لم شمل أسر اللاجئين في ألمانيا

متى وكيف وأين يمكنك تقديم طلب للجوء العائلي ولم الشمل في ألمانيا

برلين - ألمانيا بالعربي /

هام للأفراد والأسر التي تصل لألمانيا والتي تسعى للجوء العائلي أو المقيمين بالفعل في ألمانيا ويسعون للم شمل أسرهم

معلومات ستجدها في هذا التقرير :
جمع شمل الأسرة والعائلة لالمانيا
من يمكنه التقدم بطلب للحصول على لم الشمل في ألمانيا
فرص أخري لتقديم طلب للحصول على لم شمل في ألمانيا
مزايا وعيوب لم الشمل في ألمانيا واللجوء العائلي
متى وأين يمكن تقديم طلب للحصول على اللجوء العائلي لألمانيا
الإقامة الذي ستحصل عليه الأسرة في ألمانيا أثناء دراسة طلب اللجوء
فرص أخري لتقديم طلب للحصول على لم شمل في ألمانيا

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

موقف الأطفال الذين يدخلون ألمانيا مع والديهم

ما الذي يجب عليّ فعله لجمع شمل الزوج/العائلة في ألمانيا؟

جمع شمل الأسرة والعائلة لالمانيا

المواطنون الألمان والمواطنون من غير دول الاتحاد الأوروبي ممن يحملون رخصة إقامة أو تصريح إقامة دائمة، يُسمح لهم بإحضار أفراد عائلتهم إلى ألمانيا. وهذا ما يسمى (جمع شمل العائلة). يحتاج أفراد العائلة إلى تأشيرة سفر من أجل دخول ألمانيا، بينما يحتاجون إلى رخصة إقامة لاستمرار إقامتهم. يقتصر جمع شمل العائلة على الزوج أو الزوجة (أو شريك الحياة المسجل / شريكة الحياة المسجلة) وأطفالهما المشترَكِين القصر أو في حالة وجود أطفال قصر يعيشون في ألمانيا، حيث يتم جمعهم بوالديهم. أما باقي أفراد العائلة – مثل الأعمام والأخوال والعمات والخالات والأجداد – فلا يمكن استقدامهم إلا في حالات استثنائية محدودة للغاية.

فيما يتعلق بمواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في ألمانيا، تسري عليهم قواعد خاصة متساهلة عند جمع شمل العائلة. إذا كان لدى أحد مواطني الاتحاد الأوروبي الحق في حرية التنقل (كموظف أو صاحب عمل مستقل على سبيل المثال) ويريد إحضار الزوج أو الزوجة معه أو استقدامه أواستقدامها إلى ألمانيا، فيكون لدى الزوج أو الزوجة أيضًا الحق في حرية التنقل. ولا يحتاج هو ولا تحتاج هي إلى تأشيرة سفر ولا إلى رخصة إقامة. ويسري هذا أيضًا إذا كان الزوج أو الزوجة من غير مواطني الاتحاد الأوروبي، ويسري أيضًا على الشريكة أو الشريك في زواج مثليّ مسجَّل.

ما الذي يجب عليّ فعله لجمع شمل الزوج/العائلة في ألمانيا؟

لجمع شمل العائلة، من الضروري عادةً أن يتقدم فرد العائلة الراغب في مغادرة هذه الدولة الأجنبية بطلب للحصول على تأشيرة سفر لدى وكالة التمثيل الألمانية في الخارج (السفارة/القنصلية) في الدولة التي بها محل إقامته المعتاد (أي المسموح له بالإقامة فيه منذ ستة أشهر على الأقل). من المهم حينها أن يتم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لغرض الإقامة المقصودة في الواقع – أي ليس تأشيرة سياحة مثلاً.

يتم فحص طلب التأشيرة من قبل كلٍ من وكالة التمثيل في الخارج ومصلحة إدارة شؤون الأجانب بمحل إقامة الشريك/الشريكة الذي يعيش في ألمانيا بالفعل.

