الرجالية والفرق الأعلى في هوكي الجليد.
يجب أن يكون الأجر على الأقل 242،966 كرون نرويجي في السنة، وسوف تنظر دائرة الهجرة في كل طلب على أساس فردي.

فيزا نرويج للطباخين

قد يبدوا الامر غريبا للوهلة الاولى و لكن النرويج تعاني من نقص الطباخين، و لءلك قامت بإستحداث هذا النوع من التأشيرات. و من شروط الهجرة الى النرويج كطباخ يجب أن تكون قد تلقيت عرضًا للعمل بدوام كامل من صاحب عمل معين في النرويج براتب يلبي الحد الأدنى من مستوى الصناعة. لا يمكنك العمل في العديد من المطاعم ، حتى لو كان لديهم نفس المالك.

يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن عشر سنوات من التعليم و / أو الخبرة العملية ذات الصلة بالطبخ، ويجب أن تكون قد عملت في مطعم / فندق راقي لمدة خمس سنوات على الاقل. إذا كنت من الصين ، يجب أن يكون لديك شهادة من السلطات تفيد بأنك طباخ “المستوى 1” أو طباخ “المستوى 2”.
إذا كنت من تايلاند ، يجب أن يكون لديك شهادة من السلطات تفيد بأنك طباخ “المستوى 2”. سوف يتم منحك من حيث المبدأ تصريح إقامة كطباخ عرقي في ظروف استثنائية.
و اذا كنت من الجزائر، تحتاج الى شهادة معترف بها من الدولة كطباخ + خبرة في العمل.
فيزا رجال الدين للنرويج
منطقيا يجب أن يكون لديك درجة الماجستير / الماستر في دينك أو عملت في مجال التدريس الديانات من كلية او جامعة. يجب أن تكون قد تلقيت عرضًا ملموسًا للعمل بدوام كامل من صاحب عمل محدد في النرويج ، ويجب ألا تكون الأجور اقل من معايير المعمول بها في النرويج وشروط العمل يجب ان لا تكن مخالفة للمعايير النرويجة، ما عدا في ظروف معينة.
العاملون لحسابهم الخاص في النرويج Self-employed in Norway
يجب أن يكون لديك خطط للانخراط في أنشطة تجارية طويلة الأمد في النرويج من خلال ملكية فردية ، وليس شركة محدودة. تحتاج إلى مؤهلات مهنية / علمية ذات صلة ويجب أن تكون أرباحك المتوقعة على الأقل 242،966 كرونة نرويجية في السنة. يتم منح هذا التصريح لمدة عام واحد فقط في كل مرة.
العاملون لحسابهم الخاص في الخارج Self-employed abroad
يجب أن تكون شخصًا يعمل لحسابه الخاص مع شركة تجارية في الخارج وأن يكون قد أبرم عقدًا لتنفيذ مهمة لمؤسسة في النرويج.

فيزا دراسة النرويج
إذا كنت ترغب في الدراسة أو الهجرة الى النرويج للدراسة في الجامعة او معهد متخصص لأكثر من ثلاثة أشهر ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة. إذا تم منحك تصريحًا دراسيًا ، فستتمكن أيضًا من العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيًا أثناء الدراسة و بدوام الكامل أثناء العطلات.
يجب أن تكون قد تلقيت عرضًا للقبول في برنامج دراسي بدوام كامل في كلية أو جامعة او معهد ويجب أن يكون لديك 116،369 كرونة نرويجية سنويًا للعيش فيها.
يمكن أن يتكون هذا المبلغ من قروض الطلاب والمنح الدراسية او الأموال الخاصة التي قمت بإيداعها في حساب مصرفي نرويجي أو حساب إيداع المؤسسة التعليمية. يمكنك أيضًا تضمين الدخل من وظيفة بدوام جزئي إذا كنت قد حصلت بالفعل على واحدة.
هناك أيضا تصاريح محددة متاحة للدراسة في المدارس الثانوية والمدارس الدينية والمدارس الصيفية الجامعية.

الإقامة دائمة في النرويج
مع الإقامة الدائمة أو الحق الدائم في الإقامة ، يمكنك الإقامة والعمل في النرويج إلى أجل غير مسمى. سوف تحصل أيضا على حماية إضافية ضد الطرد.
يجب أن تكون قد بقيت في النرويج خلال السنوات الثلاث الماضية وحصلت على تصاريح إقامة تشكل الأساس للحصول على تصريح إقامة دائمة.
يجب أن تكون حاصلاً على تصاريح صالحة طوال فترة الثلاث سنوات ولا تزال تحمل تصاريح عند التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة. لاحظ أن الوقت الذي يقضيه الشخص في النرويج بموجب تصريح الدراسة لا يُحتسب في الوقت اللازم للإقامة الدائمة.
يجب أن تكون قد أكملت الدراسة في اللغة النرويجية و الدراسات الاجتماعية الخاص بالثقافة و الهوية النرويجية، و قمت بتلبية المتطلبات و الشروط الاخرى أو تكون قادرًا على توثيق أنك قد حصلت على إعفاء من البلدية (ينطبق ذلك إذا كنت بين 16 و 55 سنة).
إذا هاجرت إلى النرويج كعضو في أسرة أحد مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فهناك نظام مختلف في النرويج
بفيزا Au Pair ، يمكنك تحسين مهاراتك اللغوية والتعرف على المجتمع النرويجي من خلال العيش مع عائلة نرويجية. في المقابل ، سوف تقدم خدمات مثل الأعمال المنزلية الخفيفة و / أو رعاية الأطفال للعائلة المضيفة.
يجب أن يكون عمرك بين 18 و 30 عامًا ، ولا يمكن أن يكون لديك أي أطفال خاصين بك. من المحتمل أن تعود إلى بلدك الأصلي في نهاية إقامتك في النرويج ، ويجب أن تشير الظروف في بلدك إلى إمكانية العودة. و لمعلومات اكثر حول هذه التأشيرة ندعوكم مرة اخرى لمشاهدة الفيديو من قناة كليب كسيس ِClipAxis عن كل ما يخص طرق الهجرة الى النرويج من الموقع الرسمي خطوة بخطوة
اللجوء الى النرويج

يمكنك تقديم طلب للحصول على الحماية (اللجوء) إذا تعرضت للاضطهاد أو إذا كنت تخشى التعرض للاضطهاد أو المعاملة غير الإنسانية في بلدك. لدى النرويج عدة إجراءات مختلفة لمقدمي طلبات اللجوء ، حسب الظروف، و يجب تقديم الطلب في النرويج و ليس في السفارات……المزيد 

للحصول علي دعم ومساعدة بالتقديم عبر خبراء متخصصين اضغط هنا
الكاتبة
Barbara Kidmman
Barbara.Kidmman@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!