يجب حينها استيفاء مجموعة من الشروط العامة بصفة دورية:

يجب على فرد العائلة الذي يرغب في القدوم إلى ألمانيا، أن يكون معه جواز سفر سارٍ.
يجب أن تكون هوية الشخص واضحة (يتم التوضيح عادةً من خلال جواز السفر).
يجب على الشخص الذي يرغب في استقدام فرد العائلة إليه، أن يكون لديه دخل كافٍ حتى يستطيع إعاشة فرد العائلة الذي تم استقدامه دون الاعتماد على الخدمات الاجتماعية.
لا يُسمح بوجود ما يسمى (مصلحة في الترحيل)، أي بصفةٍ خاصة عدم ارتكاب فرد العائلة الذي يقوم بجمع شمل العائلة أي جريمة ولا يهدد السلامة العامة والنظام في ألمانيا.

يجب على فرد العائلة الذي يعيش بالفعل في ألمانيا أن يكون حاملاً لرخصة إقامة أو تصريح إقامة دائمة (أو حاملاً للجنسية الألمانية). إذا لم تكن الزيجة قد تمت بعد في البلد الأصلي، فيجب على الشريكة أو الشريك الذي يعيش في ألمانيا أن يكون حائزًا بالفعل على رخصة إقامة لمدة سنتين، قبل السماح له باستقدام الزوج أو الزوجة. غير مسموح بجمع شمل العائلة أثناء إجراءات اللجوء، لأنه لم يتم بعد في هذا الوقت منح أي رخصة إقامة؛ كما أن الأشخاص الحاصلين على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة ليس لديهم الحق في استقدام أفراد عائلتهم.

بشكل أساسي يجب على فرد العائلة الذي يعيش بالفعل في ألمانيا – إذا لم يكن ألمانيًّا – أن يكون لديه محل سكن مقبول، علمًا بأن المتطلبات هنا ليست مبالغًا فيها.

تنشأ متطلبات أخرى اعتمادًا على من يريد جمع الشمل، هل هي الزوجة أم الزوج أم الأبناء:

يشترط جمع شمل الزوجة أو الزوج وجود زواج فعلي (مع الشركاء من نفس الجنس: زواج مثليين مسجَّل). ولا يكفي أن يكون الزواج صوريًّا. من الضروري أن يرغب الشريك والشريكة في حياة مشتركة حقيقية مع الالتزام بالمسؤولية المتبادلة تجاه بعضهما البعض. ما يسمى Scheinehe (الزواج الصوري)، الذي لا يريد الطرفان فيه القيام بهذا، لا يوجد له تأشيرة سفر. كثيرًا ما يتم الإعراب عن الاشتباه في الزواج الصوري في حالة إذا كان هناك فارق كبير في العمر بين الشريك والشريكة أو إذا كانا قد تعرفا على بعضهما بالكاد قبل الزواج. أيضًا إذا كانت هناك دلائل تشير إلى أن الشريك أو الشريكة قد أُجبر على عقد الزواج، فلا يتم منح تأشيرة السفر. إذا كان تعدد الزواج مسموحًا به في البلد الأصلي، فعلى الرغم من ذلك لا يحق للزوج استقدام سوى الزوجة الأولى.

يجب أن يكون عمر كلا الزوجين 18 عامًا على الأقل. يجب أن يكون الزوج الذي يجمع شمل العائلة أو الزوجة التي تقوم بهذا على دراية باللغة الألمانية بمقدارٍ بسيط على الأقل (مستوى A1).

الأطفال قبل عيد ميلادهم السادس عشر لهم الحق في جمع شمل العائلة إذا كان والداهم أو أحدهما ممن له حق الحضانة بمفرده حائزًا على رخصة إقامة أو تصريح إقامة دائمة. الشباب الذين تصل أعمارهم إلى 16 أو 17 عامًا بالفعل، ليس لديهم الحق في جمع شمل العائلة إلا إذا انتقلوا مع والديهم أو أحدهما ممن له حق الحضانة بمفرده إلى ألمانيا، أو إذا كانوا يتقنون اللغة الألمانية (المستوى C1) أو يمكنهم لأسباب أخرى الاندماج بشكلٍ جيد في ألمانيا (قد يكون السبب على سبيل المثال اكتمال التدريب المهني).
إذا لم تتحقق شروط استحقاق الحصول على رخصة إقامة، فيحق لمصلحة إدارة شؤون الأجانب وفقًا لتقديرها أن تمنحهم رخصة إقامة أو توافق على إعطائها لهم، ومن ثَمَّ منح تأشيرة السفر. ولا يُسمح لهم بفعل هذا إلا إذا أدى عدم المنح إلى “حالة مستعصية بشكلٍ خاص”، أي وضع غير معقول للأشخاص المعنيين.

إذا كان الأطفال أو الشباب يعيشون بمفردهم في ألمانيا، لأنهم فروا إليها دون والديهم، فمن الممكن أيضًا إتاحة الاستقدام للوالدين. إذا تم منح الشاب أو الفتاة صفة لاجئ أو صفة الحاصل على حق الحماية المؤقتة ولا يقيم معه بعد في ألمانيا أحد الوالدين الذي له حق الحضانة، فمن حقه المطالبة بجمع شمل العائلة. لا يتوجب على الشاب أو الفتاة إثبات وجودي

إذا كانت الأسرة قد جاءت إلى ألمانيا بعد الإعتراف بأحد أفرادها (الأب أو الأم أو طفل قاصر) كفرد يحق له اللجوء أو وضع اللاجئ أو الحماية الإضافية وفي إطار لم شمل الأسرة، في هذه الحالة يمكن للأسرة تقديم طلب للحصول على اللجوء العائلي “Familienasyl”. في حالة القبول، ستحصل العائلة على نفس الوضع والحقوق التي يتمتع بها الفرد الذي قام بعملية لم الشمل.

مزايا وعيوب لم الشمل في ألمانيا واللجوء العائلي

للجوء اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻣﺰاﻳﺎ وﻋﻴﻮب: إذا تم قبوله، ستتمتع الأسرة ﺑﺎﻟﻮﺿﻊ واﻟﺤﻘﻮق ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺘﻲ يتمتع بها الفرد الذي قدّم طلب لم الشمل لها. كذلك سوف يكون من حق الأسرة الحصول على لم شمل الأسرة المتميز “priviligierten Familiennachzug”. يمكن أن يكون هذا الخيار مفيداً، مثلاً، في حال كان الشخص لاجئاً قاصراً غير مصحوب بذويه حيث سيُسمح له بإحضار والديه إلى ألمانيا، ولكن ليس إخوته. بمجرد حصول والديه على حق اللجوء العائلي، فيمكنهم جلب أطفالهم دون السن القانونية وغير المتزوجين إلى ألمانيا. ميزة أخرى هي أنه يمكن للعائلة البقاء في ألمانيا بشكل مستقل.

ولكن يمكن أن يكون للجوء الأسرة سلبيات أيضاً: بمجرد أن يتم الاعتراف بحق العائلة في اللجوء أو حماية اللاجئين، لن يعود بإمكانهم السفر إلى وطنهم. كذلك، بعد التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي، قد يتم إعادة النظر في ملف الشخص الذي قدم طلب لم الشمل لعائلته، وفي حال حدوث تحسن كبير في وضع بلده قد يتم سحب حقه في اللجوء.

إذا كان الشخص غير متأكد مما إذا كان اللجوء العائلي مناسب له ولعائلته، من الأفضل طلب المشورة من مركز المشورة أو المحامي. يمكن العثور على مركز استشاري على موقع Pro Asyl. وكذلك على موقع www.rechtsberaterkonferenz.de ، يمكن العثور على محامين متخصصين في حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء.

من يمكنه التقدم بطلب للحصول على لم الشمل في ألمانيا

يمكن للأفراد التاليين التقدم بطلب للحصول على لم الشمل:
الأزواج والشركاء
الأطفال القصّر غير المتزوجين (يجب أن يكونوا قاصرين وغير متزوجين في وقت تقديم طلب الحصول على اللجوء العائلي)
آباء وأمهات اللاجئين القصّر غير المصحوبين بذويهم (إذا كان الشخص لا يزال قاصراً في الوقت الذي قرر فيه BAMF بشأن طلب اللجوء العائلي).
الأشقاء القصّر وغير المتزوجين لأحد اللاجئين القصر غير المصحوبين بذويهم (بشرط أن يكون جميع المعنيين لا يزالون تحت السن القانوني في الوقت الذي يقرر فيه BAMF بشأن طلب اللجوء العائلي)

كل الذين تم ذكرهم يمكنهم تقديم طلب لم شمل الأسرة إذا:

كان الزوج أو الزوجة أو العائلة، بالفعل متواجدين في البلد المنشأ.
وكان لدى الشخص تصريح إقامة كفرد يحق له اللجوء أو وضع لاجئ أو حماية فرعية.

متى وأين يمكن تقديم طلب للحصول على اللجوء العائلي لألمانيا

يجب على العائلة التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي فور وصولهم إلى ألمانيا. “فور” تعني في غضون أسبوعين.

بعد تقديم الطلب للحصول على اللجوء العائلي في BAMF. يوجد احتمالين:

إذا كانت العائلة لديها بالفعل تصريح إقامة صالح لأكثر من ستة أشهر (مثلاً، تصريح الإقامة لغرض لم شمل الأسرة أو “Aufenthalterlaubnis zum Zweck der Familienzusammenfürung”)، يمكنهم التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي (خطيا) في مقر BAMF في نورمبرغ. على موقع BAMF، يمكن ايجاد نموذج الطلب الذي يجب تعبئته ثم ارساله عبر الفاكس أو البريد “Einschreibung” يجب الاحتفاظ بوصل الإرسال كدليل. إذا طلب الشخص الحصول على اللجوء العائلي من خلال تقديم طلب كتابي، يتم التنازل عن التزام العائلة بالبقاء في مركز استقبال أولي خلال الأسابيع القليلة الأولى، ويمكن للعائلة العيش مع الشخص الذي قدم لها طلب اللجوء العائلي منذ البداية.
إذا لم يكن لدى العائلة تصريح إقامة لأكثر من ستة أشهر (مثلاً، تصريح الإقامة لغرض جمع شمل الأسرة)، يجب تقديم طلب اللجوء العائلي شخصياً إلى مكتب فرع BAMF المعني. في هذه الحالة، عادة يجب أن تعيش العائلة في مركز استقبال أولي لفترة من الزمن. لتجنب هذا، يجب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لغرض جمع شمل الأسرة في مكتب الهجرة المعني قبل طلب اللجوء العائلي من BAMF. وبما أن متطلبات جمع شمل الأسرة قد تم التحقق منها بالفعل عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة، يمكن لمكتب الهجرة في كثير من الأحيان إصدار تصريح إقامة مؤقتة (أو ما يسمى بـ “Fiktionsbescheinigung”) لأكثر من ستة أشهر. عند الحصول على هذا المستند، يمكن للعائلة تقديم طلب كتابي للحصول على اللجوء العائلي وبالتالي لن يكون من الضروري أن تبقى في مركز استقبال أولي.

ملاحظة: يمكن للعائلة أيضا التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لغرض لم شمل الأسرة (في مكتب الهجرة) بعد تقديم طلب للحصول على اللجوء العائلي. في هذه الحالة، سيتم إصدار تصريح الإقامة لهم (أي “Aufenthalterlaubnis zum Zweck der Familienzusammenfürung”) بالإضافة إلى تصريح إقامة مؤقتة “Aufenthaltsgestattung”. يتم بعد ذلك تنظيم حقوق العائلة فيما يتعلق بالمزايا الاجتماعية، والوصول إلى سوق العمل على أساس تصريح الإقامة الذي تم الحصول عليه لغرض لم شمل الأسرة (وليس تصريح الإقامة المؤقتة). وهذا يعني أن حقوق العائلة كملتمسي لجوء لن يتم تقييدها كنتيجة لوجود اذن إقامة مؤقتة “Aufenthaltsgestattung”.

من الجيد دائما طلب المشورة من مركز المشورة أو المحامي قبل التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي. على موقع Pro Asyl ، يمكن البحث عن مراكز استشارات. وكذلك على www.rechtsberaterkonferenz.de ، يمكن العثور على محامين متخصصين في تقديم المشورة للاجئين وطالبي اللجوء.

الإقامة الذي ستحصل عليه الأسرة في ألمانيا أثناء دراسة طلب اللجوء

إذا كان لدى العائلة تصريح إقامة لغرض جمع شمل الأسرة، فستظل هذه الاقامة سارية خلال إجراءات اللجوء. حتى في حال حصلت العائلة على تصريح إقامة مؤقت أي “Aufenthaltsgestattung”، فإنها تتمتع بجميع الحقوق التي يمكن أن يتمتع بها الشخص الذي يحمل تصريح إقامة. وتتعلق هذه القاعدة أيضاً إذا كانت العائلة قد قدمت طلب للحصول على تصريح إقامة (لغرض جمع شمل الأسرة) بعد تقديم طلبها للحصول على اللجوء العائلي.

إذا لم يكن لدى العائلة تصريح إقامة أو (إقامة مؤقتة لحين تلقي الإجابة على طلب الإقامة) “Fiktionsbescheinigung” صالح لأكثر من ستة أشهر، سيتم إلغاء تصريح الإقامة حالما يتقدموا بطلب للحصول على اللجوء العائلي. سوف يتم إصدار إذن إقامة مؤقتة “Aufenthaltsgestattung” وسيتم منحهم نفس الحقوق ويترتب عليهم نفس الواجبات مثل طالبي اللجوء الآخرين.

فرص أخري لتقديم طلب للحصول على لم شمل في ألمانيا

إذا لم يتم بعد البت في طلب لجوء الشخص، أو في حال حصوله على تصريح إقامة لمدة عام بسبب حظر وطني على الترحيل، فلا يمكنه التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي. وفي حال قدوم أحد أطفاله وهو دون السن القانونية وغير متزوج، إلى ألمانيا بعده فإن إجراءات لجوء الطفل سوف تتم بشكل تلقائي إذا،

كانت إجراءات لجوء الشخص الذي قدم طلب لم الشمل للقاصر لا تزال مستمرة.
تم رفض طلب لجوء الشخص الذي قدم طلب لم شمل للقاصر.
حصل الشخص على تصريح إقامة بسبب حظر الترحيل (الفقرة 25 من قانون الإقامة رقم 25).

بمجرد بدء إجراءات اللجوء للطفل، سيتم إبلاغ الشخص (الأب أو الأم أو كلاهما) كتابياً. وسوف يتم سؤال الشخص (الأب أو الأم، أو كلاهما) إذا كان يرغب ﻓﻲ اﻻﻣﺘﻨﺎع ﻋﻦ إﺟﺮاء اﻟﻠﺠﻮء ﻟﻄﻔله. من الجيد طلب المشورة من مركز المشورة أو ايجاد محامي. إذا تم رفض طلب لجوء الشخص، يتوقع حدوث الأمر نفسه لطفله، ما لم يكن لديه أسباب منفصلة للرحلة (والتي تختلف عن أسباب والديه). مع العلم أن الطفل غالبا لن يتلق رفضاً بسيطاً، ولكن سيتم رفض طلبه على أنه (لا أساس له من الصحة) (“offensichtlich unbegründet”). هذا الأخير له عواقب وخيمة بشأن الموعد النهائي للمغادرة وما يمكن لاحقا من إعادة الدخول. يمكن قراءة المزيد عن أنواع مختلفة من الرفض في قسم “رفض طلب اللجوء في ألمانيا”.

موقف الأطفال الذين يدخلون ألمانيا مع والديهم
بالنسبة للأطفال غير المتزوجين الذين يدخلون ألمانيا مع والديهم، يبدأ إجراء اللجوء تلقائياً عندما يطلب الوالدان اللجوء.

الكاتبة
ياسمين نور
editor.no1@outlook.com

......المزيد هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع ألمانيا بالعربي من برلين

اكتب ايميلك هنا :

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويدالبث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: